إعلان

الرئيس التنفيذي لشركة Gates Developments: استثماراتنا 15.87 مليار ونستعد لمشروع في نيو زايد

02:00 م الأربعاء 16 أغسطس 2023

المهندس حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة جيتس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعلان تحريري:

بدأت شركة Gates Developments بخطة طموحة انطلقت من العاصمة الإدارية الجديدة بـ 3 مشروعات لتصبح من العلامات المضيئة داخل العاصمة الجديدة وأيضاً مشروعين في الشيخ زايد و6 أكتوبر، ثم توسعت في غرب القاهرة بمشروعين جديدين لتنفيذ خطتها التوسعية وتعميم تجربتها المبتكرة.

وفي حوار مع المهندس حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة Gates Developments، كشف عن آخر تطورات مشروعات الشركة وخطة المرحلة المقبلة، وما يدور في سوق العقارات.

المهندس حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة جيتس

- تنفذ الشركة 3 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة.. فما هي خطة تسليم هذه المشروعات؟

لدينا مشروعين سكنيين بالعاصمة الإدارية وثالث تجاري، وبدأت الشركة بتسليمات المشروع التجاري أوداز وستنتهي جميع التسليمات بنهاية العام الحالي باستثمارات 2.2 مليار جنيه، ونبدأ تسليمات المشروع السكني في أكتوبر 2024، وتبلغ إجمالي قيمة استثمارات الشركة في مشروعاتها الـ 3 حوالي 7.32 مليار جنيه.

كاتالان أحد أهم مشروعات الشركة المتميزة في العاصمة.. هل تعطينا نبذة سريعة عنه؟

هو مشروع سكني يقع في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 40 فدانا، تم تنفيذ حوالي 65% منه وتبدأ تسليماته في أكتوبر 2024، ويضم مول تجاري على مساحة 3 آلاف متر، وتبلغ استثمارات المشروع 2.86 مليار جنيه.

وماذا عن مشروع فينيا؟

هو مشروع سكني متكامل بالعاصمة الإدارية الجديدة يقع على مساحة 40 فدانا، وتبلغ استثماراته 2.2 مليار جنيه، ومتكامل يقع بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويضم وحدات بمساحات متنوعة تبدأ من 136 مترًا للشقق وفيلات تبدأ من 500 مترا، وتبلغ النسبة البنائية أقل من 20%، وبدأت الشركة بالفعل في أعمال تنفيذ المشروع، على أن يبدأ التسليم في 2025، حيث تم تنفيذ حوالي 36 % منه حتى الآن.

ماذا عن مشروعات الشركة في غرب القاهرة؟

يوجد للشركة 4 مشروعات في غرب القاهرة وهم ويست جيت مشروع تجاري علي مساحة 4 فدان باستثمارات حوالي مليار جنيه وتم الانتهاء من 100% من المشروع واسبانيا بلازا وهو مشروع تجارى تم الانتهاء منه بنسبة 100%، كما تم البدء في تنفيذ مشروعين جديدين وهما جيتس prive في الشيخ زايد باستثمارات 1.6 مليار جنيه ومشروع سبيس في الشيخ زايد باستثمارات 4.8 مليار جنيه.

ماذا عن مشروعات الشركة المستقبلية؟

نستهدف حاليا تنفيذ مشروع جديد في توسعات مدينة الشيخ زايد على 65 فدان ونسعى لزيادة مساحة المشروع إلى 100 فدان، ومن المقرر أن نبدأ طرح المرحلة الأولى من المشروع خلال الشهرين المقبلين. كما ستبدأ الشركة تنفيذ أولى مشروعاتها في الساحل الشمالي بمنطقة رأس الحكمة بداية العام المقبل.

- كم يقدر حجم استثمارات الشركة خلال 2023؟

الشركة ستضخ استثمارات بكل المشروعات بإجمالي 700 مليون جنيه خلال العام الجاري.

-ماذا عن مبيعات الشركة في الخارج؟

حققنا مبيعات قوية من خلال مشروعات العاصمة الإدارية في الخارج، حيث وصلت لأكثر من لـ 600 مليون جنيه.

هل ارتفعت أسعار الشركة في 2023؟

الشركة لا تتبع سياسة زيادة الأسعار عقب أي ارتفاع لمواد البناء، لكن كل مشروع له طبيعة مختلفة عن الآخر، ففي العاصمة الإدارية ونتيجة نسبة التنفيذ المرتفعة لمشروعاتنا هنا يمكن زيادة الأسعار، والتي ارتفعت من 15 إلى 20%، لكن في مشروعات أخرى سيجري البدء في تنفيذها قريبا وصل حجم الزيادة حوالي 15 %.

- ما هي مدة السداد التي تقدمها الشركة حاليا؟

وحدات الشركة يتم تقسيطها للعملاء على 7 و8 سنوات بحد أقصى.

هل التقسيط على 10 و15 سنة أضر السوق العقاري؟

نعم وبشكل كبير وتسبب في وجود أزمة سيولة لدى الشركات.

هل متطلبات العملاء تغيرت في الوقت الحالي؟

ثقافة العملاء متشابهة جدا، العميل يبحث دائما على خدمات جيدة وأسعار مناسبة، فلو كان الشراء بهدف الاستثمار فهو يريد عائد استثماري جيد وقت البيع، أما لو يريد الوحدة للسكن فهو يبحث عن خدمات جيدة.

ماذا عن المساحات التي يفضلها العملاء حاليا؟

ظروف السوق وارتفاع الأسعار فرض على المطور والمشتري البحث عن مساحات صغيرة، فمثلا مساحة التاون هاوس حاليا حوالي 180 متر و170 متر، بدلا من 230 و250 متر، لأن السعر سيكون مرتفع جدا.

كيف ترى دعوات بعض المطورين بربط عقود بيع الوحدات بأسعار مواد البناء؟

كلام لا يمكن تحقيقه، وأرفض هذه الدعوات على أي عقود تخص العملاء، المشتري يستثمر أمواله في العقارات ويتقبل المخاطرة، فلا يمكن تحميل هذه المخاطرة ومتغيرات السوق للعملاء بمفردهم، وتطبيق أي زيادة في الأسعار عن المتواجدة في العقود سيتسبب فى وقف الاستثمار في العقارات.

-ما هي الضوابط التي يجب أن تتخذها الدولة والمطورين لدعم ملف تصدير العقار؟

لابد من وجود قواعد منظمة وموحدة للمنتج الذي يتم تصديره لضمان تناسبه مع العميل المستهدف ويراعى معايير المنافسة العالمية، وتمتلك مصر فرصة قوية حاليًا لتصدير العقار.

المهندس حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة جيتس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان