إعلان

حقائق وأرقام حول نهر النيل

02:36 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هبة محسن وهند بشندي:

- 3 مناطق تنقسم إليها منابع النيل وهي منطقة المنابع في الهضبة الاثيوبية، ومنطقة المنابع في الهضبة الاستوائية ومنطقة المنابع في بحر الغزال بجنوب السودان.

- تنقسم المنابع من حيث طبيعة التدفق إلى نوعين؛ منابع "دائمة" وهي منابع الهضبة الاستوائية، ومنابع "موسمية" وهي منابع الهضبة الاثيوبية وتتدفق منها المياه في فصول الصيف وقت الفيضان.

- 1660 مليار متر مكعب سنوياً هي حجم مياه الأمطار الهابطة داخل حوض النيل، ولكن لا يُستغل منها ســوى 4 بالمئة فقط تشمل حصة مصر الثابتة منذ 50 عاماً.

- 55.5 مليار متر مكعب هي حصة مصر التاريخية من مياه النيل الأزرق، وفقاً للاتفاقيات الموقعة بين مصر واثيوبيا في القرن الماضي.

- 85 بالمئة من موارد مصر المائية تأتي إليها من منطقة المنابع بالهضبة الاثيوبية بواقع 55.5 مليار من مياه النيل الأزرق، و15 بالمئة من الموارد ترد إليها من منطقة المنباع بالهضبة الاستوائية بواقع 12 مليار متر مكعب من النيل الأبيض، ولا يتدفق لمصر أي موارد مائية لمصر من منطقة المنابع ببحر الغزال.

- أما الموار الأخرى فهي منقسمة بين مياه جوفية ومعالجة، حيث تمتلك مصر 4 مليار متر مكعب من المياه الجوفية المستخدمة ومن الممكن زيادتها إلى 8 مليار في الصحراء الغربية، أما مياه الصرف الصحي المعالج فتُقدر بـ7 مليار متر مكعب وهذه المياه من الممكن معالجتها أكتر من مرة بحد أقصى 4 مرات.

- يوجد في مصر مياه جوفية في الصحراء الغربية حيث حجر الرمل النوبي وتكفي المياه في هذه المنطقة لزراعة مليون كيلو متر مربع، كما تمتلك مصر مياه جوفية في الواحات الداخلة ودرب الأربعين والواحات البحرية وجنوب الساحل الشمالي، وهناك جزء أخر مبعثر في سيناء وهذا الجزء لا يكفي إلا لبعض الأنشطة التعدينية.

- يمكن لمصر استخدام التقنيات الحديثة في تحلية المياه بواقع مليار متر مكعب سنوياً ولكن قد يصطدم هذا الأمر بوجود الأمطار.

- لحماية مصر من الفيضان قرر الرئيس الراحل إنشاء السد العالي لتخزين مياه الفيضان، يبلغ طول السد العالي 3830 متر عند القمة، منها 520 متر بين ضفتي النهر والباقي يمتد على هيئة جناحين على جانبي النهر، أما ارتفاع السد فيبلغ 111 متر فوق منسوب قاع النيل، وعرضه 40 كيلو متر.

- في عام 1981 قررت مصر إنشاء مفيض توشكى جنوب السد العالي في الصحراء الغربية لتصريف مياه السد فيه إذا زاد منسوبها أمام السد عن 178 متر، وذلك لحماية البلاد من أخطار الفيضانات العالية.

-بلغت تكلفة السد العالي حوالي 420 مليون جنيه، وتكلف إنشاء مفيض توشكي نحو 42 مليون جنيه.

- يبلغ طول بحيرة السد الصناعية 500 متر ومتوسط عرضها 12 كيلو متر، وتبلغ سعتها التخزينية 169 مليار متر مكعب من المياه.

- تنتج محطة كهرباء السد العالي 10 مليار كيلو وات من الكهرباء سنوياً.

- تعتبر مصر الآن تحت خط الفقر المائي حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد فيها 620 متر مكعب معرضة للتناقص بدون وجود سد النهضة الإثيوبي، وفي حال اكتمال بناء السد الإثيوبي قد تتناقص هذه الحصة بشكل أكبر، بينما بلغ متوسط نصيب الفرد في العالم 1000 متر مكعب.

- تحتاج مصر بحلول عام 2017 نحو 86.2 مليار متر مكعب، في حين أن مواردها الآن في حالة تناقص شديد بسبب النمو السكاني السريع والتوسع التنموى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان