إعلان

صينيون يتمكنون من تصوير ''الروابط الذرية'' للمرة الأولى

03:19 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

في سابقة هي الأولى من نوعها، تمكن مجموعة من العلماء الصينيون من الحصول على أول صورة تُظهر الروابط بين ذرات الهيدروجين، وقام الباحثون باستخدام مجهر ذرى للحصول على تلك الصورة.

في مايو الماضي، تمكن عالم الكيمياء ''فيليكس فيشر'' وزملائه في جامعة ''كاليفورنيا بيركيلى'' بالولايات المتحدة الأمريكية من الحصول على صور ''واضحة إلى حد ما'' لمجموعة من الروابط التساهمية قبل وبعد إجراء عمليات كيميائية على أحد المركبات، إلا أن علماء مركز العلوم للتقنيات النانوية الصيني ذهبوا إلى أبعد من ذلك بكثير، فقد تمكن من تصوير الروابط بين جزيئات العنصر الأهم ''الهيدروجين''.

وتعتبر الروابط الهيدروجينية أساساً لمعظم المركبات في الطبيعة، وهى رابطة تحدث بين الجزيئات التي تحتوى على رابطة تساهمية قطبية، وتنقسم الروابط الهيدروجينية إلى نوعين رئيسيين هما الداخلية والخارجية، ولقد تمكن العلماء من تصوير الرابطة الموجودة في جزئ ''هيدروكسونولين'' وهى أحدى الروابط الخارجية ولقد اختارها الباحثون نظراً لأنها ''مسطحه ومستقرة إلى حد ما''.

الصورة التي أفرج عنها العلماء في المعهد توضح تكوين المركب الافتراضي ''إلى اليمين'' فيما تظهر الصورة الأخرى ''إلى اليسار'' لقطة تمكن العلماء التقاطها بشكل واقعى بواسطة المجهر الذرى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان