إعلان

كاميرات الأكشن.. لتسجيل متعة أجواء المغامرة

08:33 ص الأحد 25 يونيو 2017

كاميرات الأكشن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)

تتيح كاميرات الأكشن لعشاق المغامرة إمكانية تسجيل متعة أجواء مغامراتهم المثيرة برا أو بحرا أو جوا. وتشتهر شركة "جوبرو" GoPro بالعديد من موديلات كاميرا الأكشن، لدرجة أن اسم الشركة أصبح لدى الكثيرين مرادفا لهذا النوع من الكاميرات. غير أن أسواق الإلكترونيات تزخر بالعديد من الموديلات الأخرى، التي تحمل أسماء الماركات المختلفة مثل سوني وروللي وريكو وباناسونيك.

وأوضح موريتس فانكه، من مجلة "شيب" الألمانية، أن كاميرات الأكشن تمتاز بميزة العدسة والمتانة مقارنة بالكاميرات الرقمية التقليدية وكاميرات الفيديو الرقمية، وأضاف قائلا: "تعتمد كاميرات الأكش في جميع الحالات تقريبا على عدسة واسعة الزاوية بشكل فائق"، وبالتالي فإنها تقوم بتسجيل ما يدور في البيئة المحيطة بزاوية تصل إلى 180 درجة، ومن أهم الاشتراطات الواجب مراعاتها عند استعمال كاميرا الأكشن أن يتم توجيهها في الاتجاه الصحيح.

ويتعين على مستخدمي كاميرات الأكشن تقديم بعض التنازلات؛ نظرا لأن هذه النوعية من الكاميرات لا تشتمل على زووم بصري، علاوة على أن العدسة الواسعة للغاية تتسبب في ظهور تأثير عين السمكة؛ حيث تبدو الخطوط على حافة الصورة مشوهة للغاية، وهنا يجب على المصورين جعل موضوع التصوير الرئيسي في منتصف الصورة، حتى تبدو النسب واقعية تماما.

استخدامات شاقة

ويمتاز جسم الكاميرات الرياضية بالمتانة، ما يجعله مناسبا للاستخدامات الشاقة؛ حيث إنه يقاوم السقوط على الأرض ويمنع توغل الرمال ورذاذ الماء، علاوة على أن الكثير من الموديلات تسمح بإمكانية الغوص والتصوير تحت الماء.

وأوضحت ساندرا شفارتس، من هيئة اختبار السلع والمنتجات بالعاصمة الألمانية برلين، قائلة: "قمنا باختبار الكاميرا من خلال السقوط على أرضية خرسانية أو سطح الماء من ارتفاع واحد متر، مع إجراء اختبار البرودة في ظل درجة حرارة 10 تحت الصفر"، وقد اجتازت الكاميرات هذه الاختبارات بصورة جيدة للغاية.

وأكدت شفارتس أن كاميرات الأكشن تختلف فيما بينها بوضوح من حيث جودة الصورة، لدرجة أنه قد تظهر مشكلات في بعض الأحيان، وخاصة في ظل ظروف الإضاءة الخافتة، وهذا ما يعكس ملامح التجهيزات المبسطة لكاميرات الأكشن بوضوح مقارنة بالكاميرات الأخرى أو كاميرات الفيديو الرقمية.

ولا يتمكن المصور في أغلب الأحيان من ضبط قيمة حساسية الضوء ISO وتوازن اللون الأبيض إلا بشكل يدوي، ولا يمكن ضبط التركيز في الصورة نظرا لوجود بُعد بؤري ثابت؛ حيث تبدو كل الأشياء، التي تبعد عن نقطة التركيز، بصورة غير واضحة.

دقة 4K

وفيما يتعلق بدقة وضوح كاميرات الأكشن فإن معظم الشركات العالمية تقدم موديلاتها حاليا بدقة وضوح فائقة Ultra-HD أو المعروفة باسم 4K، وأوضح موريتس فانكه أن دقة الوضوح هذه تعادل أربعة أضعاف دقة الوضوح، التي توفرها تقنية الدقة الفائقة الكاملة Full HD، وتعني المزيد من التفاصيل والوضوح، إلا أن ذلك يأتي على حساب مساحة الذاكرة وكفاءة البطارية.

ويعتبر معدل الإطار من ضمن المعايير الرئيسية الأخرى لكاميرات الأكشن، وكلما زاد عدد الصور، التي يتم تسجيلها في الثانية الواحدة، كان ذلك أفضل؛ حيث يتم تشغيل مقاطع الفيديو بشكل أكثر سلاسة بعد ذلك، وخاصة عند تشغيل وظيفة العرض بالحركة البطيئة Slow Motion. وأكدت شفارتس أنه لا يمكن هنا الاعتماد على البيانات الصادرة عن الشركة المنتجة للكاميرا فيما يتعلق بعدد الصور لكل ثانية.

حماية من الاهتزاز

وأشارت شفارتس إلى أن توافر خاصية حماية فعالة من الاهتزاز يعتبر من التجهيزات الأكثر أهمية من دقة الوضوح ومعدل الإطار؛ لأنه بدون هذه الوظيفة لا تظهر صورة واضحة عند نزول المنحدرات الجبلية بسرعة مثلا.

ولذلك فإن هذه الكاميرات تحتاج إلى مثبت صورة فائق الأداء، لمعادلة حركات الاهتزاز عند السير في المسارات والمنحدرات الخاصة بالدراجات الجبلية، وإلا فإن مقاطع الفيديو تبدو بصورة سيئة للغاية عند مشاهدتها.

ونظرا لأن الشركات المنتجة لا توضح أية بيانات بشأن مثبت الصورة، فإنه يتعين على المستخدم الاستعانة بتقارير الاختبارات أو إجراء تسجيلات تجريبية خاصة.

كيفية التصوير

وحول كيفية التصوير بواسطة كاميرات الأكشن، أوضح فانكه أنه يتم تثبيت هذه الكاميرات على حوامل تقليدية أو حوامل لاصقة خاصة على مقود الدراجات النارية أو الهوائية، كما يمكن تثبيتها على أحزمة الصدر وأطباق الحيوانات الأليفة. وتنصح شفارتس قبل شراء الملحقات التكميلية بضرورة التحقق من التجهيزات الموردة مع الكاميرا نفسها؛ حيث تشتمل الموديلات منخفضة التكلفة على معظم الإكسسوارات اللازمة لها في معظم الأحيان.

وبالإضافة إلى ذلك، تختلف كاميرات الأكشن فيما بينها من حيث تفاصيل التجهيزات. وأوضحت كونستانزا كلاوس، من الرابطة الألمانية للتصوير الفوتوغرافي، أن هناك بعض الموديلات توفر بيانات إضافية مثل البارومتر أو عداد السرعة أو التصوير بالحركة السريعة أو وظيفة الصور الفوتوغرافية.

كما يتم التحكم في كاميرات الأكشن عن طريق الشاشات المدمجة بها أو وحدات الريموت كنترول أو عبر تطبيق الهواتف الذكية، كما يتم التحكم في الموديلات الحديثة عن طريق الأوامر الصوتية، لكي يتم استعمالها بدون مشكلات عند ارتداء قفازات الجليد السميكة.​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان