إعلان

فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة يُشعل القاهرة والمحافظات

08:00 م الأربعاء 14 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – هبه محسن:

قامت قوات الآمن في فض اعتصامي الإخوان المسلمين بميداني النهضة ورابعة العدوية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، الأمر الذي أدى لانتشار العنف في أغلب المحافظات التي خرج فيها أنصار الرئيس السابق احتجاجا على فض الاعتصامين.

وقد اسفرت الاحداث عن سقوط 149 قتيل وأكثر من 1000 مصاب على مستوى الجمهورية وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة وقت كتابة التقرير.

''الإسكندرية''

وبعد ساعات قليلة من بدء عملية فض الاعتصامات، بدأ أنصار الرئيس السابق في الإسكندرية بالتجمع في ساحة مسجد القائد إبراهيم، وشهدت المحافظة حالة من الكر والفر في الشوارع.

ويتردد أن هناك محاولات لاقتحام مكتبة الإسكندرية حيث قاموا بتهشيم الواجهة الأمامية للمكتبة، وتم تحطيم عدد كبير من السيارات في منطقة محطة الرمل والإبراهيمية والشاطبي. وقد نفى مدير أمن الإسكندرية محاولات اقتحام المكتبة.

وقد تسبب الفوضى في شوارع الإسكندرية إلى إغلاق جميع المحلات في المحافظة وتوقف حركة الترام وقطار أبو قير، فضلاً عن قطع طرق الصحراوي والساحلي الدولي وطريق الكورنيش.

''محافظات القناة''

وفي محافظات القناة قام الإخوان المسلمين بإحداث حالة من ''الشغب'' كما وصفها البعض، واشتبكوا مع عدد من الأهالي هناك.

ففي السويس قام الاخوان المسلمين باعتلاء عدد من منابر المساجد ودعوة أنصارهم، بالجهاد ضد الجيش والشرطة، وقد تجمعت عناصر الإخوان في مناطق الأتكة وحي الجناين، واشتبكوا مع عدد من الأهالي في محيط مسجد حمزة بمنطقة الصباح.

وفي الإسماعيلية قام عشرات من الإخوان بقطع الطريق الرئيسي المؤدي لمجمع محاكم الإسماعيلية وقاموا بتحطيم عدد من السيارات، بينما أكدت قوات الشرطة والجيش بأنهم يتولون تأمين المنشآت الهامة والبنوك في المحافظة وتم تطبيق خطة عزل للمحافظة لمنع خروج عناصر الإخوان منها إلى القاهرة.

''سوهاج''

أما سوهاج فقد قام الإخوان فيها بالتعدي على سيارة شرطة كانت في طرقها لتوزيع الخدمات على النقاط الحيوية بالمحافظة وقاموا بتحطيمها والتعدي على أفرادها والاستيلاء على بندقيتين آليتين.

كما قاموا بإشعال النار في المبنى الإداري التابع لكنيسة ماري جرجس في ميدان الثقافة، وحاولوا اقتحام مبنى الكنيسة إلا أنهم فشلوا في الوصول إليها.

وقاموا أيضاً بإشعال النيران في أتوبيس تابع لمطرانية الأقباط بالمحافظة، كما تجمعوا للتظاهر على خطوط السكة الحديد بالمحافظة وقاموا بقطعها، كما تم قطع ميدان الثقافة مما أصاب المحافظة بحالة من الشلل، وتم إغلاق مدخل المحافظة البحري أضطر العاملون بجميع المصالح الحكومية بمغادرة مقرات عملهم خوفاً تفاقم الأوضاع.

وقام المحتجون باقتحام نقطة شرطة ''الطليحات'' التابعة لمركز شرطة جهينة وتحطيمها من الداخل باستخدام العصى والشوم، وقاموا بالاعتداء على رئيس النقطة.

''سيناء''

قام أنصار الرئيس السابق في الصباح بقطع طريق العوجة بوسط سيناء، في محاولة لغلق معبر العوجة الحدودي بين مصر وإسرائيل، واقتحموا مبنى المخابرات العامة بالعوجة وغيره من المنشآت الأمنية.

كما قاموا باقتحام مقر شركة كهرباء العريش وأجبروا الموظفين على مغادرة الشركة، وقاموا باقتحام نقطة شرطة الجفجافة بوسط سيناء وحرقها، وحرق سيارات الشرطة بداخلها واقتحموا نقطة شرطة قرية رابعة بمدينة بئر العبد، وسيطروا على مجلس مدينة العريش وأغلقوه، وقاموا بحرق كنيسة مارجرجس بالعريش.

''بني سويف''

اشعل عدد من الإخوان النيران في 3 سيارات شرطة تابعة لإدارة النقل والمواصلات ببني سويف، وذلك بعد دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ببني سويف أنصارهم بالتجمع بميدان المديرية.

كما قام عدد من المحتجين باقتحام نيابة ومحكمة بني سويف، وطرد جميع الموظفين بداخلها، بالإضافة لتحطيم واجهة مبنى المجلس المحلي.

واندلعت حالة من الفوضى في شوارع المحافظة، واستخدمت قوات الآمن الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق عناصر الإخوان، وتم إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى جميع ميادين بنى سويف، وخاصة ميداني المديرية والزراعيين.

''أسيوط''

أضرم عناصر الإخوان النار في مركز ومحكمة الغنايم بأسيوط، وقامت قوات الحماية المدنية بالسيطرة على الحريق.

وقاموا بعمل مسيرات ومظاهرات في عدد من شوارع وميادين المحافظة وأمام بعض المنشآت الحكومية، وقاموا بحرق سيارتين للشرطة وعدد من المحال بميدان الجمهورية وسرقة محتوياتها، وأبرموا النيران في كنيسة ''نهضة القداسة'' بالمحافظة.

''الشرقية''

وفي الشرقية قام العشرات من الاخوان المسلمين بإضرام النيران بقسم شرطة القرين بعد رشقه بالحجارة.

وقد رفعت مديرية أمن الشرقية حالة الاستنفار الأمني بجميع المراكز الشرطة، وتم الدفع بالعديد من التشكيلات الأمنية لتأمين المحافظة.

''المنيا''

وفي المنيا أشعل أنصار الرئيس السابق النار بإحدى عربات قطار متوقف أمام محطة قطار مركز أبو قرقاص جنوب المنيا، وأشعل آخرون إطارات السيارات بطريق مصر أسوان الزراعي أمام أبو قرقاص، واقتحموا سنترال تليفونات مركز ملوي الرئيسي جنوب المنيا بعد فشلهم في اقتحام مجمع شرطة ملوي واعتدوا علي الموظفين وأحدثوا تلفيات.

وقد هاجم المحتجون عدة أقسام شرطة و7 كنائس منهم دير ''السيدة العذراء والأنبا إبرآم ومار مينا العجايبي والآباء اليسوعيين والأمير تادرس وخلاص النفوس بالمحافظة.

وتم اقتحام قسمي شرطة مركزي ''مطاي'' شمالي المنيا، و''أبو قرقاص'' جنوب المنيا، ونقطة قرية الحواصلية التابعة لمركز المنيا.

''البحيرة''

شهدت مدينة دمنهور اشتباكات عنيفة حول مبنى ديوان عام محافظة البحيرة بين مؤيدي الرئيس السابق وقوات الشرطة، وحاولوا حصار مبنى ديوان عام المحافظة وبتكسير واجهة بنك بركليز وحرق مدرعة وسيارتين للشرطة، وهو ما أضطر قوات الآمن للانسحاب من أمام ديوان عام المحافظة بعد سيطرة الإخوان عليه.

''الغربية''

وشهد محيط محافظة الغربية ومديرية الأمن تظاهر العشرات من الإخوان المسلمين، حاملين للعصي والشوم والحجارة في محاولة لاقتحام مبنى المحافظة.

وقامت قوات الآمن بتفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع، وهو ما دفع المتظاهرين للانتشار في الشوارع المحيطة محدثين حالة من الفوضى في الشارع.

وشهدت ساحة ميدان الشون إطلاق نار كثيف من قبل ملتحين على المواطنين مما دفع الأهالي إلى إغلاق الميدان.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان