إعلان

إف تي سي تُحذّر: برنامج مراقبة في تطبيقات أندرويد يُهدد الخصوصية

02:52 م الإثنين 21 مارس 2016

برنامج مراقبة في تطبيقات أندرويد يُهدد الخصوصية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
أعربت لجنة التجارة الاتحاديّ (FTC)، عن مخاوفها إزاء تهديد برامج الرصد والمُراقبة التي يتفنّن قراصنة الإنترنت في ابتكارها بشكل مُطرّد، لخصوصية المُستخدمين عبر تطبيقات الهواتف الذكيّة.

وفي هذا الشأن، أرسلت اللجنة خِطابًا تحذيريًا لمُطوّري التطبيقات، ممن يُزعم أنهم قاموا بتحميل برنامج مراقبة يُمكن أن يُهدّد خصوصية المُستخدمين.

ووفقًا للموقع الإلكتروني الخاص بلجنة التجارة الاتحادية، فإن البرنامج الذي يحمل اسم ‘SilverPush’، يُمكنه مُراقبة الميكروفون الخاص بأي جهاز، والاستماع للإشارات الصوتية المُتضمّنة في إعلانات التليفزيون.

وصُمّم برنامج ‘SilverPush’ خصيصًا لمُراقبة كمّ الوقت الذي يقضيه المُستخدمون في مُشاهدة التِلفاز، والتعرّف على المحتوى الذي يُشاهده - بشكل مُفصّل- دون علمه، عبر ما يُعرف بـ "إشارات الصوت"، التي تظهر خلال الإعلانات التليفزيونية، مع الانتباه إلى أن تلك الإشارات تنبعث من التليفزيون دون أن يُلاحظها المُستخدمون، إذ لا يُمكنهم سماعها، وفقًا لبيان صحفي أطلقته اللجنة 17 مارس على الموقع الإلكتروني الخاص بها.

تطبيقات

وتتجلّى خطورة البرنامج في أنه يقوم باستقاء معلومات هامة عن المُستخدم، بما في ذلك تحليلات عن المُحتوى الذي يُشاهده، وكيفية استقباله للإعلانات المُستهدفة، والمواقع التي يتردّد إليها، أنواع البرامج التليفزيونية التي يُقبِل عليها، وكمّ الوقت الذي يقضيه في مُشاهدتها، بكل سهولة ودون عناء بينما يترك هاتفه الذكي مفتوحًا.

شفرة برمجية خفيّة:
وأُرسِل هذا البيان التحذيري إلى 12 من مُطوّري تطبيقات أندرويد، الذين يستخدمون هذا البرنامج المًثير للجدل في تطبيقاتهم، فيما امتنعت اللجنة عن ذِكر أسماء هؤلاء المُطوّرين في البيان الصحفي الذي أطلقته عبر موقعها الإلكتروني، وإن كان يُتوقّع أن تكشف النِقاب عن هويّتهم حال عدم استجابتهم لتلك التحذيرات.

وقالت مديرة مكتب لجنة التجارة الاتحادية لحماية المُستهلِك، جيسيكا ريتش: "التطبيقات التي يتخلّلها ذلك البرنامج قادرة على الاستماع لكل ما يجري في الخلفيّة، وجمع معلومات عن المُستخدمين دون إحاطتهم بذلك عِلمًا."

وتابعت: "ينبغي على الشركات إخبار المُستخدمين بماهيّة المعلومات التي يتم جمعها، وكيفية جمعها، ومع مَن تتم مُشاركتها."

ومن المُقرّر أن تتخذ اللجنة تدابير وقائية إزاء المُستخدمين الذين يقومون بتحميل تطبيق المُراقبة دون عِلمهم، إذ أنها حذّرت من أن استخدامه أمر "غير قانوني"، فيما زَعِم القائمون على برنامج ‘SilverPush’، في الهند، أنه لم يعُد يُستخدم في الولايات المتحدة اعتبارًا من الآن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان