إعلان

هل تعرف أنك معرض للموت إذا شربت أكثر من هذه الكمية من المياه يوميا؟

04:24 م الأربعاء 10 يناير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

إذا كنت تعتقد أنك في خطر إذا تعاطيت جرعة زائدة من بعض الأدوية، فأنت على خطأ، لأن الجرعة الزائدة من بعض الأغذية أيضا قد تكون شديدة الخطورة.

مصراوي يستعرض في هذا التقرير بعض المواد التي اعتدنا تناولها ولا ندرك الخطر الكامن فيها، وفقا لموقع سكاي نيوز عربية.

1- معجون الأسنان، لأنه غني بمادة الفلوريد وهي مكون مهم للقضاء على البكتيريا، لكنه سامٌ أيضا وينبغي ألا تتجاوز جرعته حدا آمنا يتراوح بين 0.1 أو 0.3 ميليجرام في اليوم الواحد لكيل كيلوجرام من وزن المستهلك.

2- صلصة الصويا التي يكثر استهلاكها مع بعض الأطعمة الآسيوية، ليست آمنة كما يعتقد كثيرون، لأن الإكثار منها يؤدي إلى تركيز عال لمستوي الملح في الدم، وعندئذ، يستهلك الجسم ما يجد من ماء في أنسجته لأجل تخفيف الملح.

3- الشاي.. يوصي خبراء من كلية هارفارد للصحة العامة بعدم شرب أكثر من 3 أكواب من الشاي في اليوم الواحد، بسبب احتوائه على مكون الأكسالات الذي يزيد وتيرة التبول، ويؤثر على أداء الكلى كما قد يؤدي إلى سدها.

4- المشروبات المنبهة.. ترى دراسات طبية، أنه لا بأس في استهلاك مشروبات منبهة، مثل القهوة، لكن الاعتدال هو الذي يحدد تأثيرها، فالإنسان، مطالب على سبيل المثال، بألا يتخطى استهلاك 400 ميليجرام من الكافيين في اليوم الواحد مهما كانت الظروف.

5- السمك.. كثير من الشركات تلقي بنفاياتها في البحار، لذلك تنتقل مادة الزئبق إلى السمك فيصبح هذا المنتج البحري، محفوفا بالخطر، خاصة حين يتعلق الأمر بسمك التونة الذي يتغذى على غيره من الأسماك الصغرى، ولذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بالابتعاد عنه. ويوصي الخبراء من يقبلون على التونة والسمك بنهم، بألا يتجاوزوا وجبة من 170 جراما في 9 أيام، وهي كمية محدودة جدا مقارنة بما يأكله الناس في حياتهم اليومية.

6- الماء.. في الوقت الذي يسري الاعتقاد بأن لا ضرر في الماء، يوصي الأطباء بشرب كمية معقولة من السائل الحيوي، وهي 2.7 لترات في اليوم للنساء و3.7 للرجال، وفي حال تجاوز هذا المعدل بنسبة كبيرة، تتعرض الكلى للإنهاك، كما قد يتأثر عمل الدماغ أيضا ويصل الضرر إلى حد الموت.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان