إعلان

''جمعة الشهداء''..الأسوأ في مظاهرات الإخوان (تقرير)

05:07 م الجمعة 23 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الطباخ:

ما بين ''تم إلغائها'' ولا تتجاوز العشرات.. و''لن ينضم لكم أحد'' وسوء التنظيم .. ظهرت مسيرات جماعة الإخوان والتحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس الأسبق، اليوم الجمعة، والتي أطلقوا عليها ''جمعة الشهداء''.

فطبقًا للخريطة التي أعلن عنها تحالف دعم الشرعية، الخميس، أكد أن مسيرات تنطلق ظهر الجمعة من 28 مسجدًا في القاهرة الكبرى، لرفض ما وصفوه بـ ''الانقلاب العسكري''، والتنديد بحملة الاعتقالات على قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

نافعة: الجماعة في وضع صعب

ولتحليل شكل مظاهرات اليوم، قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة لـ ''مصراوي''، إن خروج مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين واستمرارها من أجل إثبات أن التنظيم مازال قويا رغم القبض على الصفوف الأولى ومعظم الصفوف الثانية للتنظيم.

وأضاف نافعة: ''مشهد اليوم يدل على أن قدرة الجماعة على الحشد أصبحت قليلة جدًا، وأنها في وضع تنظيمي صعب ولم تعد قادرة على إخراج على عشرات الألاف من الناس كما اعتادت على ذلك''، مؤكدًا أنه من الأنسب لها ألا تطالب بالخروج في المظاهرات لأن ذلك يؤكد ضعفها وانكشفها وإنصراف الناس عنها.

وتابع استاذ العلوم السياسية: ''وتخليدًا لذكرى الشهداء يفترض أن يكون أتباع الجماعة جاهزين للخروج في أي وقت، وهذا لم يعد موجودًا، والأرجح أن يكون ذلك نقطة ضعف في الجماعة''.

لذلك تعد مسيرات اليوم لقلة أعدادها وعدم تنظيمها كانت بمثابة الأسواء عند جماعة الإخوان المسلمين منذ توليهم الحكم وحتى الأن..وكان ذلك ملخص لشكل أبرز مسيرات اليوم:

مسيرة ''مصطفى محمود''

شهد محيط مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، تكثيف أمني مشدد من قبل قوات الجيش، عقب صلاة الجمعة، حيث انتشرت مدرعات الجيش فى محيط المسجد.

وفي السياق ذاته، إلغيت مسيرة مصطفى محمود، والتي كان من المقرر إنطلاقها بعد صلاة الجمعة في إطار مظاهرات ''الشهداء''.

منطقة العباسية

نشبت بعد صلاة الجمعة، مشادات كلامية بين أهالي منطقة العباسية، ومسيرة أنصار الرئيس السابق مرسى، و التي كان مقرر لها أن تخرج اليوم الجمعة، من المنطقة، ورد الأهالي على المسيرة مرددين الهتافات: ''الجيش و الشعب إيد واحدة''، مما دفع أنصار مرسي للهتاف ضد الجيش، و إنتهت المشادات بمحاولات من الأهالي لمنع المسيرة من الإنطلاق مما نتج عنها إشتباكات بالأيدي، فيما طاردهم البعض حتى كوبري عباس فى محاولة للاستمرار فى منعهم.

عشرات بـ ''الرحمن الرحيم''

وتجمع العشرات عقب الصلاة بمسجد الرحمن الرحيم، بشارع صلاح سالم، بمدينة نصر، على جانبي الطريق من الجهتين، ورددوا هتافات منها ''ارفض ارفض الإرهاب أحنا ضد الانقلاب''، و''الحكاية مش إخوان الحكاية شعب اتهان''.

الأهالي: ''لن ينضم لكم أحد''

وانطلقت مسيرة تضم المئات، لتجوب شوارع حلون، حيث دعا بعض المشاركين لتجنب الاقتراب من قسم حلوان، كي لا يندس مسلحون بالمسيرة، وهتف المتظاهرون ''يا أهالينا انضموا لينا''، إلا أن الأهالي لم يبد أي منهم تجاوب وعكفوا على متابعة المسيرة من الشرفات، وخلت الشوارع إلا من البائعين، ورد بعض الأهالي قائلين :'' لن ينضم أحد''.

مسيرة ''أسد بن الفرات''

منع الأهالي أنصار مرسي من الخروج في مسيرة '' أسد بن فرات'' بالدقي، ونشبت مشادات كلامية تطورت الى مشادات بالأيدي، عقب صلاة الجمعة، مما أدى الى إلغاء المسيرة، وأفاد مراسل مصراوي، أن مجموعة من الشباب حاولوا منع المتظاهرين من الانطلاق بالمسيرة، وطالبوهم بالعودة الى منازلهم، مما دفع البعض إلى الاستجابة إليهم، مبررين ذلك بأن هؤلاء أرسلتهم الشرطة لافتعال أزمة وعدم الخروج بمسيرة من المسجد، وقام هؤلاء الشباب بمنع كاميرات التصوير من التقاط أي صور من أمام المسجد.

''المراغي'' تُندد بالداخلية

تجمع العشرات من أنصار مرسي، أمام مسجد المراغي بحلوان، للمطالبة بإنهاء حكم العسكر - على حد وصفهم، وعودة مرسي للحكم، وردد المتظاهرون، هتافات تهاجم الداخلية منها ''من النهاردة مفيش داخلية'' و''يسقط يسقط حكم العسكر''.

إلغاء مسيرة ''بن العاص''

ألغى المتظاهرون، من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، مسيرتهم من أمام مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، و ذلك بعد تجمٌع عدد قليل من المؤيدين للرئيس السابق مرددين هتافات مؤيدة للرئيس، ثم انفض الجمع بعدها، و كان عدد من أنصار الرئيس السابق تجمعوا أمام مسجد عمرو بن العاص للإنطلاق بمسيرة تنديدا لأحداث فض إعتصامي النهضة و رابعة العدوية.

مسيرة واحدة

انضمت عدة مسيرات لأنصار مرسي، من عدة مناطق منها العمرانية والهرم وفيصل، بسبب قلة أعداد المشاركين فيها، إلي مسيرة واحدة انطلقت من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، والتي ضمت المئات، عقب أداء صلاة الجمعة، لبدء فعاليات ما أسموه جمعة '' شهداء الانقلاب''.

فيما رفع المتظاهرون شعار ''رابعة'' في مسيرة مسجد السلام، التي انطلقت من الحي العاشر بمدينة نصر، عقب صلاة الجمعة للمطالبة بالقصاص للشهداء، حسب وصفهم، وإنهاء ما أسموه بـ ''الانقلاب الدموي''، وتجمع المئات ورددوا هتافات ضد الداخلية والقوات المسلحة منها: ''يسقط يسقط حكم العسكر''، ''الشعب يريد إعدام السفاح''، ''الداخلية بلطجية''.

المسيرة صاحبة الآلاف

ظهرت المسيرة التي انطلقت من مسجد ''التقوى'' بشبرا الخيمة، وكأنها المسيرة الوحيدة في مظاهرات الإخوان والتي تجاوز أعدادها عدة ألاف، ورفعوا صورا لضحايا أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، ولافتات تندد بما وُصف بالانقلاب العسكري، وإخلاء سبيل الرئيس الأسبق مبارك، وتسببت المسيرة في حالة من التكدس المروري بشارع أحمد عرابي، والشوارع المحيطة والرئيسية بمنطقة شرق شبرا الخيمة، وسط غياب تام لقوات الأمن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان