إعلان

انخفاض الجنيه.. خبراء: السوق العقاري حقق مبيعات قياسية في 2022

01:00 ص الخميس 05 يناير 2023

سوق العقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – صفاء أرناؤوط:
حقق سوق الساحل الشمالي مبيعات كبيرة تجاوزت الـ72 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ تجاوز أيضًا 27%، وفقًا لشركات السويق، رغم أنه يشهد منافسة قوية من قبل العديد من الشركات بإجمالي 22 مطورًا عقاريًا، وبالرغم من أن طلعت مصطفى لا يمتلك مشروعات داخل منطقة الساحل إلا أنه يعد الحصان الرابح في القطاع الخاص، حيث استطاع أن يحقق أكبر مبيعات قياسية عبر تاريخه خلال 2022، بقيمة بلغت 33 مليار جنيه وذلك مقارنة بحوالي 32 مليار جنيه خلال العام الماضي 2021.

جاء ذلك بالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهها السوق العقاري المحلي خلال 2022 والتي أثرت على العديد من الشركات العقارية الأخرى، وهو ما يثبت مدة قوة وصلابة السوق وقدرته على مواجهة الأزمات وأن العقار فرصة جيدة لحفظ الأموال والاستثمار الآمن.


وتوقع محمود جاد، المحلل العقاري بشركة العربي الأفريقي الدولي، لـ"مصراوي"، أن يشهد السوق العقاري مبيعات قوية لمعظم الشركات خاصة المدرجة بالبورصة المصرية خلال 2022، وهو ما ظهر بحركة المبيعات لدى هذه الشركات خلال الـ9 شهور الأولى من العام، ولاسيما طلعت مصطفى باعتباره أكبر مطور عقاري بالقطاع الخاص حيث حقق مبيعات تجاوزت الـ33 مليار جنيه خلال 2022 وهو رقم قياسي كبير وغير مسبوق.

وأرجع جاد ذلك إلى ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات التضخم بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة المحلية، كلها أسباب أدت لتسريع عمليات الشراء في العقار لدى المواطنين، باعتباره الملجأ لدى العديد في ظل الأزمات لأنه مخزن آمن للادخار والاستثمار.

وأضاف أن كافة الشركات العقارية الكبيرة ستحقق نموًا بمبيعاتها إلا أن طلعت مصطفى سيحصد نصيب الأسد في معدلات النمو بنسبة بلغت حوالي 2.5% وأعلا من المستهدف بنسبة 28% بسبب تغيير العملة وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى امتلاكه لمشروعات تجارية وإداية وطبية يتم طرحها بأسعار كبيرة الأمر الذي ساهم بقوة في رفع معدل مبيعات بأرقام قياسية لم تحدث من قبل.

وقال المهندس أيمن سامي، رئيس JLL للأبحاث والاستشارات التسويقية، أن 2022 شهد عدة تغييرات كبيرة بسبب قرار التعويم الذي حدث مرتين على مدار العام، الأمر الذي ساهم بدفع العميل لشراء وحدات سواء سكنية او غيرها، وهو ما ساهم بتسريع وتيرة الشراء لدى المشتري أو العميل .

وأضاف لمصراوي، إنه بالرغم من المبيعات القوية التي حققتها الشركات المدرجة بالبورصة خلال الـ9 شهور الولى من 2022 إلا ان الربع الأخير كان له تأثير مختلف على المطورين العقاريين حيث قامت عدد م نالشركات بوقف البيع مع نهاية الربع الأخير وذلك في ظل ارتفاع التكلفة الإنشائية للمشروعات وارتفاع أسعار المواد الخام.

وأوضح سامي أن امتلاك طلعت مصطفى لعدة أراضي جاهزة للتطوير بالإضافة لتطويره لمشروعات مختلفة ومتنوعة وقرار التعويم الذي شهده الربع الأخير والذي أدى لحدوث فروق في العملة، ومصداقيته لدى العملاء كلها أسباب دفعت لتحقيقه أرقام قياسية بحجم المبيعات وصل إلى 33 مليار جنيه خلال 2022.

وتوقع أن تشهد مبيعات الشركات المدرجة بالبورصة معدلات قوية بسبب فروق العملة الذي حدث وهو ما يدفع العديد من المواطنين للقيام بعملية الشراء بشكل أسرع من قبل، ناصحًا المطور العقاري بضرورة العمل بحذر خال الفترة المقبلة للتغلب على تحدي ارتفاع التكلفة الإنشائية الذي يشهده السوق خلال الفترة المقبلة.

وبلغت القيمة السوقية الدولية للقطاع العقاري حوالي 3.69 تريليونات دولار خلال عام 2021، ومن المتوقع أن يحقق السوق العقاري الدولي معدلات نمو سنوية بنسبة 5.2% خلال 8 سنوات من 2022 إلى 2030، وذلك بسبب ارتفاع عدد السكان، وفقًا لبيان صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان