إعلان

حوار- حجاج أدول: وجودي بلجنة الخمسين مرهون برضى النوبيين

04:24 م الخميس 05 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - نور عبد القادر:

أكد الروائي النوبي ''حجاج أدول'' ممثل أهالي النوبة في لجنة الخمسين لتعديل الدستور أنه سيسعى جاهداً لتحقيق مطالب النوبيين والتي لخصها في ضرورة وجود نص يضمن التعددية الثقافية والعرقية والدينية، وضمان حقوقهم في تملك الأراضي .

وأضاف ''أدول'' في حوار مع مصراوي أن الأنظمة السابقة كانت بعيدة عن مطالب ومشكلات النوبة، مشيراً إلى أن هدفه هو كتابة دستور يليق بمصر الثورة , ويعبر عن جموع المصريين أولا والنوبيين ثانيا. وتحدث ''أدول'' عن ردود فعل النوبيين على اختياره ورؤيتهم للثلاثين من يونيو، وغيرها من الأمور.. وإلى نص الحوار:

كيف استقبل النوبيون اختيارك ضمن لجنة الخمسين لتعديل الدستور؟

اعتقد أن اختياري جاء مطمئناً لهم وذلك، فذلك يعبر عن وجود نية حقيقة من جانب المسؤولين لحل مشاكل النوبيين وغيرهم من الأقليات ولن يتم تجاهل مطالبنا كما كان يحدث في الأنظمة السابقة .وجاء اختيار الأستاذة منال الطيبي (الناشطة الحقوقية) من قبل ضمن المشاركين في دستور الإخوان إلا أنها انسحبت منه من أجل مصر والمجتمع النوبي كافة خاصة بعدما لمست غياب فكرة المواطنة عنه .

وما أبرز مطالب النوبيين من دستور مصر؟

تتلخص أبرز المطالب في ضرورة وجود نص صريح بالدستور على التعددية الثقافية العرقية والدينية داخل مصر وهذا مطلب أساسي، فالمجتمع النوبي له ثقافة خاصة داخل الثقافة العامة المصرية ويجب العمل على الحفاظ عليها. وعن قضية تملك الأراضي لا يمكن وضع ذلك بالدستور ، ولكن لابد أن ينص على المواطنة وحقوق المواطن وحق العودة للأراضي النوبية، فالقضية النوبية من القضايا المهمة التي تهم أبناء مصر عامة، والنوبة خاصة وكنت قد طالبت بالتدويل سابقا لأن النظام كان بعيداً عن مطالب النوبة. سنسعى لوجود دائرة نوبية لرعاية اوضاع النوبيين، وللآسف لا يوجد حصر حتى الآن بالأعداد الرسمية للنوبيين، ووفق تقديري قد يتعدون خمسة ملايين نسمة، والأراضي التي تم تهجيرهم منها تقترب من مليون فدان.

وما الذي يعيق تملك الأراضي للنوبيين؟

تحدثت في نوفمبر 2005 خلال مؤتمر دولي لرئيس الجمهورية وطالبت بالاعتذار للنوبيين عن ما عانوه من تهميش من قبل الدولة لحقوقهم، وحق العودة لأراضيهم وموطنهم، وطالبت بأن يحدث معهم كما حدث مع أهالي قناة السويس، كما طالبت بتطبيق مواثيق حقوق الإنسان في هيئة الأمم المتحدة التي وقّعت عليها مصر. وهدفي الآن مع زملائي هو الوصول إلى صياغة دستور يليق بمصر، ويلقى توافقاً من كل القوى السياسية والمجتمعية ويفتح الباب أمام بناء دولة حديثة، ويرضي النوبيين والمصريين.

كيف تنسق مع النوبيين من أجل ضمان رضاهم عن الدستور القادم؟

هناك فريق عمل نوبي، ونقوم بتنظيم العمل والجلسات من أجل الوقوف على مطالب النوبيين ووضعها بورقة رئيسة لعرضها على لجنة الخمسين، وتتضمن مطالب النوبيين وقرى التهجير وتؤكد على التعددية الثقافية والاعتراف باللغة النوبية كلغة ثانية وقوانين تضمن عودة النوبيين لأراضيهم قبل التهجير. كما أن هناك ممثل لكل منطقة مصرية بها أكبر كثافة نوبية ويقوم بجمع جميع المعلومات عن كل منطقة ومشكلاتها، وسيكون هناك اثنان في المجال الدستوري لجمع المعلومات عن الشعوب الأصيلة والأقليات في دساتير العالم، واثنان لمخاطبة وسائل الإعلام ومخاطبة الرأي العام المصري، وذلك لتوضيح الحقوق الدستورية النوبية .

وكيف يرى النوبيين الدستور 2013؟

دستور 2013 لم يكن يعبر عن أي نوبي ولم يرسخ فكرة المواطنة أو يعترف بالتعددية الثقافية، وأشعر النوبيين باليأس، وكان سببا رئيسا في انسحاب ''منال الطيبي'' التي كانت ممثلة عن النوبيين من اللجنة التأسيسية.

هل يمكن أن تلجأ لتكرار موقف ''الطيبي'' وتنسحب من لجنة الخمسين؟

نعم، في حالة واحدة إذا لم يرض النوبيين عن الدستور، ولم يضمن الدستور حقهم في بلدهم، ولكنى أستبشر خيرا لان الاسماء المتواجدة بلجنة الخمسين جميعها أسماء مشرفة وسنقوم بكتابة دستور يليق بمصر الثورة ويعبر عن جموع المصريين وليس فئة دون غيرها، وسأبذل قصاري جهدي لأكون عند حسن ظن الجميع .

يرى البعض انك ممثل كشخصية عامة وليس عن النوبيين؟

غير صحيح، فاختياري جاء كناشط نوبي في الأساس من أجل القضية النوبية، وليس فقط كروائي أو شخصية عامة، ويكفي أنني قد طالبت بالتدويل سابقا لأن النظام السابق كان بعيداً عن مطالب النوبة، ولكن الآن هناك التفافا لجميع طوائف مصر واختياري بداية الحل لمشاكل النوبيين .

الأمازيغ والشيعة وغيرهم فئات غير ممثلة في اللجنة، ألا يفسد ذلك التوازن داخلها؟

بالفعل، هناك فئات غير ممثلة ولكن يجب أن نعي صعوبة تمثيل الجميع داخل اللجنة، وسنسعى جاهدين لنكون صوت جميع المصريين وليس من نعبر عنهم فقط، وسنتلقى مطالب كافة الفئات وننظر إليها.

وكيف يري النوبيون 30 يونيو؟

الأغلبية مع 30 يونيو وما تبعها، وعدد قليل فقط يؤيدون ''المعزول'' (الرئيس السابق محمد مرسي)، وللآسف لا يوجد تواجد مكثف للأحزاب الليبرالية في النوبة، وتواجد الإسلاميين في الصعيد بشكل أكبر عن النوبة، ولكن بعد 30 يونيو الوضع مختلف واتضحت الأمور لدى الكثيرين .وأرى أن أغلب النوبيين اصبحوا يؤمنون أن بعد 30 يونيو اصبح المناخ ملائماً لعرض قضية أبناء النوبة والتي تمثل قيمة وتراثا مضافا لمصر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان