إعلان

تقرير: مستخدمو فيسبوك الأكثر تعرضا لمحاولات سرقة حساباتهم

02:30 م الأحد 15 يونيو 2014

فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي

لا يزال موقع فيسبوك الموقع الأكثر استهدافا من قبل المجرمين الالكترونيين المتخصصين في سرقة حسابات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب معلومات كاسبرسكي لاب.

واستحوذ فيسبوك في الربع الأول من عام 2014 على نسبة 10.85% من جميع استجابات مكون نظام مكافحة التصيد (Antiphishing)، وبهذا الشكل احتل المرتبة الثانية بعد Yahoo في قائمة أهداف المتصيدين والمركز الأول بين جميع المواقع الاجتماعية.

ووفقا لبيان صحفي حصل مصراوي على نسخة منه، تشمل الأعمال غير القانونية المستندة إلى فيسبوك العديد من البلدان واللغات، حيث يقوم المجرمون الالكترونيون بإنشاء صفحات ويب مزيفة بلغات مختلفة منها  الانجليزية، الفرنسية، الألمانية، البرتغالية، الإيطالية، التركية، العربية وغيرها.

وقد يتم استغلال حساب المستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الروابط التصيدية أو نشرالبرمجيات الخبيثة. كما يستخدم المجرمون الالكترونيون هذه الحسابات في إرسال البريد المزعج إلى جميع العناوين الموجودة في القائمة، نشر البريد المزعج على ''جدران'' الأصدقاء وكذلك نشر طلبات بتحويل المال بمسوغات مختلفة باسم الشخص الذي تم اختراق حسابه، وقد يقومون بجمع المعلومات حول أشخاص معينين - وقد تستخدم هذه البيانات في هجمات مستهدفة.

كما أن أصحاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الذين يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي من أجهزتهم ليسوا في مأمن عن فقد معلومات تسجيل الدخول، والأكثر من ذلك أن بعض المتصفحات الجوالة تخفي شريط العنوان لدى فتح الصفحة لذلك يصعب على المستخدم اكتشاف الصفحة المزيفة بسرعة.

وقالت ناديجدا ديميدوفا، محلل محتوى الويب بكاسبرسكي لاب في تعليق على ذلك: ''ابتكر المجرمون الالكترونيون الكثير من الأساليب لجذب المستخدم إلى المصيدة. إن التصيد الموجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي ينتشر عبرالبريد، داخل الشبكة الاجتماعية نفسها بواسطة اللافتات التابعة لموارد الكترونية أخرى. غالبا ما تعدنا هذه اللافتات بـ''محتو شيق''.

ولدى الانتقال عبر هذا الرابط إلى الصفحة المطلوبة، يتم تحويل المستخدم إلى صفحة تصيدية تطلب منه إدخال بيانات تسجيل الدخول حيث يقوم بإدخال البيانات المطلوبة طوعا والتي ترسل على الفور إلى المجرمين الالكترونيين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان