إعلان

''السفير الأمريكي المؤقت'' دبلوماسي مخضرم.. ارتبط اسمه بقضية التجسس لصالح إسرائيل

07:28 ص الخميس 29 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هند بشندي:

بعد رحيل السفيرة آن باترسون إلى واشنطن تقرر أن يكون الدبلوماسي ديفيد ساترفيلد بمثابة القائم بأعمال في السفارة الأميركية في مصر مؤقتا حتى تأكيد ترشيح سفير سوريا روبرت فورد، سفيرا لمصر خلفا لباترسون.

دبلوماسي ''الملفات الشائكة''

ساترفيلد من مواليد 18 ديسمبر 1954 ولد في بالتيمور، ميريلاند، حصل على ليسانس الآداب في عام 1976 من كلية بارك جامعة ميريلاند، وهو زوج وأب لشاب وفتاه.

يوصف ساترفيلد بالدبلوماسي ''المخضرم'' فهو عمل على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها منطقة الخليج العربى ، لبنان، والعراق.، بالإضافة للإنجليزية والفرنسية فهو يتقن العربية بطلاقة، نتيجة عملة المتواصل في المنطقة، وهو يعرف مصر جيدا خصوصا سيناء فهو مدير القوة متعددة الجنسيات في سيناء.

أسند لساترفيلد ملفات شائكة للمنطقة العربية؛ فخلال فترة توليه منصب السفير الأمريكي لدى لبنان تولي الملف السوري-اللبناني، وخلال توليه منصب نائب مساعد وزير الخرجية لشؤون الشرق الأوسط، شارك في إعداد القرارات ضد سوريا وآخرها قرار مجلس الأمن 1559، وبدلا من تعينه عام 2004 سفيرا لدى الأردن، فضل ان يتولي ملف شائك اخر وهو ملف العراق، واتجه إلى بغداد كنائب لرئيس البعثة الأمريكية هناك.

ووفقا لموقع الخارجية الأمريكية فحصل ساترفيلد على عدة جوائز منها جائزة الاستحقاق الرئاسي وستة جوائز شرف عليا؛ وذلك لدورة في عملية السلام في الشرق الأوسط.

في صيف عام 2003 أثناء الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي جورج بوش نشرت صحيفة نيويورك تايمز على صفحتها ما سمي وقتها بالفضيحة التجسسية، حيث نشرت ان ساترفيليد ضمن متهمين بفضيحة التجسس الإسرائيلي داخل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، واتهمته الصحفية بتسريب معلومات هامة لإسرائيل، فيما نفت إسرائيل وقتها الواقعة، وفي لائحة الاتهامات الفعلية لم يأتي ذكر ساترفيلد كمتهم في القضية.

تدرج وظيفي

1980 .. شهد هذا العام بداية عمله بالخارجية

1990-1993 .. شغل منصب مدير وزارة الخارجية الأمريكية للمجلس التنفيذي وموظفو الأمانة العامة

1993 – 1996 .. شغل منصب مدير مجلس الأمن القومي الأمريكي لشئون جنوب آسيا والشرق الأدنى

1996 – 1998 .. شغل منصب مدير مكتب الشؤون العربية الإسرائيلية بوزارة الخارجية الأمريكية

1998 – 2001 .. شغل منصب السفير الأمريكي في لبنان

2001 – 2004 .. شغل منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية، لمكتب شؤون الشرق الأدنى

2004 – 2005 .. شغل منصب النائب الأول للأمين المساعد لمكتب شؤون الشرق الأدنى

مايو 2005 – يوليو 2006 .. شغل منصب نائب رئيس إدارة البعثة الأمريكية ببغداد، العراق

2006 .. شغل منصب كبير مستشاري وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، بالعراق.

مايو 2009 .. تقاعد ساترفيلد بعدما يقرب من 30 سنة في الخدمة الخارجية.

1 يوليو 2009 .. بناء على ترشيح من قبل حكومة الولايات المتحدة تم تعيينه المدير العام للقوة المتعددة الجنسيات والمراقبين (MFO) بمصر وإسرائيل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان