إعلان

نيبال تشدد الضوابط على متسلقي ايفرست بعد نشوب عراك بينهم

10:21 ص الجمعة 21 فبراير 2014

نيبال تشدد الضوابط على متسلقي ايفرست بعد نشوب عراك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كاتمندو (رويترز) - قال مسؤولون نيباليون يوم الجمعة ان السلطات ستفرض ضوابط صارمة على متسلقي جبل ايفرست حفاظا على الامن والهدوء في أعلى قمة جبلية في العالم بعد شجار نشب في ابريل نيسان الماضي بين ثلاثة متسلقين أوروبيين ومجموعة كبيرة من المرشدين في المنطقة الجبلية.

وتخلى المتسلقون الثلاثة وهم بريطاني وايطالي وسويسري عن محاولتهم تسلق القمة وهي على ارتفاع 8850 مترا في ذروة موسم التسلق بعد خلاف على تثبيت الحبال احتل عناوين الصحف الدولية وأثار مخاوف أمنية.

وقال تيلاكرام باندي وهو مسؤول من وزارة السياحة النيبالية لرويترز "سنفتح مكتبا في المعسكر الذي ينطلق منه المتسلقون يضم فريقا من المسؤولين الحكوميين بينهم افراد من الجيش والشرطة وسيسهل ذلك حسم اي صراع.

"وجود مسؤولي امن في المعسكر سيمنح المتسلقين شعورا نفسيا بأنهم في أمان."

وحتى الان كان يرافق موظف حكومي كل فريق من المتسلقين كضابط اتصال. لكن كثرت الشكاوى من عدم وجود هؤلاء المسؤولين في المعسكر المقام على ارتفاع 5350 مترا.

وقال باندي انه سيتعين على كل ضباط الاتصال اخطار المكتب بوجودهم بدءا من مارس آذار المقبل مع بدء الموسم السنوي للتسلق.

وذكر المسؤولون ان المكتب الجديد سيشارك في عمليات انقاذ المتسلقين الذين يواجهون مشاكل في تطهير الجبل وتطبيق ضوابط التسلق. وأضافوا انهم سيحرصون ايضا على عدم تشجيع سلبيات الروح التنافسية بين المتسلقين لتحقيق أرقام قياسية جديدة.

وقال مدهوسودان بورلاكوتي وهو مسؤول اخر في وزارة السياحة النيبالية انه على المتسلقين الان اخطار الحكومة مسبقا بأي محاولة لتحقيق رقم قياسي.

وأضاف "لن نعترف باي رقم قياسي دون اخطار مسبق للحكومة."

وصعد الى قمة ايفرست أكثر من 4000 متسلق منذ ان حقق هذا الانجاز التاريخي لاول مرة عام 1953 السير ادموند هيلاري المستكشف النيوزيلندي ومرشده تنزينج نورجاي.

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان