إعلان

مقابر العائلة المالكة.. حيث الملوك والحاشية

03:32 م الأحد 27 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – علياء أبو شهبة:

أسرة محمد علي مؤسس مصر الحديثة، اتخذت من منطقة الإمام الشافعي مقرا لمقابر الأسرة، التي لا ينقصها الجمال المعماري بالزخارف الملونة، والتي لا تقل سحرا عن جمال قصورهم، وتحوى رفات حاشيتهم أيضا.

أقيمت مدافن أسرة محمد على باشا ''حوش الباشا'' على مساحة مستطيلة الشكل لها واجهة واحدة رئيسية هي الواجهة الغربية تطل على شارع الإمام الليث في منطقة الإمام الشافعي خلف ضريح الأمام الشافعي، وهي المقبرة الوحيدة الموجودة في المنطقة التي يوجد حارس على بابها.

مقابر الصدقة

الجزء الخارجي من المقبرة يحوى مقابر الصدقة، والتي مازالت تستقبل الموتى، تحت رعاية إحدى الجمعيات الخيرية الموجودة في المنطقة.

في غرفة مستقلة تقع مقبرة ابنة محمد علي وهي أول مقبرة بنيت، وفي الغرفة الكبرى تقع منطقة مقابر مقسمة بين أسر إبراهيم باشا والذي يستقل مدفنه في غرفة أصغر من شقيقته، وإلى جواره مدفن زوجته، ويليه مدفن ابنتهما الصغرى ذات الثلاث سنوات.

وفي الناحية الغربية تقع مقابر أسرة إسماعيل باشا، ثم مقابر أسرة طوسون باشا وحرمه، وتليها مقابر الخدم و الحشم.

الباب الرئيسى للمقبرة من الرخام ويغطى سقفها قبة محمولة على أربعة مناطق انتقال، وقام محمد على باشا بشراء هذا الحوش سنة 1220هـ/1805م ليبني عليه مدفنا له ولأسرته حيث بني هذا المدفن في أول الأمر بسيطا يتكون من قبتين ليدفن فيه أفراد عائلته وبعضا من رجال دولته.

أبناء محمد علي

عندما مات ابنه طوسون قام محمد على باشا بعمل تركيبة فخمة وضعها فوق قبره أحاطها بمقصورة من البرونز، وتم بناء سبيل عرف باسم سبيل الوسية أو السبيل الأحمر كما قام بعمل تجديدات وإصلاحات بسور مجرى العيون استطاع من خلالها توصيل المياه إلى الإمام الشافعي والمدافن.

تم استيراد تراكيب رخامية جديدة لإسماعيل باشا بن محمد علي، كما تم صنع تراكيب رخامية أيضا لحليم بك بن محمد علي باشا وفاطمة هانم ابنته، والمدفونين بجوار النبي دانيال بالإسكندرية.

في سنه 1301 هـ/ 1883م قام الخديوي توفيق بإنشاء حجرة أخرى فوقها قبة لتكون مدفنا لوالدته، كما انشأ أيضا البهو الذي يتقدم حجرة دفن والدته.

في عهد الملك فاروق تم عمل عدة أعمال إنشائية حيث تم بناء المدخل الرئيسي للمدافن وقبة المدخل والدهليز المؤدى إلى المدافن كما أحاط المدافن من الخارج بسور من الحجر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان