إعلان

مصراوي يحاور مبرمج مصري كفيف اكتشف خطأً في برنامج تشغيل المترو

05:47 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

بيتر رمسيس المبرمج الشاب في ضيافة مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – هاني سمير:
تصوير – نادر نبيل:
"الانتصار على النفس هو أعظم من الانتصار على العالم" هذا الانتصار حققه بيتر – 21 سنة ، مصمم مواقع وطالب بكلية الآداب قسم فلسفة، الذي تحدى كونه كفيفًا ولم تعد إعاقته تعيقه عن العمل في أصعب المجالات الحديثة "تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها".

اكتشف المبرمج المصري الشاب بيتر خطأً في نظام التشغيل الحديث الخاص بمترو الأنفاق.
وأورد بيتر تفاصيل الخطأ وكذلك كيف تغلب على إعاقته وبات مبرمجًا في حواره لموقع مصراوي، وإلى نص الحوار

4

بيتر متى بدأت دراسة البرمجة؟
منذ الصف الثالث الإعدادي وبدأت حين اشتركت في مسابقة international science and engineering fair  التي  نظمتها شركة إنتل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وكانت عن كيفية عمل بحث علمي في أي مجل تحبه، وحينها دخلت مجال البرمجة ولم تكن الحواسب متوفرة في كل منزل مثلما هي الآن، ولجأت لمقاهي الإنترنت وكانت أول الصعوبات حين طلبت من العامل بمقهى الإنترنت تنزيل برنامج ناطق كان يرفض ويقول أن تنزيل البرامج يؤثر على الشبكة ويزيد الفيروسات على الأجهزة، فقررت حينها دراسة البرمجة لعمل برنامج ناطق يعمل بمجرد وضع الفلاشة "USB"  في الحاسب دون تنزيل البرنامج.

حين طلبت من العامل بمقهى الإنترنت تنزيل برنامج ناطق كان يرفض ويقول أن تنزيل البرامج يؤثر على الشبكة ويزيد الفيروسات

وكان متوفر في السوق المصري أكثر من برنامج ناطق أقلهم سعرًا كان بحوالي 6000 جنيه مصري اسمه gaws .

وماذا فعلت بعد ذلك؟
علمت بعد ذلك أن مؤسسة بريطانية تدعى NV Access بها مجموعة من المبرمجين تطوعوا لعمل برنامج ناطق متاح ومجاني اسمه NVDA تواصلت مع احد المتطوعين وبدأ يعطيني مصدر الشفرة للبرنامج source code للعمل على إعداداته ليصبح متاحا على الجهاز بمجرد تبيته على الجهاز بفلاشة.

وهل استطعت تعديل إعداداته؟
بالفعل أنهيت تعديل إعدادات البرنامج ودخلت به مسابقة إنتل بالتعاون مع التربية والتعليم وحصلت على المركز الأول على الجمهورية في علوم الكمبيوتر في مارس 2010.

وماذا بعد ذلك؟
لجأت لأحد المراكز الخاصة لتعليم علوم الحاسب الآلي في المنيا وفي البداية كانت تعلمني مهندسة تدعى أماني بمفردي لظروفي الخاصة لكن الأمر كان مكلفًا جدا وعبئًا ماليًا كبيرًا ، وحينها قررت أن أتحمل مسؤوليتي وأدرس وسط مجموعة وساعدني في هذا الأمر المهندس أسامة بديع وجعلني أكمل المشوار ودرست لغات #c و c++ وهي لغات برمجة تابعة لشركة مايكروسوفت، وكن رفضي لممارسات شركة مايكروسوفت كونها شركة احتكارية جعلني أبحث عن لغات مفتوحة المصدروبالفعل بعد امتحانات الثانوية العامة بدأت أدرس البرنامج بلغة python  مفتوحة المصدر، ولكن حينها وجدت السوق المصري يحتاج لغة البرمجة php ونظام التشغيل لينكس وبدأت أدرس هذه اللغة وكل لغات الويب.

 بيتر رمسيس

وهل قمت بتصميم مواقع؟
بدأت أعمل مواقع ولكن عند التطبيق وجدتها مواقع بدائية.

وكيف طورتها؟
بدات أدرس كورسات جديدة على الإنترنت والعمل كمطور ويب مع أصدقائي.

حدثنا عن التحديات التي واجهتك؟
أكبر نحدي واجهته حين ذهبت لأدرس كورسات في مركز خاص بالمنيا رفض المركز لصعوبة تنزيل برنامج ناطق لي على أجهزة المركز، وحينها طلبت منهم أن أدرس على الحاسب الشخصي الخاص بي، وبعد موافقة المركز كان الأمر يسبب عناءً كبيرًا للمدرب حيث أنه يستطيع أن يرى ما يفعله الطلبة على الحواسب الخاصة بالشبكة لكنه لا يستطيع متابعة الخطوات التي أقوم بها.

كنت اقول للمدرب:"يافندم أعمل حسابك أن فيه واحد كفيف مش بيشوف معاكم" وحينها كان يرد :"أنا أسف بس إزاي واحد كفيف يدرس ادق علوم الحاسب الآلي".

وفي بعض الأحيان كان المدرب يقول للطلبة "نضغط هنا" ، هنا أين لا أعلم، حينها كنت أستعين بأحد المتواجدين ليريني أين أضغط.
وأحيانًا أخرى كنت اقول للمدرب:"يافندم أعمل حسابك أن فيه واحد كفيف مش بيشوف معاكم" وحينها كان يرد :"أنا أسف بس إزاي واحد كفيف يدرس ادق علوم الحاسب الآلي".

ماذا عن خطأ البرنامج المشغل لمترو الأنفاق؟
بداية عمل برنامج ناطق بالمترو كانت بخطة قدمتها أنا ومجموعة من متحدي الإعاقة لأحد المسؤولين بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لوضع شاشات مكتوب عليها اسم المحطة الحالية والمحطة القادمة مع نطق المحطة وجهة فتح الباب.

وبالفعل تم تنفيذ الخطة وساعدت متحدي الإعاقة على مواصلة تحديهم لإعاقاتهم.

إلا أن البرنامج الناطق لا يعمل إلا في محطات المترو التي تفتح فيها أبواب العربات جهة اليسار أما المحطات التي يفتح فيها المترو جهة اليمين لا يعمل خلالها البرنامج الناطق.

"البرنامج الناطق بالمترو لا يعمل حين تفتح الأبواب جهة اليمين"

ألم تتواصل مع أحد المسؤولين بالشركة لحل الخطأ؟
تواصلت مع مهندس بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وكان رده أن الشركة التي صممت البرنامج هي شركة IBM الكورية وقال لي اذهب وتواصل معها، وأنا قلت له "أنا اتكلم معاهم بأي صفة كما أن المشكلة هي مشكلة المهندس الذي عمل على تحليل البرنامج منذ البداية وحدد الاشتراطات والإعدادات المطلوبة".

بيتر رمسيس

بيتر .. هل تحدثنا عن دور المجلس القومي لشؤون الإعاقة، ودوره لدعمك؟
مسؤولي المجلس يبحثون عن المكفوفين حين تكون هناك انتخابات أو حين يكون هناك أحد يريد التبرع ليقولون أن لديهم أشخاص وخدمات يقدمونها لهم. 

يمكنننا حل مشكلة الزحام أمام الجهات الحكومية من خلال ميكنة العمل لكن المهم تأمين المعلومات

هل يمكنننا حل مشكلة الزحام أمام الجهات الحكومية من خلال ميكنة العمل؟
الامر سهل وبسيط لكن المهم تأمين النظام الإلكتروني المطلوب إنشائه حتى لا يتعرض للقرصنة أو أن يحصل أحد على المعلومات أو يقوم بتغييرها، والأمر الثاني أن توجد شركة "عندها ضمير" لتصميم النظام الإلكتروني ولا تستغل أن النظام سيكون لجهة حكومية وترفع السعر لمبالغ كبيرة جدا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان