إعلان

فيسبوك يخطط لتعقّب تحركات مستخدميه على الإنترنت

11:34 ص الأحد 15 يونيو 2014

فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

كشفت مجلة ''فوربس'' الأمريكية، أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يخطط لاستخدام البيانات الخاصة بمستخدميه لأهداف إعلانية، من خلال تعقّب المستخدمين سرًا باستخدام خاصية تُدعى ''Conversion Pixels''.

وقالت المجلة الأمريكية، إن فيسبوك سيقوم باستخدام بيانات مستخدميه التي يتم جمعها وتسجيلها منذ بدء كل مستخدم الدخول على حسابه الشخصي؛ من أجل تقديم المادة الإعلانية التي تتفق واهتمامات كل مستخدم استنادًا للبيانات المُسجّلة عنه، فضلًا على قيامه بتتبّع المواقع الأخرى التي يتردد عليها مستخدميه، ونشاطاتهم على تطبيقات هواتفهم الذكية، بغية تقديم إعلانات أفضل للمستخدمين تتفق وأهواء كل منهم.

ويأتي هذا في إطار ما يمكن أن نُطلق عليه '' الغزو الفيسبوكي'' لمواقع الانترنت كافة من أجل الحصول على مزيد من الإعلانات التي تُدر بدورها عوائد مالية بالغة؛ فلا يخلو أي موقع إلا وتوجد به كلمة ''إعجاب'' أو Like لفيسبوك على أي منشور.

من جانبها اعتبرت مجلة ''فوربس''، أن استخدام موقع التواصل الاجتماعي بيانات مستخدميه وتتبّع نشاطاتهم وتحركاتهم ورصد المواقع التي يتردّدون عليها، يعد تقييدّا لحرياتهم ينقض البنود التي نص عليها وأعلنها منذ بدء تدشينه، بعدم المساس ببيانات المستخدمين أو استخدامها لأي هدفٍ كان.

وفي هذا الصدد، عرضت المجلة مثالًا توضيحيًا على كيفية قيام فيسبوك بتتبّع مستخدميه من خلال هواتفهم الذكية، قائلة:'' إن أي تطبيق لفيسبوك على الهواتف الذكية أو التطبيقات التي يتم يمكن الدخول عليها عن طريقه ''log in with facebook''، ستقوم بإرسال معلومات عن المستخدم لإدارة موقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها في أغراض الدعاية والإعلان.''

وتابعت المجلة: إذا كان المستخدم يدخل تطبيق Open Table الخاص بالمطاعم عن طريق فيسبوك، وكان دائم البحث في المطاعم الكلاسيكية، فسيقوم فيسبوك على الفور بتوجيه مواد إعلانية ذات صلة بالوجبات والمطاعم الكلاسيكية له.

وفي السياق ذاته، لفتت المجلة الأمريكية إلى أن خطط موقع التواصل الجارية تؤكّد ما أعلنه أحد المدوّنين قبل 3 سنوات عن قيام فيسبوك بتتبع المستخدمين بكافة مواقع الشبكة العنكبوتية - حتى بعد تسجيل الخروج من حساباتهم ''log out''، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا حينها، اضطر على إثره خروج المتحدث باسم موقع التواصل الاجتماعي لتهدئة المستخدمين والتأكيد بأن الشبكة الاجتماعية ''لا تقوم ببيع معلوماتهم لصالح الإعلانات''!

على صعيد متصل، انتابت دُعاة الخصوصية حالة من الغضب عقب إعلان فيسبوك الخميس اعتزامه البدء في تعقّب مستخدميه، معتبرين إياه ''تدخّلًا سافرًا غير مسبوق على خصوصيات المستخدمين، وانتهاك لبياناتهم الشخصية''، معربين عن استيائهم من موقف لجنة التجارة الاتحادية الداعم لذلك.

وعلّق المشرف على السياسات العامة لفيسبوك روب شيرمان، على موجة الانتقادات، قائلًا: إن تتبع المستخدمين يعد هدفُا اقتصاديًا لنا في المقام الأول والأخير، وليس لانتهاك حرياتهم وخصوصياتهم.

فيما قال المتحدث باسم لجنة التجارة الاتحادية جاي مايفيلد، إن: ''مفاوضات اللجنة سرية لا تُذاع على العامة، بما يمنعنا من التعليق على هذا الأمر في الوقت الحالي''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان