إعلان

''مصراوي'' ينشر خريطة إندماجات الأحزاب الليبرالية قبل الانتخابات البرلمانية

08:23 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- محمد سعيد:

قالت مصادر، إن قرار الإندماج بين حزبي المصريين الأحرار والجبهة الديمقراطية، سيتم إتخاذه خلال أيام قليلة مقبلة، وذلك في إطار سعي عدد من الأحزاب الليبرالية للتوحّد، في كتلة ليبرالية قوية تكون قادرة على التأثير في الشارع السياسي المصري خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الإثنين، أنه سيتم الإعلان عن إندماج الحزبين، بعد أن يتم إندماج حزبي الوعي والمحافظين داخل حزب الجبهة، والذي مقرر له خلال أيام، مشيرةً إلى أنه تم الإتفاق على أن يدخل حزب الجبهة تحت اسم حزب المصريين الأحرار.

وأكدت المصادر، على أنه يجرى حاليًا التنسيق بين الحزبين، وذلك للوقوف على الشكل النهائي لهيكل الحزبين، والمناصب التنفيذية والإدارية التي سيتقلدها قيادات الحزبين عقب الإندماج، بالإضافة إلى أمانات الحزبين في المحافظات المختلفة، ومقراتهم التي ستكون مشتركة.

وعلم ''مصراوي''، أنه سيجرى خلال ساعات، اجتماع للهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، وذلك لبحث آخر الاستعدادات في هذا الإطار، على أن يعقب الاجتماع قرار نهائي بتفاصيل الإندماج، وإتخاذ الخطوات الجادة بشأن الأحزاب الاخرى التي من الممكن الدخول في هذا الإندماج، والتي تتفق في الإديولوجية السياسية والفكرية.

ومن جانبه، قال مجدي حمدان، أمين العمل الجماهيري بحزب الجبهة، إن مشروع الإندماج مع حزب المصريين الأحرار، قد وصل إلى مراحله النهائية، مؤكدًا أنه سيتم الإندماج بين الكيانين في كيان جديد، وسيكون هذا الإندماج في كل شئ سواء المناصب التنفيذية أو الأمانات أو المقرات.

وأضاف حمدان، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الدكتور أسامة الغزالي حرب، رئيس حزب الجبهة، قد أبدى مرونة كاملة بخصوص منصب رئيس الحزب عقب الإندماج، مشددًا على أن الرغبة في التوحّد قوية من الطرفين.

وعن إمكانية إتخاذ خطوة جديدة تجاه إنضمام أحزاب أخرى في إطار هذا الإندماج، قال حمدان، إن ''حزب المصري الديمقراطي، بعيد عن هذا المشروع، حيث أنه يختلف عنا في الأيدولوجية السياسية، أما عن حزب الدستور، فهو لا يزال في مرحلة ألا كيان، حيث أنه لم يعقد الجمعية العمومية الأولى له، ولكن نحن نرحب بأي حزب يرغب في الإندماج معنا، تمهيدًا لعمل كيان ليبرالي قوي''.

فيما أكد السفير شكري فؤاد، نائب رئيس حزب الدستور، أن هناك لجنة ثلاثية مشكلة لأحزاب ''الدستور، والمصريين الأحرار، والحزب المصري الديمقراطي''، تبحث فكرة تشكيل تيارًا جامعًا، يكون متفقًا في الرؤى خلال الفترة المقبلة.

وأضاف نائب رئيس حزب الدستور، لمصراوي، أن الحزب يجري حاليًا مشاورات جادة مع هذه الأحزاب؛ من أجل التوحد، مؤكدًا أن اتخاذ القرار بشأن هذه الخطوة مؤجل لحين عقد الجمعية العمومية لحزب الدستور، مع استمرار المشاورات بهذا الشأن.

كانت قد قررت الهيئة العليا لحزب الدستور برئاسة رئيس الحزب السفير سيد قاسم المصري، عقب اجتماع لها، مساء الأحد، عقد المؤتمر العام الأول للحزب، الجمعة الموافق 20 ديسمبر المقبل.

كما قررت الهيئة العليا، تشكيل لجنة مكونة من تشكيل لجنة مكونة من أيمن اسماعيل، وأنيسة عصام حسونة، وتامر جمعة، ووليد جبريل، للتباحث مع الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والأحزاب المدنية ذات التوجه المشابه، حول إمكانية الاندماج في كيان واحد.

وفي نفس السياق، قد تم تكليف اللجنة بتقديم تقرير إلى الهيئة العليا، حول مهمتها في اجتماعها القادم، تمهيدا لعرضه على قواعد الحزب، ولاحقا على المؤتمر العام المزمع عقده في شهر ديسمبر.

فيما قال خالد داود، المتحدث الرسمي لحزب الدستور، إن هناك مشاورات حالية للإندماج بين حزبي الدستور والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بحيث يكون الحزبين حزبًا واحدًا، معتبرًا أن اندماج مثل هذين الحزبين الكبيرين يشكل إضافة مهمة.

وأضاف داود، في تصريحات له، اليوم الإثنين، قائلاً: ''إننا لا نتحدث عن تحالف انتخابي أو قوائم مشتركة، فالانتخابات لم يتحدد موعدها بعد ولكل حادث حديث، بل نأمل في اندماج حزبي في ظل وجود اتفاق فكري كبير مع الحزب المصري الديمقراطي فيما يتعلق بالتحفظ على الإقصاء''.

وأكد داود، على أنه يوجد حاليًا استقطاب على الساحة السياسية بين الإقصاء الكامل للتيار الإسلامي والقوى التي ترى أهمية وجود وسائل للتهدئة، مشيرًا إلى أن هناك لجنة مشكلة منذ حوالي ثلاثة أشهر لبحث موضوع الاندماج، إلا أنها تعطلت بسبب أحداث 30 يونيو والاعتصام وسط جو أمني غير مستقر، ثم انتهى الأمر مجددًا إلى عقد اجتماعات مع قيادات المصري الديمقراطي للاندماج، مضيفًا أنه يمكن للأحزاب التي ترغب في الانضمام أن تطرح نفسها.

وكشف داود، أنه سيكون هناك شكل من التنسيق الانتخابي بين أحزاب جبهة الإنقاذ، مؤكدًا على أن التركيز الحالي على الدستور والحديث عن أولوية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان