إعلان

خبير: مشغلو المحمول في مصر يواجهون تحديات بسبب احتياجات المستخدم

02:13 م الأربعاء 26 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

يواجه مشغلو الاتصالات في مصر ضغوطاً مختلفة تتعلق بضرورة القيام بأمرين اثنين - الأول هو الاستجابة بشكل أسرع لحجم الابتكارات الحديثة التي تشهدها الأسواق اليوم بالإضافة إلى زيادة متطلبات المستخدمين فيما يتعلق بالخدمات والعروض المميزة. وفي الوقت الذي تشهد فيه إيرادات قطاع الاتصالات الصوتية تراجعاً كبيراً كما نعلم، فإن شركات تزويد الخدمات يجب أن تركز بشكل أكبر على تقديم خدمات مميزة خاصة بباقات البيانات وكافة العروض الأخرى التي تساهم في جذب عدد أكبر من المشتركين.

الأمر الثاني يتعلق بزيادة طلب المستخدم النهائي على المزيد من خدمات النطاق العريض والتطبيقات، وهذا ما يجبر مزودي الخدمات على تطوير شبكاتهم ومراكز البيانات التي يعملون من خلالها. ومع تراجع كبير في الميزانيات وهوامش الربح، بات عليهم القيام بشيء مختلف للحفاظ على الربحية وتخفيض التكاليف قدر الإمكان.

لذلك تجد هذه الشركات تقنيات السحابة الخاصة وتقنيات الشبكات المُعرَّفة بالبرمجيات SDN وسائل مناسبة لفعل ذلك ولبدء الرحلة نحو التركيز على تقديم خدمات مُعززة بشكل أكبر.

وبدأت هذه الشركات فعلاً بتبني تقنيات الخوادم الافتراضية وتقنيات SDN بالإضافة إلى تقنيات الوظائف الشبكية الافتراضية NFV للحد من انبعاثات أبنيتها وشبكاتها.

إحدى مزايا تطبيق تقنيات الشبكات المُعرّفة بالتطبيقات SDN هي القدرة على إدارة كافة الأنظمة ضمن الشبكة من خلال وحدة تحكم مركزية يمكن اتخاذ القرارت من خلالها لكامل الشبكة والسماح لكافة المعدات الوصول إلى الشبكة. النتيجة هي تسهيل إدارة هذه الشبكة وتخفيف الضغط عليها.

قال يعرب سخنيني، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط وإفريقيا في "بروكيد" بأن إدارة الشبكة بشكل مركزي يمكن أن يشكل هدفاً محدداً بالنسبة لأي هجوم إلكتروني ضار أيضاً، وبالنسبة لمشغلي الاتصالات يجب أن تكون قضية حماية هذا المستوى من التحكم على رأس الأولويات، فمن دون تطبيق الحماية الكافية فإن اختراق الشبكة يمكن أن يشكل خطراً كبيراً على كافة البيانات المتبادلة عليها.

كما وتشكل الشبكات المُعرّفة بالبرمجيات SDN تحدياً من نوع آخر يتعلق بإرساء جذور الثقة RoT في عملية التحقق من صحة إشارات التحكم داخل الشبكة. ففي البنية التقليدية للشبكات، يمكن أن تُدار عملية التحقق ببساطة من خلال تحديد عمل البرمجيات ضمن أجزاء معينة من الشبكة.

لكن لا يمكن القيام بذلك في الشبكات المُعرّفة بالبرمجيات وبالتالي بجب علينا مواجهة تحدي جديد يتعلق بإدارة جذور الثقة RoT. العمل على مواجهة هذا التحدي يشهد تطورات ملحوظة ومن المرجح أن يتطلب تعاوناً من جميع الجهات في القطاع من أجل الوصول إلى صيغة معينة ومناسبة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان