إعلان

العضو المنتدب لـ"TBK" يكشف تأثير قرار رفع الفائدة على القطاع العقاري

06:59 م الخميس 27 أكتوبر 2022

الدكتور أشرف دويدار

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت– صفاء أرناؤوط:

قال الدكتور أشرف دويدار، العضو المنتدب لشركة TBK للتطوير العقاري، إن رفع سعر الفائدة بنسبة 2% قرار صعب وسيؤثر بشكل كبير على القطاع العقاري، لأنه قطاع يعتمد على التمويل والاقتراض من البنوك بشكل كبير.

وأضاف دويدار لـ"مصراوي"، أن المطور العقاري يقترض لاستكمال مراحله الإنشائية للمشروع وفي حالة زيادة معدل الفائدة على الاقتراض فإن ذلك يمثل عبئًا كبيرًا عله لأنه يقوم بتقديم أنظمة سداد للعميل تصل إلى 10 و15 سنة ويقوم بالتسليم خلال فترة تتراوح من 4 إلى 5 سنوات وبالتالي تكلفة الاقتراض أصبحت عبئًا على المطور خلال الفترة الحالية.

وحول إصدار شهادات استثمار بعائد 17.25%، أوضح "دويدار" أن العميل خلال الفترة المقبلة سيدخر أمواله في البنوك نظرًا لارتفاع نسبة الفائدة وإصدار بنكي الأهلي ومصر شهادات بعائد استثماري مرتفع، الأمر الذي سينتج عنه ضعف القدرة الشرائية بالسوق العقاري، ما سيخلق حالة من عدم الاستقرار والركود داخل السوق العقاري المحلي.

وأشار إلى أن حالة عدم الاستقرار التي شهدها السوق العقاري بشكل خاص والاقتصاد المصري بشكل عام مؤخرًا كانت سببًا في انعقاد المؤتمر المؤتمر الاقتصادي لمناقشة أبرز آليات والحلول الجذرية التي تلبي مطالب السوق والمواطنين بشكل يحقق الاستقرار الأمثل لكافة الأطراف.

وأصدر البنك المركزي اليوم حزمة قرارات استثنائية تضمنت رفع سعر الفائدة 2%، وإلغاء الاعتمادات المستندية بشكل كامل ديسمبر المقبل، وتحديد سعر صرف الجنيه وفق العرض والطلب بنظام صرف مرن.

كما أعلن البنك المركزي اليوم أدوات المشتقات المالية للتحوط من مخاطر سعر الصرف أمام الجنيه، وانخفض سعر صرف الجنيه اليوم ليتراجع أمام الدولار إلى مستوى 22.50 جنيه للبيع في بعض البنوك.​

فيديو قد يعجبك: