إعلان

أحزاب إسلامية تتجه لمقاطعة الاستفتاء على الدستور

08:31 م الأربعاء 18 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أشرف بيومي:

أعلن الرئيس المؤقت للبلاد المستشار عدلي منصور منذ عدة أيام، في كلمته التي ألقاها للشعب المصري عن قراره بدعوة جميع المصريين للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور المعطل الصادر سنة 2012 ، يومي الرابع عشر والخامس عشر من يناير 2014.

أعقب تلك الدعوة العديد من الجدل حول مشاركة الأحزاب الإسلامية خاصة حزب الحرية والعدالة في ذلك الاستفتاء من عدمه، وذلك في الوقت الذي حشدت فيه القوي المدنية والأحزاب الليبرالية نفسها لحث الناس على التصويت بنعم ودشنوا حملات إعلامية لهذا الغرض.

ويُذكر أن حزب النور هو الحزب الإسلامي الوحيد الذي أعلن عن مشاركته في الإستفتاء القادم والتصويت بنعم، كما أنه كان ممثل التيار الإسلامي داخل لجنة الخمسين.

نستعرض خلال السطور القادمة موقف بعض الأحزاب الإسلامية على لسان قادتها.

اللجوء للشارع

في البداية قال المهندس محمود فتحي، رئيس حزب الفضيلة، أن موقف الحزب واضح ومُعلن وهو عدم المشاركة في الاستفتاء، ولا يقتصر الأمر من وجه نظره على المقاطعة، بل سيدعو الحزب الملايين من المصريين للنزول في الشارع للإعلان عن رفضهم للاستفتاء الذي يأتي على أشلاء دماء وجثث المصريين –على حد تعبيره-.

وأضاف لمصراوي أن هذا هو موقف الحزب الرسمي بعيدا عن تحالف دعم الشرعية الذي لم يتخذ قراره بعد، مؤكدا أنهم يصروا على هذا الموقف داخل التحالف أثناء الجلسات الحوارية.

ومن جانبه أكد علي خفاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، أنهم مقاطعين بشكل حازم وقوي وبلا رجعة للاستفتاء، معللا ذلك بأن المشاركة تُعني الاعتراف بكل ما حدث منذ 30 يونيو، وهذا هو الموقف النهائي لحزب الحرية والعدالة بغض النظر عن ما يصل إليه تحالف دعم الشرعية أو غيره من الأحزاب الإسلامية الأخري.

بينما أوضح محمد المرسي، القيادي بحزب الراية، أنه لا يستطيع التحدث عن موقف الحزب من الاستفتاء حاليا، مفسرا ذلك بأن نشاط الحزب متوقف حاليا.

استبيان

وأشار أحمد بديع، المتحدث باسم حزب الوطن وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية، إلى قيام الحزب بإستبيان داخلي لكل أعضاء الحزب تقريبا حول المشاركة في الاستفتاء على الدستور، فكانت الأغلبية تميل إلى المقاطعة، موضحا أنهم يُملوا قرارتهم للتحالف الوطني.

وأفاد في حديثه لمصراوي أن قرار التحالف أيضا يميل إلى المقاطعة، وإن كانوا لم يحسموا القرار النهائي بعد، فحتي الأن لم يصدر القرار الرسمي، ليعود ويؤكد مرة أخري أن قرار حزب الوطن يميل إلى المقاطعة وبقوة.

وأكد علاء أبو النصر، أمين عام حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية وعضو التحالف الوطني، أن تحالف دعم الشرعية لم يقرر بعد موقفه من الإستفتاء أو بمعني أصح لم يُعلن موقفه حتي الأن.

وأوضح في تصريحات لمصراوي أن حزب البناء والتنمية لا زال منتظر التنسيق مع التحالف للإعلان بشكل نهائي عن إتجاهه حول الاستفتاء، رغم أن الإتجاه الغالب في الحزب هو المقاطعة، ولكنهم لا زالوا في انتظار إعلان هذا القرار.

جدير بالذكر أن لجنة الخمسين التي تشكلت لتعديل دستور 2012 المعطل قد أنهت عملها مطلع الشهر الحالي، وسلم رئيس اللجنة السيد عمرو موسي المسودة النهائية للدستور إلى رئيس الجمهورية عدلي منصور لمراجعته قبل إتخاذ قرار الإستفتاء عليه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان