إعلان

المركبة الفضائية كاسيني تمر بالقمر الرابع الجليدى لكوكب زحل

11:28 م الثلاثاء 16 يونيو 2015

المركبة الفضائية كاسيني تمر بالقمر الرابع الجليدى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ)

واصلت المركبة الفضائية كاسيني التابعة لوكالة أبحاث الفضاء الأمريكية - ناسا - طريقها اليوم الثلاثاء للتحليق على بعد 520 كيلومترا من القمر الجليدى الرابع لكوكب زحل "ديون" وهو التحليق الرابع لها منذ دخلت كاسيني في مدارها حول الكوكب زحل في عام .2004

ومن المقرر أن يجري التحليق الخامس حول القمر الجليدى الرابع لزحل في شهر أغسطس المقبل قبل أن تبدأ المهمة النهائية للمركبة الفضائية كاسيني في أواخر العام الجاري حيث ستترك مسارها حول السطح الاستوائي لزحل وتغوص في الفضاء الواقع بين زحل وحلقاته.

وستحاول كاسيني خلال تحليقها - اليوم الثلاثاء - مراقبة قطاع من تضاريس القمر الجليدى الرابع لزحل ويعرف هذا القطاع باسم "يروتاس تشازماتا" وهي، وفقا لناسا، عبارة عن "شبكة معقدة من الاخاديد المداخلة فى بعضها البعض ذات جدران لامعة".

والتقطت مركبة الفضاء فويدجر التابعة لناسا صورا لشبكة الاخاديد لأول مرة منذ 35 عاما.

وستحاول كاسيني أيضا الكشف عن تكوين أي جسيمات دقيقة منبعثة من القمر الجليدى الرابع لزحل ، والتي يمكن أن تشير إلى نشاط جيولوجي على مستوى منخفض. ويتوقع مراقبو المهمة أن تبدأ الصور في الوصول إلى الأرض في غضون أيام قليلة من تحليق المركبة اليوم الثلاثاء.

وتقود ناسا مهمة كاسيني بمشاركة وكالة الفضاء الأوروبية ايسا من خلال بنائها للمسبار هايجنز الذي هبط على تيتان أحد أقمار زحل الاخرى في عام 2005.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان