إعلان

انهيار أسعار العقارات.. جدل بين الخبراء حول الفقاعة العقارية - تفاصيل

08:30 ص الخميس 12 سبتمبر 2024

الخبير الاقتصادي هاني توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

حذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق من فقاعة عقارية محتملة في سوق العقارات، مشيرًا إلى أن أسعار الوحدات بالتقسيط حاليًا تتضمن فائدة تصل إلى 32%.

وأضاف توفيق في منشور عبر حسابه على فيسبوك، إذا حققت الدولة هدفها بخفض الفائدة إلى 16% بحلول عام 2026، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار العقارات إلى النصف.

وتوقع توفيق أن تشهد الوحدات التي بيعت في عام 2024 تراجعًا كبيرًا في قيمتها، ما سيؤدي إلى انهيار الأسعار بشكل ملحوظ خلال السنوات القادمة.

وقال محمد سمير خبير التمويل العقاري ومؤسس شركة إيليت للاستشارات والتمويل العقاري، إن سعر الفائدة يتم تحديدها عن طريق اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، وحاليا الفائدة المعلنة 28.25%، ومع هامش الربح الذي يضعه البنك عند إقراض الأفراد والشركات يتراوح بين 31% و32%.

وأضاف في تصريح لمصراوي، أن الدولة تستهدف تخفيض الفائدة وذلك يعتمد على قوة الاقتصاد المصري أولا، متوقعا بنهاية 2024 انخفاض الفائدة 2%.

وتابع: الفقاعة العقارية ببساطة تحدث عندما يكون هناك عرض كبير جدا من الوحدات العقارية يقابله طلب قليل، وهذا عكس السوق المصري تماما، فالطلب في زيادة مستمرة، خاصة مع وصول الزيادة السكانية لـ 2.6 مليون سنويا في حين معدل الزيادة العالمية 1.3 مليون مواطن.

وأشار إلى أن أسباب الفقاعة العقارية غير متوفرة في السوق المصري سواء الفائدة ارتفعت أو انخفضت.

وأكد أنه من المستحيل أن يخفض المطورين العقاريين أسعار الوحدات وستظل الزيادة مستمرة في ظل الطلب المستمر على الشراء، لافتًا إلى أن السوق العقاري أصبح بتواجد به وحدات عقارية بـ 500 و600 مليون جنيه وتباع من اللحظة الأولى للطرح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان