إعلان

تقرير: 80 مليار نشاط للبرمجيات الخبيثة في العام 2013

03:00 م الأربعاء 12 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيناس الجبالي:

أصدر فريق الأبحاث الخاصة بالتهديدات الالكترونية لدى شركة Dell SonicWALL تقريره السنوي للتهديدات الإلكتروني لعام 2013 والذي كشف عن نتائج هامة وسلط الضوء على التوجهات الرئيسية المتعلقة بالثغرات الأمنية والأساليب الجديدة لمجرمي الانترنت.

ويستند التقرير السنوي إلى البيانات التي جمعتها الشبكة العالمية لاستقصاء معلومات الحماية والاستجابة التابعة لشركة Dell SonicWALL، وهي شبكة استقصاء تضم أكثر من مليون جهاز استشعار يراقب حركة البيانات بهدف مواجهة التهديدات التي تظهر في مختلف أنحاء العالم.

وتقوم نتائج التقرير على الأبحاث الأمنية المتواصلة التي يقوم بها فريق البحث في مجال التهديدات الالكترونية التابع لشركة Dell SonicWALL، وترتكز أبرز النتائج الرئيسية للعام 2013 في نشاط البرمجيات الخبيثة بعد الإصابة تفتح البرمجيات الخبيثة التي يتم التحكم بها عن بعد الباب أمام العديد من المخاطر التي بإمكانها إحداث أضرار كبيرة قبل تمكن المؤسسات من عزلها وعلاجها، وذلك في ظل وجود 78 مليار حادثة من هذا النوع على الصعيد العالمي.

كما أن هناك 14 تبليغ حول الثغرات الأمنية خلال العام 2013 ، تتصدر هجمات متصفح الإنترنت قائمة التهديدات، وعلى رأسها التطبيقات المصممة بلغة ''الجافا''، تليها متصفح ''الإنترنت إكسبلورر''، ومن ثم برنامج ''أدوب فلاش بلير''، بالإضافة إلى برنامج ''أدوبي ريدر'' ونظام التشغيل ''ويندوز''.

ورصد الباحثون في شركة Dell SonicWALL للحماية ضد التهديدات الالكترونية ارتفاعاً في البرامج الآلية المعتمدة على اتصالات طبقة المقابس الآمنة SSL المشفرة لسيرفرات القيادة والتحكم، والتي تم تصميمها لتجنب كشفها عن طريق تمويه الاتصالات في الدورة المشفرة ، و شهد العام 2013 أيضاً نهاية عصر البرمجية الدودية الخبيثة BlackHole بالقبض على مخترعها في شهر أكتوبر. ونتيجة لذلك، يتوقع فريق البحث الخاص بالتهديدات الالكترونية لدى Dell SonicWALL أن يتزايد معدل ظهور البرمجيات الدودية الجديدة خلال العام 2014.

رصد الباحثون لأول مرة خلال العام 2013 قيام مجرمي الإنترنت بنشر البرمجية الخبيثة Ransomware، التي تعزز من آلية التشفير غير المتماثلة لتشفير البيانات الهامة على الأجهزة المصابة، حيث قاموا برصد ملفات تجسس ''تورجان'' جديدة من نوع Cryptolocker، تقوم بتشفير مختلف أنواع الوثائق والملفات التنفيذية الموجودة في النظام، على عكس ما تقوم به البرمجية الخبيثة المتطورة Ransomware بترك الوصول إلى النظام سليم

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان