إعلان

بروتوكول تعاون جديد لتطوير المعاهد الازهرية باستخدام التكنولوجيا

03:04 م الإثنين 02 يونيو 2014

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

افتتح الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التشغيل التجريبي لمشروع "بانوراما تراث ذاكرة الأزهر الشريف" الذي تنفذه مكتبة الأزهر الشريف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي أحد مراكز مكتبة الإسكندرية والمدعم فنيا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الإتصالات اليوم الاثنين، تم تنفيذ المشروع طبقاً لبروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه في 2011 بين الأزهر الشريف ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد مشروع "ذاكرة الأزهر الشريف، وتم اليوم توقيع بروتوكول جديد بين الجانبين لاستكمال تنفيذ هذا المشروع الكبير الذي تبلغ تكلفته الاجمالية نحو 300 مليون جنيه.

ويتضمن المشروع عدة محاور عمل من اهمها: محور توثيق المواقف المشرقة والمشرفة للأزهر الشريف عبر تاريخه الطويل واثرها في الحياة الوطنية والاسلامية، ومحور توثيق السير الذاتية لشيوخ الأزهر ومؤلفاتهم وإنجازاتهم عبر السنين، ومحور توثيق التراث المعماري للجامع الأزهر والمعاهد الدينية العريقة.

كما يتضمن محور توثيق الذاكرة الصحفية لكل ما نشر عن الأزهر الشريف، ويتم نشر هذه المعلومات باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية من خلال: موقع ذاكرة الأزهر الشريف على الإنترنت، وبانوراما تراث ذاكرة الأزهر بمكتبة الأزهر الشريف، ومجموعة من المطبوعات أهمها كتاب" مختارات من ذاكرة الأزهر الشريف".

ومن المنتظر أن يتم الافتتاح النهائي للمشروع ونشر مخرجاته من خلال بوابة إلكترونية ومطبوعات وغيرها في ديسمبر2014.

كما وقع الدكتور أحمد الطيب والمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والازهر الشريف بشأن تطوير المعاهد الازهرية بمراحلها المختلفة (الابتدائي/ والاعدادي/ والثانوي) باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

يهدف البروتوكول إلى تحقيق زيادة كفاءة العملية التعليمية من خلال تشجيع التعليم الالكتروني والتعلم المستمر من اي مكان، واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لإحداث نقلة نوعية نحو التحول الى مجتمع المعرفة وتعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المجتمع التعليمي في الازهر، وتشجيع صناعة المحتوى الالكتروني العربي على الانترنت، وبناء مجتمع المعلومات المصري ومجتمع المعرفة عن طريق إعداد جيل قادر على التعامل مع مستحدثات العصر من تكنولوجيات

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان