إعلان

"جيه إل إل": ارتفاع الطلب على المساحات الإدارية في الربع الأخير من 2022

06:29 م الأحد 29 يناير 2023

أيمن سامي مدير جيه إل إل-مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أصدرت "جيه إل إل" الشركة المتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات، أحدث تقاريرها حول أداء سوق العقارات في القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2022.

قال أيمن سامي، رئيس مكتب "جيه إل إل مصر" إن الطلب على المساحات المكتبية من الفئة "أ"، ارتفاع خلال الربع الأخير من 2022 على خلفية انتقال المستأجرين إلى مبانٍ جديدة، لافتًا إلى أن أهم استراتيجيات توليد الإيرادات والحفاظ على السيولة على المدى القصير من بين أبرز الاتجاهات التي شاعت في قطاع المساحات المكتبية ومن تلك الاستراتيجيات بيع المساحات المكتبية الصغيرة (أقل من 1000 متر مربع) بدلاً من تأجيرها.

وأشار التقرير إلى أنه من المقرر إنجاز أكثر من 400 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في عام 2023، ونسبة ملحوظة من هذه المساحات هي عبارة عن مبانٍ جديدة من المخطط تسليمها في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفيما يتعلق بعام 2022، فقد تم تسليم نحو 193000 متر مربع من المساحات المكتبية، وبذلك يصل إجمالي معروض السوق من المساحات المكتبية في القاهرة إلى نحو 1.9 مليون متر مربع.

وبحسب التقرير، تشهد العاصمة زيادة في معدلات الطلب على المساحات المكتبية من الفئة "أ"، خاصة من قبل المستأجرين الذين ينتقلون من المباني القديمة إلى المباني الأحدث، في حين يستمر التباين بين معدلات عرض المساحات المكتبية ذات الجودة العالية والطلب عليها، ارتفع متوسط الإيجارات المطلوبة في القاهرة بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي مسجلاً 347 دولاراً أمريكياً للمتر المربع سنوياً، وهو متوسط رأت جيه إل إل أنه ظل ثابتاً عند مقارنته بالربع الثالث من نفس العام.

ومن ناحية أخرى، انخفضت معدلات الشواغر من المساحات المكتبية إلى 8%، مقارنة بنسبة 10% في الربع الأخير من عام 2021.

وأكدت التقرير أن حالة عدم اليقين الاقتصادية والانخفاض المتوقع لقيمة الجنيه المصري أضر بمناخ الأعمال، مما أدى إلى مواجهة سوق المساحات المكتبية في القاهرة لبعض التحديات خلال الربع الأخير من العام الماضي، وفي الوقت نفسه.

فيديو قد يعجبك: