إعلان

بعد فضائحه الجنسية.. هل يغرق "ترامب" في قاع الانتخابات الأمريكية؟

12:55 ص الإثنين 10 أكتوبر 2016

هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – محمود أمين:

اليوم، يدخل الثنائي هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، المناظرة الرئاسية الثانية، على أمل كسب مزيد من المؤيدين في الانتخابات المُزمع إجراؤها نوفمبر المقبل. لكن "ترامب" يدخل هذه المرة وتلاحقه "فضائحه الجنسية" التي كشفتها الصحافة الأمريكية خلال الأسبوع المنصرم، مما قد يؤثر على حظوظه، ويفتح الباب أمام نظيرته للانقضاض عليه من جديد.

وسربت وسائل الإعلام مقطعًا مصورًا لترامب يعود لعام 2005، وتحدث خلاله به بشكل غير لائق عن النساء، وتضمن المقطع الذي سجل داخل حافلة، محاولته التحرش بمذيعة متزوجة، وإقامة علاقة جسدية معها، كما تضمن وصف لأجساد النساء بكلمات مخجلة.

xxz

وتوالت ردود الفعل الغاضبة تجاه ترامب، حيث خرج مايك بنس المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، مؤكدًا أن التصريحات التي تضمن التقليل من النساء لا يمكن قبولها، ولا يمكنه الدفاع عنها، معتبرًا أن المناظرة المرتقبة التي تجمع ترامب مع المرشحة الديموقراطية "الفرصة التي تمكن ترامب من التعبير عن نفسة ومحاولة شرح موقفة من فيديو مضي عليه ما يقرب من 11 عاماً".

3

كما أعلن السناتورالجمهوري، جون ماكين، ومرشح الرئاسة عام 2008، سحب دعمه رسميا، السبت، لدونالد ترامب بعد تصريحاته البذيئة عن النساء التي سببت حالة اضطراب قوية لدى فريق حملته الرئاسية.

وقال ماكين في بيان: "لقد أردت دعم مرشح حزبنا. هو لم يكن خياري، ولكن كمرشح سابق اعتقدت أنه من المهم أن أحترم حقيقة أن دونالد ترامب فاز بغالبية المندوبين في إطار القواعد التي وضعها حزبنا. اعتقدت أنني مدين لأنصاره بهذا الاحترام".

وأضاف: "لكن سلوك دونالد ترامب هذا الأسبوع، الذي يتلخص بالكشف عن تصريحاته المهينة حيال النساء وتفاخره بتهجماته الجنسية، يجعل مواصلة تقديم الدعم لترشيحه حتى لو كان مشروطا، أمرا مستحيلا".وتابع "زوجتي سندي وأنا لن نصوت لدونالد ترامب".

وسرعان ما تقدم ترامب باعتذار صريح للشعب الأمريكي، عن تلك التصريحات، مشيرًا إلى أن "الحوار قديم، وأجري في مكان خاص"، واستمر في تبرير موقفة بكتابة تصريح علي حسابة الرسمي علي مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" "لم أزعم يوما أنني شخص كامل.. الذين يعرفونني يعلمون أن هذا الكلام لا يعكس من أنا، وسبق أن قلت: أخطأت وأنا أعتذر".

ضحية التحرش 


4

نجمة برنامج "Entertainment Tonight"، وهو برنامج ترفيهي كانت تشارك في تقديمة السيدة التي تحدث عنها ترامب بشكل مبتزل وتدعي " نانسي أوديل "، والتي خرجت ببيان لها أمس السبت تقول فيه" ما قالة ترامب عنها "محزن ومحبط"، وتابعت كل شخص يستحق الاحترام، سواء كانت الكاميرا تسجل أو متوقفة".

ليست الأولى

هذا المقطع ليس وحدة هو الفضيحة التي تطارد ترامب، حيث خرج بتصريحات إعلامية مثيرة للجدل تجاه النساء، حتى وصل الأمر إلي التحدث في مقاطع اخري منها صوتية عن علاقته الجنسية بزوجته ميلانيا، كما أنه وصف جسد ابنته بأوصاف جنسية خارجة خلال لقاء له عام 2004 مع المذيع هوارد ستيرن .

وفي حديثة لراديو "شوك جوك" عام 2002، تحدث المرشح الجمهوري عن العلاقات الجنسية بالنساء، والذي أكد خلال اللقاء أنه يفضل سن المرأة من عمر 30 إلي 35 ووصف النساء خلال اللقاء بعبارات جنسية خارجة.

المناظرات الانتخابية

المناظرات الانتخابية تأثر على من هوّ غير قادر علي اتخاذ القرار بعد، هكذا وصف سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، المناظرة الرئاسية المتوقعة بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب، والديموقراطي هيلاري كلينتون.

وتابع صادق، هناك شكلان من المناظرات أولهما المناظرة الصحفية، والتي يقوم بها مذيع يقوم بتوجيه الأسئلة للمتنافسين، وهناك نوع أخر من المناظرة وتدعي "town hall "، التي تنقسم بين اسئلة صحفية واسئلة موجهة من الحاضرين .

وضرب صادق مثال للمناظرة التي جرت بين المرشحين رونالد ريجان وجيمي كارتر، عام 1980وبالرغم من تقديم كارتر مشاريع اقتصادية كبيرة، إلا أن ريغان استطاع أن ينتصر عليه في المناظرة لقدرته الكبيرة علي ادارة الحوار ووصفة صادق، بالممثل الشاطر".

وفي تقييم المناظرة الأولي، قال صادق، هيلاري تمكنت من وضع ترامب في موقف دفاعي، وتمكنت بالفعل من كسب المزيد من النقاط لصالحها.

الفضائح الشخصية ستتوالى

وفيما يتعلق بتسريب الفيديو، قال استاذ علم الاجتماع السياسي، كلما اقتربنا من يوم 8 نوفمبر موعد الاقتراع الرسمي، ستخرج المزيد من الفضائح الشخصية للمرشحين.

وأكد صادق، أن موقف ترامب ضعيف جداً بعد نشر الفيديو الفاضح، خاصة انه اتهم من قبل بنظرته الدونية للمرأة، وجاء الفيديو وأكد هذا الاتهام، ولكن البعد الزمني للفيديو المنشور قد يكون طوق النجاة له إذا استطاع أن يخرج من الاتهامات بدبلوماسية.

قد يؤثر الفيديو الأخير علي قرار المرأة الأمريكية في الاختيار بين المرشحين، وقد تميل الكافة لصالح كلينتون، ولكن هيلاري متهمة ايضاً بأنها مناهضة لحركات وجمعيات المرأة، والتي التهمتها هذه الجمعيات بانها عنصرية بعد اتهامها بطرد بعضهن من العمل .

واشار صادق، إلي أن أكثر من ثلث الحزب الجمهوري، كان يقف ضد ترامب، وفي حالة استمرار الانشقاقات داخل الحزب حول تأييد ترامب سيكون هذا مؤشر خطير علي انهيار مرشح الحزب .

مناظرة مصيرية

المناظرة المرتقبة يوم الإثنين مصيرية بالنسبة للمرشح الجمهوري، هكذا تحدث صادق في وصفه لأهمية انتصار ترامب في هذه المناظرة. وقال إن "لم ينتصر سيكون هناك فجوة كبيرة داخل الحزب الجمهوري، وبداية سقوط ترامب".

هيلاري انتصرت في الجولة الأولي 

علق الدكتور عبد المنعم سعيد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية وخبير العلاقات الدولية، علي المناظرة الأولى بين المرشحين للرئاسة الأمريكية أن كل منهم حاول جذب الناخبين .

واشار سعيد، إلي أن الناخبون الأمريكيون يقررون اختيار مرشحهم في آخر سباق الانتخابات الأمريكية والمقرر له 8 نوفمبر القادم.
وأضاف سعيد، في تصريح صحفية، أن المناظرة الأولي لم تركز على السياسة الخارجية بين المرشحين وركز كل منهما علي السياسة الداخلية الأمريكية لمحاولة جذب الناخبين .

وأشار إلى أن المناظرة ركزت بشكل كبير على الجانب الشخصي لكلا المرشحين، لافتا إلى أن مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون ذاكرت جيداً شخصية ترامب، وقامت بالتحضير بشكل جيد للهجوم على منافسها، وهو ما ظهرت به المناظرة من توتر ترامب فى معظم الحديث، وهدوء كلينتون واستفزاز منافسها.

ولفت رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية وخبير العلاقات الدولية، إلى أن ترامب كان تلقائي، وكان مصاب بحالة ارتباك شديد خلال المناظرة، واكد ان مشيرا إلى أن هيلاري استطاعت أنت تنتصر علية بسهولة .

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان