إعلان

اتفاقية ''عنتيبي'' .. أهم عشرة تواريخ

12:35 م الخميس 03 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – هند بشندي:

أصبحت ''عنتيبي'' المدينة الأوغندية التي تقع على ضفاف بحيرة فكتوريا، والتي كانت مقر حكومة البلاد قبل استقلالها عام 1962، اسم لإتفاقية أثارت جدلا وصراعات بين دول حوض النيل، حيث ان عنتيبي هي مقر للاتفاقية الإطارية التي تبنتها أثيوبيا، ووقعت عليها عدد من دول حوض النيل بهدف إنهاء الحصص التاريخية لدولتي المصب مصر والسودان.

14 مايو 2010

وقعت أربع دول من دول حوض النيل ''إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا''، وأصدرت كينيا بيان تأييد للإتفاقية دون التوقيع، في مدينة عنتيبي الإوغندية على اتفاقية إطارية جديدة بشأن تقاسم مياة نهر النيل في غياب دولتي المصب مصر والسودان.

14 مايو 2010

رفضت مصر الإتفاق الإطاري الجديد ''عنتيبي'' مؤكدة معارضتها الشديدة لهذا المشروع، معتبره ان هذا الاتفاق يمس حصتها من مياه النيل وحقوقها التاريخية في هذا النهر.

20 مايو 2011

رفض البنك الدولي، الإفصاح عن موقفه في حال تقدم الدول الموقعة على إتفاقية عنتيبي بطلب تمويل للمشروعات على النهر.

28 فبراير2011

أعلنت بوروندى انضمامها لإتفاقية عنتيبي.

13 يونيو 2013

صادق البرلمان الإثيوبي، على اتفاقية الإطار التعاوني لنهر النيل، وصوّت البرلمان الإثيوبي الذي يضم 547 عضواً بالإجماع لصالح الاتفاقية.

17 يونيو 2013

أكدت وزارة الري والموارد المائية بجنوب السودان ان البلاد لم تتخذ أي قرار حتى الآن بشأن ''اتفاقية عنتيبي'' الإطارية لتقسيم مياه النيل بين دول حوضه العشر.

18 يونيو 2013

وزير الموارد المائية والري في جنوب السودان بول مايوم أكد ان بلاده ستوقع علي الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل ''عنتيبي''، قائلا ''انني اؤكد لمواطني جنوب السودان اننا في طريقنا للتوقيع والتصديق على الاتفاقية''، ودعا وزير الري في جنوب السودان كلا من مصر والسودان إلى الانضمام للإتفاقية.

20 يونيو 2013

إثيوبيا، تحث دول حوض النيل على التصديق على الاتفاق الإطاري لدول حوض وتؤكد من عاصمة جنوب السودان ''جوبا''، أثناء اجتماع وزراء مبادرة حوض النيل، ''لن نسمح لبلد واحد بأن تكون له السيطرة التامة على مواردنا المشتركة''.

20 يونيو 2013

في اللحظات الأخيرة وقبل انتهاء اجتماع وزراء مياه النيل في جوبا، أعلنت دولة جنوب السودان إرجاء عملية التوقيع والانضمام إلى اتفاق ''عنتيبي''، إلى وقت لاحق لم تحدده، نتيجة وجود مشاكل قانونية رغم الإعلان المتكرر لوزير الري بجنوب السودان عن عزمهم التوقيع في احتفالية يحضرها الرئيس سلفاكير.

27 يونيو 2013

صادق البرلمان الأوغندي على الاتفاقية الإطارية لتقسيم مياه النيل، ''عنتيبي''، ودعا وزير المياه والبيئة الأوغندي مصر إلى قبول الاتفاقية ذاتها والإطار القانوني الجديد لتقاسم موارد نهر النيل بصورة متساوية، لأنه ''الحل الأمثل''، حسب قوله.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان