إعلان

رحلة في 4 أماكن مغمورة.. طلاب فنون جميلة يبحثون عن "متاحف الزمن الجميل"

07:04 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

في البدء كان تكليفًا من الكُلية؛ 10 طلاب من قسم عمارة بكلية فنون جميلة عليهم البحث عن "متاحف الزمن الجميل" وإعداد تقرير لتوعية المواطنين عنهم، لكن ما إن بدأ الطلاب جولتهم سحرتهم تلك الأماكن، كيف لا يزور أحد متحف عبدالوهاب؟ أو لا يعرف عن متحف بنك مصر، البريد، والسكة الحديد؟

تحكي مهرة الشيمي، الطالبة بالفرقة الثانية، أن لكل متحف سحره الخاص؛ فمتحف عبدالوهاب الذي يأخذ الطُراز المعماري الإسلامي، يمتاز بكونه مسرحًا يحتضن الفعاليات الفنية والحفلات وتعليم كيفية العزف على الآلات الموسيقية.

1

أما متحف السكة الحديد، الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1933، فيصحبك في رحلة للتعرف على تاريخ وسائل النقل حول العالم وتاريخ إنشاء السكك الحديدية في مصر؛ فيما يضم بين جنباته ثاني أكبر قاطرة بخارية في مصر، والقِطار الملكي، بالإضافة إلى ماكيتات لكيف يبدو القطار من الداخل وكيف يتنقّل من منطقة لأخرى.

2

فيما بدا اليأس على الفريق الطُلابي حينما بدأت جولتهم في متحف البريد في ميدان العتبة، تقول الشيمي إن الإضاءة في المكان خافتة فلم يتمكنوا من رؤية التلغرافات والماكيتات الموجودة بداخله بوضوح، فيما تصفه بأنه "مُهمَل جدًا".

ويحتوي المتحف الذي أُنشئ عام 1934 على الطوابع التي صدرت عن هيئة البريد، ويحكي تاريخ إنشائها، فيما يتواجد في ميدان العتبة "وسط مباني كتير، فمش واضح بالنسبة للناس إن في هنا متحف أساسًا".

3

بينما يأتي متحف بنك مصر المنشأ حديثًا، في قائمة بحث الطُلاب، إذ يحكي تاريخ تاريخ بنك مصر، مع وجود مقتنيات ووثائق تاريخية عنه.

ومن خلال إعداد فيديو سيتعرف المُشاهد على تاريخ تلك المتاحف من خلال حكايات المسئولين "عشان توصل للناس بسهولة"، ويبدأ الفيديو بلقطات أبيض وإسود لمشاهد من مصر زمان "عشان يدخل في موود كلاسيك"، فيما تظهر الألوان حينما تأتي تبدأ الرحلة من داخل المتاحف. 

4

تحكي الشيمي أنها أحبّت المتاحف وتاريخها، حتى أن أحاديثها مع أصدقائها وأقاربها لا تخلو من ذكرهم "ببقى عاوزة أقول لكل الناس روحوا اتفرجوا عليهم"، لذا تفكر رِفقة زملائها بالتكليف إعداد أوراق توعوية بأماكن المتاحف وسعر التذكرة حتى يذهبوا إليها.

لم يكن الأمر سهلًا على الطُلاب خلال جولتهم؛ إذ يتطلب التصوير داخل المتاحف إلى عملية مُعقدة من استصدار التصاريح، وهو ما تسبب في تعثر رحلتهم والانتهاء من إعداد الفيديو، إلا أن الفريق مصمم على المُعافرة حتى التمكن من توثيق الأربعة متاحف.

5

وتحت إشراف دكتور دعاء شحاتة؛ يعمل العشر طلاب من الفرقة الثانية بقسم عمارة فنون جميلة على هذا التكليف وهم؛ عمرو محمد كمال، يمنى مصطفى محمد، خديجة إسماعيل صبري، أحمد عماد فرحات، أحمد عبدالشافي، باسم أحمد وصفي، عابد عفت مختار، بسنت حسن أحمد أشرف، مهرة الشيمي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان