إعلان

نعيم قاسم: ليس لنا علاقة لا بمستقبل سوريا ولا بما يختاره الشعب السوري

08:16 م الثلاثاء 23 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):

أعدت بي بي سي العربية ضمن برنامج ''بلا قيود'' سلسة حلقات تتناول التوتر المذهبي في لبنان، وتم بثت الحلقة الأولى مع الشيخ ''نعيم قاسم'' نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني. تناولت بي بي سي العربية مع نعيم قاسم الاتهامات الموجهة لحزب الله اللبناني في تأجيج الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة في لبنان بعد مجاهرة الحزب بالقتال في سوريا وتبعات ذلك على العلاقات بين الطائفتين.

أجرت الحوار مذيعة بي بي سي العربية، ملاك جعفر، وطرحت عدة أسئلة منها:

س: ألستم جزءا من ظاهرة السلاح السني في لبنان؟ لأن السلاح السني في لبنان لم يكن ليظهر لو حافظتم على علاقاتكم مع الاعتدال السني في لبنان؟

ج: السلاح الموجود في لبنان ليس جديدا، هو سلاح قديم. لسنا من اوجدنا بؤر السلاح المنتشرة والسلاح الفردي بقي موجوداً مع الافراد قبل 1975 وبعد احداث 1975 ولازال مستمراً.. أما في موضوع الاعتدال السني انا لا ارى اعتدال سني او تطرف سني أنا أرى هناك مشروع امريكي اسرائيلي يحاول من خلال بعض المتصدين وابرزهم تيار المستقبل ليعمل على جر البلد الى المحور الامريكي التكفيري الاسرائيلي وهذا ما لا نقبل به''.

س: في مرحلة من المراحل لم تكن الجسور مقطوعة بينكم وبين تيار المستقبل وبين السنة بشكل عام ولكن بعد ''احراق'' سعد الحريري في الشارع كما يقولون واسقاط حكومته انقطعت الجسور وظهر التطرف السني بالمعنى الذي نراه من ظاهرة الاسير الى غيرها في طرابلس.. يقول البعض ان هذا من مصلحة حزب الله لأنه يسهل الانقضاض على المشهد السني المتشدد ورفع الغطاء الوطني عنه؟

ج: انقطاع العلاقة مع تيار المستقبل هو من طرف واحد لان تيار المستقبل هو الذي قطعها وما فعلناه عندما اسقطنا الحريري من رئاسة الحكومة لأنه لم يلتزم آنذاك بما سمي بالاتفاق بين السعودية وسوريا وكان اتفاق لمصلحة الطرفين لكن اخل به من طرف واحد دائماً كانت محاولة الانفصال تحصل من قبله اما اننا نريد التطرف السني فهذه مزحة لان الكل يعلم اننا مستهدفون من قبل التكفيريين واننا لسنا على وئام معهم بل نحن لا نرى ان مشروعهم مشروعاً صائباً لا في لبنان ولا في المنطقة ....

س: أهل المنطقة يقولون ان حزب الله نصب الفخ للأسير والأسير بقلة خبرته وقع في الفخ وكان مطلوب التخلص منه اساساً في هذا الوقت بالتحديد وسهل التخلص منه لأنه شخص متشدد لا يحظى بغطاء السنة وهذا ما سهل لحزب الله او الجيش التخلص من هذه الظاهرة؟

ج: انا ارفض هذا التحليل بل بالعكس انا ارى ان من يحمي احمد الاسير السيدة بهية الحريري والسنيورة وتيار المستقبل ويلتف حوله مجموعة من التكفيريين هؤلاء جميعهم يحموه ... نحن لا علاقة لنا كحزب الله بما فعله لا تحملونا النتائج التي يقوم بها الاخرون لسنا نحن من يحرض داخل طرابلس ولسنا نحن من يحرض في البقاع ولسنا نحن من يحرض في عبرا هؤلاء هم يحرضون ودفعوا ثمن تحريضهم في مواجهة الجيش.

س: أنتم تقاتلون داخل سوريا؟

ج: هذا قتال محدود في إطار الحماية للمقاومة. ليس لنا علاقة لا بمستقبل سوريا ولا بما يختاره الشعب السوري، هذا أمر يعود اليهم وبالتالي عندما يجلسون الى طاولة الحوار سيجدون انهم يختاروا ما يريدون من دون ان يكون لا لنا ولا للآخرين علاقات.. من يعطل الحل في سوريا دول الخليج، تعطل الحل في سوريا، التسليح الذي تقوم به، الشروط التي تفرضها، المحاولات المختلفة لترجيح الامر على الارض.

يمكن الاستماع الى المقابلة كاملة على بي بي سي يوم الخميس في السادسة والنصف بتوقيت جرينتش.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان