إعلان

تحذير لـ مُتصفّحي الويب: "الخطأ الإملائي" في كتابة العناوين يقودك إلى روابط خبيثة

04:43 م الخميس 24 مارس 2016

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

كثيرًا ما نُخطىء في كتابة عناوين بعض المواقع بينما نحاول الدخول إليها، كأن نكتب Netflix.om لا Netflix.com، دون أن نعي أن هذا الأمر يفتح المجال أمام الهاكرز لتوجيهنا إلى مواقع أخرى خبيثة.

نشرت شركة أمن المعلومات Endgame، بحثًا حديثً، كشفت خلاله عن ظاهرة تُعرف بـ "الخطأ الإملائي الخبيث"، والذي يحدث حينما يقع الأشخاص في أخطاء إملائية بينما يقومون بتسجيل عناوين الويب، ليكتبوا – على سبيل المثال- google.om أو googgle.com، ما يتسبّب في إعادة توجيه تلك العناوين إلى مواقع مليئة بالإعلانات والبرامج الخبيثة.

ونشرت الشركة الأمنية في بحثها قائمة تضُم 319 من عناوين الويب الخبيثة، وتحديدًا التي تستخدم مجال (.om) لا (.com).

1ووفقًا للقائمة، فقد تركّزت بعض عناوين الويب الخبيثة حول مواقع إلكترونية شائعة، مثل: amazon.om، Netflix.om، yelp.om، ومواقع أخرى غير حقيقية لا وجود لها، فيما انصبّت عناوين مثل: yatra.om، baidu.om، adp.om، حول الإعلانات.

ولا يوجد ما يُشير إلى أن وجود عناوين ويب تخلو من أي محتوى خبيث قد يُصيب أجهزة المُستخدمين، إذ ذكرت Endgame أن السبب في إخفاق العديد من المواقع الخبيثة يرجع إلى أنها تحمل مضمونًا إعلانيًا.

وكتبت الشركة على موقعها الإلكتروني: "الهدف من تلك الصفحات هو توليد أكبر كمّ من أرباح الإعلانات، بأي شكل مُمكن، حتى وإن اضطرت إلى دفع المُستخدمين إلى النقر على مزيد من الروابط، لجني أرباح أكثر."

ولمواجهة تلك الآلية، غالبًا ما تجمع الشركات أسماء عناوين ويب مُشابهة لأسماء عناوينها الأصلية، لتوجيه المُستخدمين إلى العنوان الأصلي حال وقوعهم في خطأ إملائي عند كتابتهم إياها، فعلى سبيل المثال: googel.com وgooogle.com، ييقوما بإعادة توجيهك إلى موقع google.com، بيد أن الأمر يحمل قدرًا من الصعوبة، إذا لا يقدر مُطوّرو الويب على تخمين كافة الأخطاء الإملائية المُرجّح أن يقع فيها المُستخدمون.

ومن ثمّ فأقل ما يُمكن القيام به إزاء هذا الأمر، هو نشر الوعي به، ومُناشدة المُستخدمين إلى توخّي الحذر اثناء كتابة عناوين الويب، ومُراجعتها مليًا، تجنّبًا للوقوع في فخ الروابط الخبيثة والدعائية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان