إعلان

وزير الري: سد النهضة الأثيوبي هدفه الإضرار بمصر وسنكشف للعالم الحقيقة (حوار)

11:53 ص الثلاثاء 18 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - أحمد لطفي:

تصوير- علاء القصاص:

أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، أن أثيوبيا أظهرت إرادتها الفاعلة للإضرار بالأمن القومي المصري من خلال تصميمها على بناء سد النهضة، دون النظر إلى المقترحات المصرية، وفشل الاجتماعات الماضية، مستبعداً في الوقت ذاته أن تتدخل مصر بقوة عسكرية لوقف بناء السد؛ بل سيتم اللجوء إلى تدويل القضية.

وأضاف الوزير خلال حواره مع مصراوي، أن مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل لا يزال محلًا للنقاش حتي الآن، مشيراً إلي أنه ينتظر انتهاء الدراسات حتي يتم تقييمها، مطالباً المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه بسبب مرور البلاد بعجز مائي لأكثر من 23 مليار متر مكعب.

وإلى نص الحوار..

في البداية.. حدثنا عن الاجتماعات الاربعة لسد النهضة الأثيوبي التي انتهت بالفشل؟

أود أن أقول في البداية أن السمة الاساسية للاجتماعات الاربعة مع أثيوبيا هي التعنت، حيث أن الجانب المصري كان يفكر في عدة سيناريوهات؛ أوله النقاش وجه لوجه لأنه اسلم طريق للوصول إلى نتائج، وهذا ما حدث بالفعل، ولكن مع خروج عدة تصريحات من المسئولين الأثيوبيين انهم مع عدم الاضرار بمصر، يظهر عكس ذلك علي أرض الواقع، لان الغرض من الاربع اجتماعات الماضية هو تفعيل قرارات اللجنة الثلاثية التي اشارت أن هناك دراسات يستوجب استكمالها حتي يعرف تأثير السد علي دول المصب.

ثم يقرر الجانب الأثيوبي رفع سعة السد من 14,5 مليار متر مكعب الي 73 مليار متر مكعب، بدون رؤية فنية ودراسات كافية، فنجد أن أثيوبيا تريد الاضرار بمصر في المقام الأول، هذا إلي جانب رفضهم لكافة المقترحات المصرية التي قدمت خلال الاجتماعات دون ابداء أي اسباب، وكان ردهم ''عايزين نولد كهرباء، قلنا بلاش حجم السد الكبير لان كفاءته علي توليد الكهرباء أقل وقمنا بعرض حجم سد أصغر أو إنشاء سدين'' ، ولكن كل المقترحات قوبلت بالرفض.

وعندما ذهبت في آخر زيارة لأثيوبيا بعد دعوة من وزير المياه، عرضت كافة المقترحات وكانت الحجة بأن السودان غير مشاركة في الاجتماع، وفي النهاية يمر الوقت والسد يبني وهذا بالتأكيد لم يكن في صالحنا تماما.

ولماذا غابت السودان في الاجتماع الاخير؟

لم تغيب السودان عن الاجتماع؛ لأنه لم يكن اجتماع ثلاثي مثل الاجتماعات الماضية بل كانت دعوة من الجانب الأثيوبي، وكان اخر اجتماع في العاصمة السودانية أديس بابا، قلت للمسئولين الأثيوبيين عندما تكون لديكم رؤية جديدة او اقتراح جديد يبلغنا، والسودان لم تكن لديها اي مشكلة.

ولكن الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في وقت سابق موافقته علي بناء السد.. ماردك؟

نعم البشير أعلن ذلك، ولكن بما لا يضرر للأمن القومي المصري، ونحن لم نقل أننا لا نريد تنمية أثيوبيا؛ بالعكس نحن مع تنمية جميع دول حوض النيل بلا ضرر او ضرار، لأنه نهر النيل في النهاية شريان الحياة في مصر وستكون وقتها الحضارة انتهت.

ماذا عن تدويل أزمة سد النهضة الأثيوبي؟

بالفعل قلت سوف يتم تدويل القضية، بمعني اننا سنعرض للعالم جميع الحقائق المتعلقة بالسد ودراساته غير المكتملة، منها المنظمات الفاعلة في المجتمع المدني الدولي والمنظمات البيئية والمؤسسات الدولية، والاتحاد الاوربي وجميع الخيارات مفتوحة، حيث ظهر ذلك مؤخرا عندما قمت بزيارة وزير البنية التحتية الايطالي لبحث الازمة، وايضا المشير عبد الفتاح السيسي ونبيل فهمي وزير الخارجية، ناقشا القضية أثناء زيارتهم لروسيا لان أزمة السد يأتي علي قمة أولوية الحكومة الآن.

ولكني وجدت انطباع راي العالم الخارجي أن مصر ضد التنمية لدول حوض النيل، وهذا أنفيه تماماً، فنحن مع التنمية لجميع مناحي اثيوبيا، بل النقطة أن نهر النيل هو المصدر الرئيسي للشعب المصري، واثيوبيا لديها 12 حوض نهر وكمية أمطار هائلة؛ ويبقى الحل في سد ذات سعة أقل، وللآسف هذه المعلومات لم تصل للمجتمع الدولي، وهذا دورنا حاليًا.

ولكن برأيك.. هل من الممكن أن تتدخل مصر بقوة عسكرية لوقف بناء السد؟

لم ولن نتدخل عسكرياً لوقف بناء سد النهضة، لان ثمن وتكاليف الحروب باهظ للغاية، والافضل استثمار تلك الأموال في مشروعات للتنمية، والعالم الآن ليس له مجال للقوة، والأهم الحلول الدبلوماسية والنقاش لان هناك دائما حل لكل مشكلة، خاصة ان اثيوبيا قررت بناء السد بعد ثورة 25 يناير 2011 حينما كان الشعب يعاني من فوضي في البلاد، ولكن كل ما مصر تكون مستقرة ودستور يليق بالمواطنين ورئيس وبرلمان سوف تعود إلي ريادتها للمنطقة.

وهل تري أن أثيوبيا تهدر الوقت حتي تستكمل أعمال البناء ويصبح أمرًا واقعيًا؟

بالطبع، أثيوبيا تهدر الوقت حتي تشعر البلاد الأخرى أن هناك مناقشات ومحاولة لإرضاء جميع الاطراف، ولكن الفعل السد يستكمل في البناء.

بعض خبراء المياه يقولون أن مشروع سد النهضة هو مشروع إسرائيلي من الدرجة الاولي ..فما ردك؟

من الصعب اجزم أنه مشروع إسرائيلي، ولكن المشروع يريد الاضرار بمصر وتنمية مصر وشعب مصر، ولا يريد ان تعود ريادتها للمنطقة ويكره رؤية مصر تعود بقوتها مثلما كانت.

ما رأيك في مشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو؟

هو مشروع تحت الدراسات حتي الآن وعندما تنتهي جميع الدراسات بنجاح سوف نقيمه، حيث يستمر الدكتور إبراهيم الفيومي رئيس المشروع في إعداد دراساته وحينما ينتهي منها سوف يتم مراجعتها.

ولكن هل مشروع نهر الكونغو سيكون بديلا عن أزمة سد النهضة؟

ليس هناك أي بديل لحقنا الطبيعي في المياه ''يعني تكون ساكن في شقة وتروح تخد شقة جارك''.

تعاني البلاد من عجز للمياه يقدر بأكثر من 23 مليار متر مكعب.. ما الحلول التي تتبعها الوزارة لقلة العجز؟

دعنا نتفق أن عجز المياه منذ سنوات وليس الآن خاصة مع تزايد عدد السكان، ولكن علينا مواجهة الشعب باننا لدينا مشاكل في تلوث الصرف الصحي، ولكننا مستمرون في حل المشكلات وسنقاتل من أجلها، حيث قامت الوزارة مؤخرا بحملة توعية لترشيد استهلاك المياه تبث علي التليفزيون المصري والفضائيات والاذاعات، لحث المواطنين علي ضرورة ترشيد الاستهلاك.

وإلي أين وصل حجم التعديات على مجرى نهر النيل حتى الآن؟

من عام 2011 حتي الآن؛ تمثل 34 ألف تعدي علي مجري النيل، وأناشد جميع المواطنين ضرورة التكاتف مع الأجهزة الأمنية لمواجهة التعديات، ويقومون بدور فاعل مع الحكومة، لان الفساد موجود في كل حتة في مصر ونحن ليس ملائكة بحل المشكلات بشكل فوري.

أخيراً..قمت بالتوقيع علي حملة ''كمل جميلك'' لترشيح المشير عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية.. هل مازالت على رأيك؟

نعم، أود كل الاحترام والتقدير للمشير عبد الفتاح السيسي، ولو نريد شخص وطني للمرحلة القادمة لم نجد أحسن وأفضل منه لإدارتها .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا


الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان