إعلان

أحكام إخلاء السبيل تتوالى ومبارك يقترب من مغادرة طرة.. (تقرير)

08:20 م الثلاثاء 18 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ أحمد أبو النجا ومحمد القاسم:

''إخلاء سبيل مبارك''.. العنوان الأبرز في العام الأول من حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، وهو المشهد المرتقب للساحة في الوقت الراهن، حيث أصدرت محكمة جنح مستأنف الأميرية، الثلاثاء، قرارًا بإخلاء سبيل الرئيس السابق مبارك، في قضية الكسب الغير مشروع، بدون ضمانات.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إن الحبس الاحتياطي هو إجراء استثنائي ضد المتهم، وأنه لا يمكن أن يستمر حبس متهم احتياطيًا على ذمة ورود تقرير فني، حيث إن ذلك الأمر يخل بالضمانات المقررة قانونًا في شأن حقوق المتهم المحبوس احتياطيا، وهو الأمر الذي ترى معه المحكمة عدم توافر مبررات الحبس الاحتياطي.

وجاء حكم مستأنف الأميرية، بعدما قررت غرفة المشورة بمحكمة شمال القاهرة، في وقت سابق، إخلاء سبيل الرئيس السابق على ذمة قضايا تضخم الثروة والحصول على كسب غير مشروع بعدما تجاوز مبارك حبسه الاحتياطي 18 شهرا، وحصول مبارك على حكم بإخلاء سبيله في قضية قتل المتظاهرين، بجلسة 11 مايو، قبل قرار إعادة محاكمة رموز النظام السابق بعد حصول أغلبهم على أحكام لصالحهم، لتفصل جلسة النطق بالحكم في قضية قتل المتظاهرين، والتي قررالمستشار محمود كامل الرشيدي تأجيل النظر فيها خلال الجلسة الثانية لإعادة المحاكمة يوم 10 يونيو الماضي إلى جلسة السادس من يوليو المقبل.

وأكد مصدر قضائي، الثلاثاء، أن مبارك سيظل محبوسا على ذمة قضايا أخرى، وأن قرارا صادر بحبسه 15 يوما في قضية الاستيلاء على المال العام المعروفة إعلاميا بقضية ''قصور الرئاسة''، وصدر قرار من نيابة الأموال العامة بحبسة 15 يومًا على ذمة تلقيه هدايا من المؤسسات الصحفية.

بينما نال نجلا الرئيس مبارك، إخلاء سبيل في قضية البورصة، بتهمة الحصول على 2 مليار و51 مليونًا و28 ألفًا و648 جنيهًا بغير حق من بيع البنك الوطني، في القضية المعروفة إعلاميا بـ''التلاعب بالبورصة''.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، قررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك على ذمة الشق المتعلق بالفساد المالي في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك وحبيب العادلي و6 من كبار مساعديه، ما لم يكونا مطلوبين على ذمة قضايا أخرى.

ويواجه نجلا الرئيس السابق حسني مبارك، صعوبة في التنفيذ قرار الإخلاء لحبسهم احتياطيًا على ذمة قضايا أخرى، وذلك على الرغم من قرار إخلاء سبيلهما، ويواجه نجلي الرئيس السابق مبارك اتهامات أخري، في قضايا أخرى مثل ''قضية أرض الطيارين، وقضية الاستيلاء على أموال القصور الرئاسية''.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان