إعلان

عميد معهد السكر لـ 7 ملايين مصاب: احترموا المرض.. وانتظروا مفاجأة قريبا (حوار)

11:21 ص الخميس 23 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار ـ مصطفى الجريتلي:
تصوير ـ علياء عزت:

''احترم المرض، نظَّم طعامك، حلل بصفة مستمرة، تابع مع طبيب خاص''.. نصائح يقدمها عميد معهد السكر، هشام الحفناوي لأكثر 7 ملايين مريض بالسكر في مصر بحسب آخر الاحصاءات، معلنًا عن افتتاح مركز متخصص للقدم السكري خلال الفترة القادمة.

وأشار الحفناوي، خلال حواره مع ''مصراوي''، إلى أن السمنة أحد أسباب انتشار المرض، فالشباب يجلسون أمام شبكات الإنترنت، يعطش يشرب مياه غازية، يجوع يتناول الشيبسي ووجبات جاهزة جميعها تؤدي إلى السمنة.. وإلى نص الحوار:

- في البداية .. ماهي الخدمات التي يقدمها المعهد لمريض السكر؟
المعهد يخدم ألف مريض يومياً، يترددون على العيادات الخارجية والاستقبال والطوارئ خلال الـ 24 ساعة يومياً، والعيادات الخارجية بها عيادات باطنة، سكر، عيادات سكر للأطفال وعيادات جراحة للأوعية الدموية والقدم السكري والأسنان لمرضى السكر وعيادات للرمد.

وافتتحنا مؤخرًا عيادات كشف مبكر لمضاعفات السكر بحيث يأتي المريض إلى المعهد، وفي خلال ساعة يتم عمل فحوصات كاملة لجسمه وموجات صوتية وبعد أسبوع يأخذ تقرير عن حالته بسعر مخفض.

ويوجد غرف عناية مركزة للجراحة وأخرى للباطنة ولسكر الأطفال وحجرات للعمليات تعمل على مدار الـ 24 ساعة، وأخرى لعمليات القسطرة التداخلية وأسطره للأوعية الدموية وللأطراف من ''توسيع'' لـ''بالونة'' لتركيب ووضع دعامات وأوعية دوميه للمخ وللقلب، بالاشتراك مع أساتذة من معهد القلب لمريض السكر الذي يحتاج لعملية ''قسطرة'' في القلب يمكنه أن يخضع لها بالمعهد هنا .

- كم عدد مرضى السكر في مصر؟
تشير الاحصائيات إلى أن هناك ما يزيد عن 7 مليون مصاب بمرض السكر مصر.

- وما أسباب انتشار المرض بتلك الصورة؟
الشباب لا يتحركون والسمنة من أسباب انتشار المرض، فالشباب يجلسون أمام شبكات الإنترنت، يعطش يشرب مياه غازية، يجوع يتناول الشيبس ووجبات جاهزة جميعها تؤدي إلى السمنة ولابد أن يكون هناك توعية وأن نعود إلى الأكل الصحي مرة أخرى للخضروات، الفواكه والعصائر بدلاً من المياه الغازية ونمارس الرياضة فعلاً بدلًا من ممارستها عبر ''بلاي ستيشن''.

- وما هي خطة المعهد لمواجهة هذه الأسباب؟
المعهد يقوم بعمل جولات بالمحافظات لتوعية المواطنين بأعراض ومضاعفات مرض السكر والوقاية منها بالإضافة شرح أخر التطورات في العلاج للأطباء مثل محافظات المنيا وبني سويف.. إلخ.

- وكيف ترى نتائج هذه الزيارات وردود أفعال المواطنين؟
المواطنين سعداء.. والأطباء بدأوا يعرفوا معنى برتوكول عالمي لمرض السكر، وإن كل مريض بالسكر يُعالج بخلاف الأخر حسب مضاعفات كل منهما، وبالإضافة إلى كيف يتعامل المريض مع المرض.

- ماذا عن اتفاقية الصحة والمعهد مع شركة ''نو فور ديسك''؟
في حالة إتمام الاتفاقية ستكون مهمة جدًا، ولن يكون مريض القاهرة فقط من يستطع أن يعالج جيدًا بقدومه إلى المعهد، فسيكون هناك 26 فرع تابع لوزارة الصحة يشرف عليها فنيا المعهد، فسنضمن للمريض بأن يعالج بطريقة صحيحة وهذا أفضل لوقاية من المضاعفات فمهما صرفنا على العلاج سيكون أفضل من الصرف على مضاعفاته التي قد تحوله إلى معاق عائل على الدولة، ولو ضبط السكر 24 ساعة يعيش وكأن معافى العكس يؤثر على الكلى والقلب وكل أعضاء الجسم.

وسنزيد من حملاتنا للتثقيف الصحي، وستكون لدينا قاعدة بيانات للمرضى السكر بمصر بمثابة خريطة نعرف أين يزيد مرض السكر وأين يقل فنوجه العلاج والفرق الطبية إلى الأماكن المحتاجة إليها وبهذا نكون قد خدمنا مريض السكر بمصر .

- وهذا سيقلل من مشكلة الانتظار أيضًا؟
نعم سيخفف الانتظار وسوف يكون معروف من يحتاج من مرضى السكر أن يُنقل لدينا بالقاهرة، ومن سنذهب له سنكون على تواصل دائم مع هذه المراكز عند انشائها وسوف نقدم للعامين بها أدوات تثقيف باستمرار ونخبرهم عن الجديد بمرض السكر ونوفر لهم جميعاً الأدوات التي تمكنهم من معالجة السكر بطريقة صحيحة كل ذلك يقلل نسبة الإصابة بالسكر يقلل نسبة مضاعفات مرض السكر يجعل مريض السكر يُخدم بطريقة صحيحة فنحن لا نخشى السكر بل نخشى مضاعفاته.

- هل ترى أن ميزانية المعهد قادرة على التعامل مع مرضى السكر دون مساعدة شركة ''نو فور ديسك''؟
شركة ''نوفور ديسك'' ليست المسؤولة فالمراكز تابعة لوزارة الصحة وشركات الأنسولين تساهم بتوفير الإمكانيات والأجهزة، والصرف على مريض السكر ولكن لابد من الكشف الصحيح لتوجه المبالغ بصورة سليمة لمريض السكر.

- هل هناك انتشار ظاهرة أطفال السكر بمصر؟
لا يوجد انتشار بمصر فهي كالعالم كله، الطفل كان من الممكن أن يأتي له سكر ولا يخضع لتشخيص، وكأنها نزلة برد وقد يتوفى دون أن يعلم الأهل بذلك، الأن فور ظهور الأعراض الأهل يقومون بالكشف عليه بسبب التوعية فيحللون سكر .

ونسبة الإصابة كباقي دول العالم 1 في 1000 بعمر المدرسة كنسبة مقاربة لدول العالم وبالتوعية المواطنين بدأت تشعر بأن الطفل عندما يكون بحالة غير طبعييه يحتاج إلى تحاليل والعامل الوراثي في الإصابة لدى الأطفال ضعيف جدًا.

- ما هي خطة المعهد بالفترة القادمة؟
في الفترة القادمة سيُفتتح مركز متخصص للقدم السكري بحيث عند حدوث مضاعفات يأتي المريض إلى المركز الذي سيتواجد به طبيب سكر، جراحة، أوعية دموية، طبيب عام، طبيب جراحة للقدم السكري ومعمل أشعة دوبلكس كل شيء بمكان واحد سيجد خدمة متكاملة في مكان واحد.

بالوقت سيكون لدينا قاعدة بيانات كاملة وخدمة لمريض السكر للكشف المبكر عن المضاعفات وخدمة لعلاج القدم السكرى لتقليل حالات البتر التي تحدث والتي قد تحوله لفرد معاق بدل طبيعي .

- ماذا تنصح مرضى السكر وبما تعدهم؟
لابد أن يحترموا مرض السكر، وينظم من كميات طعامه، ويعمل تحاليل بصفة مستمرة، ويتابع مع الطبيب الخاص به، ويعمل تحليل للكشف عن المضاعفات للتعرف عليها فور حدوثها للتعامل معها كل هذا يجعله يعيش بأمان مع السكر ولا يحدث له أضرار بالغة .

ونعدهم بأن كل يوم هناك جديد سنجريه وسنخرج من المعهد مثقفي السكر ليكون همزة وصل بين الطبيب والمريض وسنأخذ كل يوم خطوه لنكون مثل أي مركز بالعالم.

لمشاهدة الفيديو ....  اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان