إعلان

لو ''عايز'' تفقد وزنك.. نام

01:19 م الجمعة 06 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

السمنة، أحد أكثر الأوبئة انتشاراً فى العالم، فالإحصائيات العالمية تقول إن عدد المصابين بالمرض يزيد عن 25% من سكان الكرة الأرضية، وتعتبر السمنة سبباً رئيسياً للوفاة والموت المبكر فى شتى بقاع الأرض، الأمر الذى دعى العلماء لمواصلة أبحاثهم حول المرض الأكثر شيوعاً، ليجدوا أن الحرمان من النوم سبباً من أسباب الإصابة بالسمنة.

قلة النوم لن تسبب لك الإرهاق فقط، فبحسب دراسة قام بها فريق علمي من جامعة ''أبسيلا'' السويدية، وجد الفريق أن قلة النوم تسبب زيادة فى الهرمون المسبب للجوع، وعبر استخدام مجموعة من المتطوعين، وجد الفريق البحثي أن الشباب المحرمون من النوم فضلوا تناول وجبات ذات قيمة سعرية عالية، الأمر الذى يثبت وجود علاقة وثيقة بين النوم والسمنة.

وقالت الدراسة أن المتطوعين المحرمين من النوم قاموا بشراء منتجات أعلى فى القيمة السعرية بأكثر من عشرون ضعفاً عن المنتجات التى قاموا بشرائها بعد تمتعهم بنوم عميق.

العمل فى ورديات ليلية قد يسبب زيادة الوزن، كما أكدت الدراسة، فسائقي التاكسي والممرضات قد يكونون عرضه لزيادة الوزن فـ''المسألة ليست فى النوم وفقط، بل يجب أن تنام خلال الليل للمحافظة على وزنك''.

''حين تحرم نفسك من النوم، يقل مخزون الطاقة داخل جسدك، الأمر الذى يسبب اتجاهك إلى تناول وجبات غذائية تحتوى على سعرات حرارية عالية لتعويض النقض فى الطاقة وبالتالي يزيد وزنك بمعدل قد يسبب خطراً على حياتك'' تقول الدراسة، التى تؤكد أن النوم العميق ولساعات كافية ''سينقص الوزن بصورة ملحوظة فى خلال شهور بسيطة''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان