إعلان

الإعلام الاجتماعي والتجارة عبر المحمول أبرز تهديدات الخصوصية في 2014

02:33 م السبت 25 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي

توقعت مؤسسة ''أنكورفري'' أن تتصاعد المخاوف المرتبطة بالخصوصية الرقمية والأمن الافتراضي خلال العام 2014، في وقت تتشكّل فيه ملامح عدد من التوجهات لدى المستخدمين في ثلاث نقاط رئيسية أهمها ، التوجه نحو ''إعلام اجتماعي'' يتسم بالخصوصية وقابلية المسح.

وأضافت المؤسسة أن هناك موجة تحول في الإعلام الاجتماعي، لا سيما مع المستخدمين الأصغر سناً، تتمثل في الانسحاب من المشاركات والتفاعلات العشوائية واسعة النطاق باتجاه أخرى أكثر خصوصية وارتباطاً بالوقت. وفي وقت يُضفي فيه المستخدمون مزيداً من القيمة على الخصوصية، ويضعون مزيداً من السيطرة على المحتوى، فقد باتوا يتبنّون طُرقاً جديدة لتشارك اللحظات الخاصة مع العائلة والأصدقاء.

وتشمل التطبيقات الأخرى التي يمكن بها الاستفادة من هذه المواقف المتغيرة، التطبيق ''سناب تشات'' SnapChat، الذي يسمح للمستخدمين بإرسال الصور والرسائل التي تختفي بعد برهة من الوقت، و''إنستغرام'' Instagram، الذي أضاف حديثاً خاصية التراسل الخاص بين شخصين، و''ويسبر'' Whisper، الذي يسمح للمستخدمين بالتواصل دون الكشف عن هوياتهم مع الآخرين.

ثانيا انتشار التجارة عبر الهواتف المحمولة حيث تشهد التجارة عبر الهواتف المتحركة، أو ما يُعرف بـ''التجارة المتنقلة'' ازدهاراً كبيراً. يلجأ مزيد من المستهلكين إلى هواتفهم الذكية وأجهزتهم المتنقلة للتسوق أينما كانوا، سواء لطلب توصيل السلع أو تنزيل الأغاني والأفلام، سيما مع انتشار نقاط الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في المقاهي والمطارات والأسواق وغيرها. وهنا يمكن أن تساعد الشبكات الخاصة الإفتراضية على منع سرقة بيانات بطاقات الائتمان وبيانات الدخول إلى الحسابات .

أما المحور الثالث هو نقاط الاتصال اللاسلكي بالإنترنت تزداد شعبية واتساعاً حيث لم تعد نقاط الاتصال اللاسلكي بالإنترنت تقتصر على حدود المقهى أو المكتبة. فكثير من المدن في أنحاء العالم باتت تقدم من خلال البلديات خدمة الاتصال اللاسلكي في الحدائق والشوارع والأحياء. فقد أعلنت دبي حديثاً عن إطلاق مبادرة ''دبي المدينة الذكية''، التي سوف تشهد تركيب نقاط الاتصال اللاسلكي المجاني بالإنترنت في كثير من شوارع المدينة وحدائقها وأسواقها والأماكن العامة فيها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان