إعلان

هل خطر الإيبولا يقترب؟

05:34 م السبت 11 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - جهاد التابعي:

هناك أكثر من ١٥ دولة إفريقية معرضة لانتشار فيرس الإيبولا بها، مما يهدد حياة ما يقرب من ٢٢ مليون شخص، وهو ما أشارت إليه دراسة رائدة، حيث قام علماء جامعة '' أوكسفورد'' بابتكار خريطة للأماكن المعرضة لخطر الإصابة، وحذروا من المناطق التي تأوي حيوانات ينتشر الفيروس من خلالها، وخصوصا في غرب إفريقيا.

وتصل نسبة الوفيات بالإيبولا إلي ٩٩٪، وينتقل الفيرس من خلال الخفافيش والحيوانات البرية، ويدخل جسم الإنسان بسبب ملامسة دماء أو لحوم هذه الحيوانات، ويعرف انتقال الأمراض من الحيوان إلي الإنسان بمصطلح '' زونتك'' وهو ما تسبب في انتقال أمراض خطيرة مثل الإيدز و أنفلونزا الخنازير.

وقد نشرت الخريطة عوامل انتشار الفيرس في وسط وغرب إفريقيا، وعلاقتها بأساليب الصيد، وأكل اللحوم، والتعامل مع الحيوانات المصابة، وكيفية تجنب العدوي منها، ويقول '' نيك جولدنج'' الباحث بجامعة '' أوكسفورد'' والذي يعمل علي حصر المناطق المعرضة لخطر الإصابة، إن الدراسة وجدت العديد من الأماكن الإفريقية المعرضة للخطر لكنهم، صنفوا المناطق تبعا لدرجة الخطورة، فعلي سبيل المثال تعتبر غينيا والكونغو من أكثر المناطق التي ينتشر فيها الفيرس، ويصاب أكثر من ٣٠ شخص بالعدوي في غضون أسابيع قليلة في الكنغو.

ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، قد مات ٢.١٠٠ مريض إثر مضاعفات عدوي الإيبولا، في غرب إفريقيا، وأصيب ٤٠٠٠ شخص علي أقل تقدير بالعدوي في غينيا، ويقول الباحثون أن حصر أماكن انتشار العدوي بالكامل سيستغرق شهورا، وربما يكون العدد تزايد حينها إلي أكثر من ٢٠ ألف حالة، وتسعي الدراسة إلي تقصي أسباب العدوي الحقيقية وطرق انتشار الفيرس ليس فقط من الإنسان للإنسان ولكن بين الإنسان والحيوان.

وسوف تهتم الخطوة الثانية من الدراسة بحصر وتحليل معلومات عن انتشار المرض في الماضي، والحاضر، والمقارنة بين الحالتين، لتحديد أفضل طرق مكافحته والتغلب عليه بالأساليب الطبية المناسبة.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت في بيان سابق عن خلو مصر من أية حالات مشتبه فيها أو مؤكدة لمرض ''الإيبولا النزفية''، غير أن وزير الصحة عاد وأعلن عن تطبيق الإجراءات الاحترازية باحتجاز مواطن مصرى يبلغ من العمر 35 عاما، سبق أن أصيب بمرض فيروس الإيبولا منذ حوالى شهرين أثناء إقامته بدولة سيراليون وهو الأمر الذي يلقى بالضوء على احتمالية وصول الوباء إلى مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان