إعلان

IBM تكشف 5 إبداعات تقنية جديدة خلال السنوات الخمس المقبلة

04:52 م الأربعاء 05 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – إيناس الجبالي

كشفت شركة IBM عن قائمتها السنوية الثامنة المعروفة باسم ''خمسة في خمسة'' (#ibm5in5)، وهي عبارة عن قائمة بالاختراعات التي يتوقع أن تغير الطريقة التي يعمل بها الناس ويعيشون ويتفاعلون مع بعضهم البعض خلال الخمس سنوات القادمة.

تتعمق قائمة ''خمسة في خمسة'' لشركة IBM هذا العام في فكرة أنه بمقدور الأشياء أن تتعلم وذلك اعتمادا على بزوغ عصر جديد من النظم المعرفية والذي من خلاله سيكون بوسع الآلات أن تتعلم وتحلل منطقيا وتتفاعل معنا بصورة أكثر طبيعية بل وتحمل المزيد من الطابع الشخصي.

ووفقًا للشركة فإن كل هذه الإبداعات في طريقها للظهور، حيث يمهد لها تقنيات الحوسبة السحابية وتحليلات البيانات الضخمة وتقنيات التعلم مجتمعة، ومقترنة بمراعاة اعتبارات الخصوصية والأمان الملائمة لكل من المستهلكين والمواطنين والطلاب والمرضى.

ويقول عمرو طلعت، مدير عام شركة IBM مصر عبر بيان صحفي: ''إن المعرفة المتوفرة لدينا الآن تفوق ما توفر لأي جيل آخر في أي وقت مضى، ومع ذلك فإننا نكافح من أجل مواكبة هذا الفيضان من المعلومات التي تزداد تعقيدا، ناهيك عن محاولة إدراك المعاني الكامنة في الكميات الهائلة من البيانات التي نحصل عليها بمعدلات أسرع من أي وقت سابق.

لذا فإن إبداع تقنية صممت خصيصا للتعلم وتحسين قدراتنا المعرفية سيكون إيذانا بعصر جديد من التقدم لكل من الأفراد والمجتمع ككل''.

فيما يلي الخمس تنبؤات التي ستحدد وجه المستقبل والتي ستؤثر علينا على المستوى الشخصي والتي من أهمها قاعة الدراسة ستتعلم جمع المعلومات عنك، حيث ستمد قاعة الدراسة المستقبلية القائمين على العملية التعليمية بالأدوات اللازمة لدراسة كل طالب على حدة وتقديم منهج مصمم خصيصا لكل فرد منهم بدءً من مرحلة رياض الأطفال إلى مرحلة التعليم الثانوي وحتى الوصول لمرحلة التوظيف، ففي خلال الخمس سنوات القادمة، ستتعلم قاعة الدراسة دراسة كل طالب باستخدام بيانات طولية مثل درجات الاختبارات والمواظبة على الحضور وسلوك الطالب من خلال منصة تعلم إلكتروني، وليس عن طريق اختبارات التحصيل فقط.

أما الشراء من المتاجر سيتقدم على التسوق عبر الإنترنت ففي خلال خمس سنوات، ستعيد الإبداعات الجديدة للشراء من المتاجر التقليدية شعبيته مرة أخرى. سيتمكن تجار التجزئة المحترفون من استغلال القرب المكاني والزماني للمتاجر من العملاء في خلق خبرات شراء لا تستطيع المتاجر المتواجدة فقط على الإنترنت محاكاتها، حيث ستقوم بتعظيم خبرة التعامل الرقمي عن طريق إدخال الإنترنت إلى ما يمكن للمتسوق لمسه ماديا.

كما سيكون أمرا روتينيا أن يستخدم الأطباء الحامض النووي الخاص بك للحفاظ على صحتك حيث سيستطيع التقدم في تحليلات البيانات الضخمة والنظم المعرفية الناشئة القائمة على الحوسبة السحابية مقترنة بالإنجازات المذهلة في مجال الأبحاث والتحليلات الوراثية مساعدة الأطباء على تشخيص مرض السرطان بدقة وعمل خطط شخصية لعلاج السرطان لملايين المرضى في أنحاء العالم. ستستخدم الآلات الذكية مخرجات عمليات التسلسل الجيني الكامل وتقوم بتمشيط مستودعات هائلة من السجلات والمؤلفات الطبية للتعلم وتقديم رؤى متعمقة ومحددة قابلة للتنفيذ حول خيارات العلاج لأطباء الأورام.

كما سيقوم حارس رقمي بحمايتك على الإنترنت فاليوم، ومع امتلاكنا للعديد من الهويات الرقمية والأجهزة الألكترونية أكثر من أي وقت مضى، فإن الأمان على الإنترنت متهالك للغاية بما يتركنا عرضة لأي مخاطر، ففي عام 2012، وقع أكثر من 12 مليون شخص ضحية لعمليات الاحتيال المتعلقة بالهوية في الولايات المتحدة. إن الطرق التقليدية للحماية – مثل كلمات السر، وبرامج مكافحة الفيروسات أو الجدر النارية ، لا تقدم حماية شاملة، فمنهجها المبني على القواعد قاصر من عدة نواح حيث أنها مصممة للتعرف على الفيروسات أو الأنشطة الاحتيالية المعروفة فقط وبالتالي هي تنظر في مصدر واحد فقط للبيانات.

وستساعدك المدن على العيش فيها بحلول عام 2030 ستشكل المدن في دول العالم النامية 80% من العمران البشري، وبحلول عام 2050 سيكون سبعة من بين كل عشرة أشخاص من سكان المدن، وفي غضون خمس سنوات، ستستوعب المدن الأكثر ذكاء كيفية حدوث بلايين الأحداث في ذات وقت وقوعها، حيث أن الحواسب ستتعلم كيفية فهم احتياجات الناس وما يحبون وما يفعلون وكيف ينتقلون من مكان إلى آخر.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان