إعلان

مدير دوبيزل: السيدات ''أشطر'' في التجارة الإلكترونية و50 ألف معاملة يومية للمصريين.. (حوار)

08:00 م الخميس 20 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حاورته – إيناس الجبالي:

''منهجنا الأساسي هو تحسين حياة المستخدمين للإنترنت في المجتمع المصري، والتأثير الإيجابي في النواحي الاجتماعية والاقتصادية، كما نؤمن بأن الأرباح المالية مجرد نتيجة وليس سبب للعمل والابتكار والإبداع''.. بهذه الكلمات اختتم أحمد عراقي مدير عام دوبيزل مصر حديثه لمصراوي، الذي جاء بمناسبة مرور عام على إطلاق أعمال الشركة بالسوق المصري، ليسلط الضوء على أبرز عادات المصريين في البيع والشراء عبر الإنترنت.

كما ناقش الحوار الذي استمر على مدار ساعة بمكتب دوبيزل في القاهرة، الاستراتيجية المستقبلية للشركة في السوق المحلي، وآليات الشركة للتغلب على مختلف التحديات التي لازالت تؤثر على تعزيز مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، إليكم نص الحوار.

حدثنا عن أبرز نتائج أعمالكم في السوق المصري بعد مرور عام على إعلان إطلاق أعمالكم في السوق المصري

في واقع الأمر أن هذا العام لم يكن هدفنا تحقيق الأرقام وحدها وإنما كنا نسعى لتحقيق مزيدا من الوعي ونشر الثقافة في السوق المصري بأهمية الاستغناء عن السلع الزائدة عن الحاجة من خلال تفعيل مفهوم البيع عبر الإنترنت، وهو ما استطعنا أن نحققه انطلاقا من إيمانا الكامل بالفكرة التي نقدمها، حيث نجحنا في تعزيز مفهوم التجارة بين الأفراد لما لها من تأثيرات إيجابية كبيرة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي يتمثل في خلق منظومة اقتصادية قوية اعتمادا على الإنترنت.

ويمكننا التأكيد على إننا عندما بدأنا بتدشين أعمالنا في السوق المصري قمنا بدراسة السوق ووجدنا أن هناك 2.2 مليار سلعة فائضة عن حاجة أصحابها بقيمة 522 مليار جنيه مصري، واليوم وبعد مرور عام على وجودنا فإننا نمتلك ما يقرب من 2 مليون سلعة متاحة للبيع على دوبيزل مصر، بواقع 6 مليون زائر شهريا و50.000 معاملة يومية، ومعدل مشاهدة للصفحات يصل إلى 120.000 صفحة شهريا، و9 مليون ساعة تم قضائها على موقع دوبيزل في خلال الفترة الماضية.

يعاني المستخدم للإنترنت في مصر من أزمة ثقة في التعامل مع كل ما هو إلكتروني كيف استطعتم التغلب على هذا التحدي؟

الهدف الأساسي للإنترنت والتكنولوجيا بوجه عام هو خلق مزيد من الثقة مع المستهلك للاستفادة من كافة الخدمات الجديدة المتاحة على شبكة الإنترنت لتسهيل عاداته اليومية، ومن وجهة نظري الشخصية إننا نجحنا في الوصول إلى هذه الثقة مع مستخدمينا، واستطعنا أيضا أن نحقق نتائج إيجابية جدا في خلق ثقافة الاستغناء عن السلع الفائضة عن الحاجة.

عادة ما يواجه هذا النوع من عرض السلع للبيع العديد من التحديات كيف تغلبت دوبيزل على هذه المشكلة؟

في دوبيزل مصر يعمل أكثر من 40 شخصا للدعم الفني دورهم الأساسي هو تقييم جودة المنتجات والسلع الذي يتم الإعلان عنها عبر موقعنا الإلكتروني.

ننتقل للحديث عن تقييمك لتفاعل المجتمع المصري مع الخدمات الجديدة على شبكة الإنترنت؟

أثبتت تجربة دوبيزل أن السيدات في مصر من ''أشطر'' الفئات تفاعلا مع الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت مقارنة بالرجال، يليهم شباب الجامعات.

وكيف أثرت الأحداث السياسية والأمنية التي يشهدها السوق المصري حاليا على خطة عملكم خلال العام المنصرف؟

في الواقع أن الوضع السياسي والأمني كان أحد العوامل الذي حقق نتائج إيجابية جدا ضمن أهدافنا في السوق المصري، وذلك من خلال بقاء المستخدمين لأوقات أطول على شبكة الإنترنت والاعتماد عليه كبديل فعال عن التسوق أو البيع التقليدي.

نعلم أن دوبيزل متاح في العديد من دول المنطقة فما هي مكانة السوق المصري مقارنة بباقي الأسواق العربية؟

بالفعل يتواجد موقع دوبيزل في 11 دولة عربية هي الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة، ويعد السوق المصري من أهم الأسواق ونوليه عناية خاصة، والدليل على ذلك قيامنا بتوسيع عملياتنا في مصر من خلال حملة تسويقية كبيرة، لتعريف المستخدمين في مصر، كما يوجد أكثر من 1.6 مليون مصري على صفحة دوبيزل على الفيسبوك، وهذا يدل على الاهتمام الكبير من المصريين.

وما هي أكثر السلع المتداولة من قبل المصريين للبيع والشراء؟

قبل ذكر السلع الأكثر تداولا أود أو أؤكد أن متوسط الفترة الزمنية لبيع سيارة مستعملة عبر موقع دوبيزل من نصف ساعة إلى ساعتين، أما السلع الأكثر تداولا هي أجهزة الكمبيوترات المحمولة والـ MP3، وكاميرات، مجوهرات، وأجهزة ومعدات رياضية، أجهزة وألعاب فيديو.

خلال العامين الماضيين وتحديدا بعد ثورة 25 يناير ازدهرت الكثير من الخدمات الجديدة على شبكة الإنترنت فماهي نقاط القوة والضعف في ذلك من وجهة نظرك؟

يلعب الإنترنت والثقافة الإلكترونية في المجتمع هو دورا فعالا جدا في جميع جوانب العمل، التسويق، الأبحاث، التواصل، وفي رأي أن هذه الخدمات أثارت اهتمام الشباب والطلاب بالإنترنت مما سينتج عنه مستقبلا متماشيا مع التوجهات العالمية في الاعتماد بشكل كبير على الإنترنت الأسرع انتشارا وأكثر سهولة في الاستخدام.

أما عن دور دوبيزل في ذلك فهو يتمثل في أن اي شخص لديه إمكانية الدخول على الانترنت في مصر يمكنه الحصول على عائد مادي جيد مقابل بيع الاشياء التي لم يعد يستخدمها، من خلال موقع دوبيزل للإعلانات المبوبة، الذي يعطي مساحة كبيرة للعثور على العديد من المشتريين.

قبل أن نختم هذا اللقاء نود أن نسلط الضوء علي أبرز محاور استراتيجيتكم المستقبلية؟

تستند استراتيجيتنا خلال الفترة المقبلة على عدة محاور رئيسية أهمها تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في عمليات التسويق للمنتجات على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تنمية الوعي بمفهوم الاقتصاد التعاوني أو التبادل التجاري بين الأفراد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان