إعلان

أول سيارة صاروخية صينية تهبط على القمر اليوم

10:54 ص السبت 14 ديسمبر 2013

أول سيارة صاروخية صينية تهبط على القمر اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

قالت وسائل إعلام صينية إن أول سيارة صينية الصنع ستهبط على القمر اليوم السبت، ويطلق على هذه السيارة ذاتية الحركة "يويتو- الارنب الفريتي" على اسم الارنب الاسطوري الذي يعود للإلهة تشان اي.

ويتضمن البرنامج الصيني الذي أطلق عليه اسم "تشان اي" اسم الالهة الصينية، ثلاث مراحل؛ الأول التحليق في مدار حول الارض، والثاني الهبوط على سطح القمر، ثم العودة الى الارض- بحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية.

واذا نجحت الصين في هذه المهمة فستكون ثالث دولة تواجه هذا التحدي، بعد الولايات المتحدة وروسيا.

و"الارنب الفريتي" عبارة عن ست عجلات تزن حوالي 120 باوند، وهي تتلاءم مع التضاريس الصعبة لسطح القمر، ويمكنها بحسب علماء صينيون ان تتسلق منحدرات تصل الى 30 درجة مائلة، وتصل سرعتها الى 200 متر في الساعة، وستكون مسؤولة عن تحليلات علمية وجيولوجية لسطح القمر، ولديها الواح شمسية لتوفير الطاقة، وترسل صورا ثلاثية الابعاد من القمر الى الارض عن طريق قمر صناعي فيها.

ويمثل هذا الهبوط أحدث برامج الفضاء الصيني الطموح للتقدم الى الامام في هذا المجال، ويشرف على العملية جيش التحرير الشعبي الصيني ويرى فيها رمزا لقوة جديدة للبلاد منذ وصول الحزب الشيوعي للحكم في البلاد.

وكانت الصين قد أطلقت بنجاح عام 2007 المسبار "تشان أي -1"، وهو يدور في مدار يبعد 200 كلم عن القمر. وقد سمحت المعلومات التي أرسلها إلى الأرض بوضع أول خارطة حرارية لسطح القمر. أما "تشان أي -2" فقد أطلق عام 2010 ووصل إلى مدار يبعد 100 كلم حول القمر، حيث أرسل صورا عالية الدقة عن سطح القمر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان