إعلان

حريق مستشفى النور بالمطرية.. ما الذي فعله رواد المقهى المجاور؟ (صور)

04:44 م الخميس 02 فبراير 2023

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- عبدالله عويس ومحمود عبد الرحمن:

تصوير- عبدالله عويس:

قبل لحظات من عصر يوم أمس، الأربعاء، سمع دوي انفجار، وظهور ألسنة اللهب، من مستشفى النور المحمدي الخيري بالمطرية. حريق في قسم الأشعة المقطعية بالدور الأرضي في المستشفى، خلف ٣ ضحايا و٣٢ مصابا، جرى نقلهم لمستشفيات مختلفة، وهم ما بين حروق وكسور واختناقات.

أمام المستشفى لم يكن ثمة حديث إلا عن الحريق من سكان المنطقة، فيما بقي أفراد أمن أمام بابه المغلق. وتظهر آثار الحريق من ناحيتي المستشفى. وتلتصق صيدلية مسجد النور بباب الأشعة المقطعية، حيث مات ثلاثة في الصيدلية على إثر الاختناق.

أمام الصيدلية، سيارة تعود لشقيقين يعملان فيها بعد والدهم، وما تزال في محلها بعد وفاتهما، ووفاة صيدلانية كانت تعمل معهما. وأمام المكان مقهى كان من فيه وقت الحادث الأسرع للمساعدة، بحسب على سعد، ذو الـ٤٤ عاما، والذي يعمل في المقهى بعدما ورث ذلك العمل عن والده الذي كان صديقا لوالد الصيدليين اللذين توفيا أمس.

وقت اندلاع الحريق سارع علي لجمع طفايات الحريق من الأماكن المجاورة، وبحث عن مطرقة ضخمة لمساعدة من تعطل بهم الأسانسير بعد انقطاع الكهرباء للخروج، فيما سارع رواد المقهى للمساعدة، بإخراج المرضى وذويهم: «والاتنين دكاترة وصلوا الصبح وركنوا العربية وصبحوا علي، زعلت عليهم أوي».

في المقهى يعرف الجميع بعضهم، لا مكان لغريب، وإذا حدث فسيميزه رواد المكان. وبالتالي فكان دخولهم لإنقاذ المرضى أسرع ما يكون: «كلنا هنا ولاد منطقة واحدة وعارفين بعض، الكل كان بيجري وبيحاول يعمل اللي في مقدرته لحد ما وصلت المطافي والإسعاف».

يقول أحد الجالسين في المقهى إن بعض المشاهد لا تفارق مخيلته، على رأسها السيدة التي كانت تصرخ لأن ابنتها داخل غرفة العمليات، حتى تم إخراجها: «الحمد لله إنها جت على قد كده».

١٢ سيارة إسعاف، وسيارات الإطفاء كانت وقد وصلت إلى محل الحادث، بعد أن سبقتها مجهودات سكان المنطقة، الذين تخوفوا على حالة الأطفال بدار أيتام تتبع الجمعية الأهلية، فأخرجوهم من أبواب المستشفى المتعددة.

وتحقق النيابة العامة في الواقعة، بسماع أقوال مسؤولين بالمستشفى ومصابين بالحادث، كما شكلت لجنة لفحص الأوراق والتراخيص الخاصة بالمستشفى، وانتدبت المعمل الجنائي لبيان أسباب الحريق وحصر التلفيات. كما أمرت بدفن الوفيات بعد توقيع الكشف الطبي عليهم وبيان أسباب الوفاة.

فيديو قد يعجبك: