إعلان

"كافيهات المينيم تشارج".. قرار غير مُفعل وعقوبات مُعلقة -(تقرير)

02:34 م الأربعاء 10 أغسطس 2016

تحميل العملاء بتكلفة الحد الأدنى للطلبات غير قانون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد لطفي ومحمود أمين:

خرج اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بتصريحاتِ قلبت صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، بأن الحد الأدني للطلبات في بعض المطاعم والكافيهات المعروف باسم "المينيم تشارج" غير قانوني.

وأكد في تصريحاته أن العديد من المطاعم والكافيهات تخالف القانون بتطبيق شرط الحد الأدني من الطلبات على زبائنه، مؤكدًا على ضرورة ابلاغ جهاز حماية المستهلك عن تلك التجاوزات.

وبعد هذه التصريحات التي اعتبرها البعض متأخرة، علق الكثيرون على ضرورة معرفة المنشأت التي يجب أن تطبق شرط الحد الأدني للطلبات وأن يكون هناك مايشير بحصول المطعم أو الكافيتريا على تصريح بذلك.

وفي تجربة عملية، حاول مصراوي الاتصال من رقم موبايل بالخط الساخن لجهاز حماية المستهلك للإبلاغ عن تجاوزات المطاعم والكافيهات حال تطبيق شرط الحد الأدني للطلبات "19588"، أذاعت رساله مسجلة توضح "هذا الرقم لايمكن الإتصال به من هذه المنطقة في الوقت الحالي".

وفي محاولة آخري للاتصال من خط أرضي، تمكن مصراوي من الوصول إلي ممثل الخدمة، والذي يقوم بتسجيل الشكوي عن طريق بيانات مقدم البلاغ، بالاسم الثلاثي،  الرقم القومي، رقم التليفون الشخصي، كما يقوم بتسجيل عنوان المطعم أو الكافية المتجاوز بالتفصيل، ويقوم ممثل الخدمة بطلب فاتورة مصورة للمطعم يتم ارسالها عن طريق البريد الإليكتروني أو خدمة الفاكس، ومن بعدها تقوم هيئة الشئون القانونية بالتواصل مع الكافيه ومقدم البلاغ ويتم رد الشكوي في خلال 5 أيام عمل .

سياسة عادلة
ومن جانبه قال إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن تطبيق سياسة الحد الأدني من الطلبات، سياسة عادلة في اختيار العميل .

وتابع إلهامي، في تصريح خاص لمصراوي، أن الكافتريات والمطاعم التي تقوم بتطبيق هذا الشرط تعمل ذلك لتحديد نوعية عملائها، قائلا: "يعني إيه زبون يروح مكان يطلب شيشة بـ 20 جنيه ويعد عليها طول الليل".

وأكد إلهامي أنه من الصعب تطبيق سياسة "الحد الأدني من الطلبات في المطاعم، لان المطعم يقوم بتقديم وجبات والذاهب إلي مطعم يعلم جيداً ذلك، ومن الصعب أن يقوم المطعم بفرض حد أدني .

وأوضح إلهامي، أن الحد الأدني غير مُفعل في المطاعم التابعة لوزارة السياحة، ولكن هناك بعض الكافيهات بالفنادق تقوم بتطبيق هذه السياسة، للإرتقاء بمستوي المترددين عليها مما يحسن من مستوي الخدمة المقدمة .

وقال إلهامي إن أول مَن قام بتطبيق سياسة الحد الأدني للطلبات وتابع لوزارة السياحة كان فندق شهير حيث وصل الحد الأدني للطلبات 25 قرشًا حينها .

القرار متأخر
علي الجانب الآخر، قال أحمد سمير، المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، إن قرار "المينيم تشارج" يُطبق على المنشآت السياحية المعتمدة من وزارة السياحة فقط دون غيرها، مؤكداً أن الجهاز تلقي المئات من البلاغات في الأيام الماضية بشأن تحمل المواطنين "المينيم تشارج" في كافيهات غير سياحية، الأمر الذي يعد غير قانونيًا.

وأضاف سمير، في تصريح لخاص لمصراوي، أن القرار متأخر نظرًا لما مرت به البلاد من ظروف استثنائية في السنوات الأخيرة، مما جعل أصحاب الكافيهات بالتحايل على القانون واقرار اي مبالغ بـ"المينيم تشارج" دون الرجوع للجهات المختصة، ويتكابلها المواطن في النهاية.

وطالب سمير، المواطنين حال تواجدهم في اى كافيه غير مرخص من قبل وزارة السياحة، بعدم دفع المينيم تشارج؛ مع ضرورة ابلاغ الجهاز على الخط الساخن 19588، فضلا عن الاحتفاظ بصورة الفاتورة بالمبلغ المدفوع لاثبات الشكوي المقدمة.

وأكد أن الجهاز يقوم بعد تلك الخطوة بارسال وفدًا للكافيه المقدم ضده الشكوي، ويحرر محضرًا؛ ومن ثمِ يتخذ اجراءات بتعطيل عمل الكافيه أو فرض غرامة مالية، مطالبًا في الوقت ذاته من أصحاب الكافيهات باظهار  الترخيص في مكان واضح داخل الكافيه، منعاً لتعرضه للمساءلة القانونية.

ازاي تقدم شكوي
في حالة رغبتك بتقديم شكواك مباشرة لجهاز حماية المستهلك يمكنك القيام بتقديم الشكوى من خلال إحدى الطرق التالية: الاتصال بالخط الساخن(19588) من خلال أي خط أرضى ( الخط الساخن يغطى القاهرة الكبرى – الإسكندرية )، أو إرسال شكواك من خلال الفاكس على رقم 35380384، أو التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية، أو التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 ب القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

وفي جميع الأحوال يرجى إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى(في حالة إستيفاء البيانات) إلى بريد الجهاز الإلكتروني complaints@cpa.gov.eg .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان