إعلان

التشكيل المتوقع للحكومة: البرادعي رئيساً ورضوان يعود للمالية وزويل للبحث العلمي

03:16 م الثلاثاء 03 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محسن:
 
توقعات وتكهنات.. أسماء وترشيحات للوزارة الجديدة التي يجري رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي الآن اتصالاته لتشكيلها والبحث عن رئيس وزارء توافقي لا يصطدم بمعارضة الكثيرين في الشارع المصري، بعدما تقدمت حكومة الدكتور كمال الجنزوري باستقالتها.
 
ومنذ أن تم إعلان الدكتور محمد مرسي رئيساً للبلاد وتم تنصيبه وتسليمه السلطة رسمياً من المجلس الأعلي للقوات المسلحة والحديث يدور حول تشكيل الحكومة الجديدة والتوقعات بشأن هوية هذه الحكومة، وهل ستكون إئتلافية أم حكومة تكنوقراط تعتمد علي مجموعة من الخبراء في كل حقيبة وزارية؟، ولم تقتصر الاتصالات فقط علي رئيس الجمهورية لتكشيل الحكومة ولكن تعقد مجموعة من الأحزاب والقوي السياسية اجتماعات مكثفة لتقديم مرشحيها لعضوية الحكومة الجديدة.

ومازالت المخاوف من سيطرة الإسلاميين وحزب الحرية والعدالة على الحكومة خاصة الوزارات السيادية قائمة لم تتبدد رغم التطمينات المتتالية في رسائل الرئيس بأن الحكومة ستكون إئتلافية تضم كافة الأطياف لتحقيق طموحات الشعب ورغم ما يتردد بشأن احتفاظ المجلس العسكري بحق اختيار وزراء الداخلية والدفاع والخارجية.
 
ويعتبر البعض أن حكومة ائتلافية في مصر في الوقت الحالي من شأنها تأجيج الصراع علي صلاحيات الرئيس والمجلس العسكري فضلاً عن إشعال الصراع بين القوي السياسية علي حصتها في الوزارة في ظل ما يتردد بشأن سعي حزب الحرية والعدالة للحصول علي 30% من الحقائب الوزارية ولذلك فإن الخروج من هذا المآزق لن يتآتي إلا بتشكيل حكومة تكنوقراط من خارج الأحزاب.

بينما يري آخرون أنه علي الرئيس مرسي الوفاء بوعوده بشأن تشكيل حكومة إئتلافية تضم مختلف الطيف السياسي لتكون معبرة عن الجميع ودفع ضريبة لمؤيديه الذين ساندوه في الانتخابات وعلي رأسهم حزب الحرية والعدالة والنور.

ويعرض مصراوي في السطور القادمة أبرز الأسماء المرشحة للوزارة الجديدة:

يتنافس علي منصب رئيس الوزراء المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي - وهو الشخص الذي أجمعت عليه معظم ترشيحات القوي السياسية لشغل هذا المنصب - ومحافظ البنك المركزي المستشار فاروق العقدة ونائب رئيس الوزرا السابق الدكتور حازم الببلاوي وتردد أيضاً اسم استاذ القانون والعضو المؤسس بحزب الستور الدكتور حسام عيسي.

ومن الأسماء المرشحة لتولي حقيبة الاتصالات الوزير الحالي الدكتور محمود سالم ومستشار وزير الاتصالات لسياسات البريد المهندس هاني محمود والرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات الدكتور ياسر القاضى والناشطين السياسيين الدكتور حازم عبد العظيم والناشط السياسي وائل غنيم.
 
أما الأسماء المرشحة لتولي حقيبة المالية فيأتي في مقدمتها القيادي الإخواني البارز ورجل الأعمال حسن مالك والقيادي الإخواني ورئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان المنحل المهندس سعد الحسيني، كما تردد اسم رجل الأعمال حسن مالك لتولي حقيبة وزارة الصناعة والتجارة.
 
وتضم قائمة المرشحين لوزارة العدل المستشارة نهي الزيني والقيادي الإخواني صبحي صالح.
 
وعلي قائمة وزارة الصحة مرشح عضوي حزب الحرية والعدالة أكرم الشاعر وحسن البرنس والقيادي بحزب النور السلفي الدكتور يسري حماد.
 
ومرشح لتولي الحقيبة الزراعية وكيل مجلس الشعب السابق والقيادي بحزب النور أشرف ثابت، أما حقيبة التعليم فمرشح لها رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب السابق الدكتور شعبان عبد العليم.

وترددت اسماء الإعلامي حمدي قنديل لوزارة الإعلام والشاعر عبد الرحمن يوسف لوزارة الشباب والمهندس محمد عبد المنعم الصاوي لوزارة الثقافة.

ومن المتوقع الإبقاء علي وزراء السياحة منير فخري عبد النور والري والموارد المائية هشام قنديل ووزير البترول عبد الله غراب إلا أن الأخير ينافسه علي حقيبة البترول رئيس هيئة العامة للبترول الحالي المهندس هاني ضاحي.

أما الوزارات السيادية الثلاثة الداخلية والخارجية والدفاع فتردد أن المجلس العسكري سيقوم بتعيين وزرائها مع الإبقاء علي المشير حسين طنطاوي وزيراً للدفاع واللواء محمد إبراهيم وزيراً للداخلية.

أما التشكيل الوزاري الأمثل من وجهة نظر مصراوي وبعد استقراء آراء الشارع المصري فيأتي علي النحو التالي:
 
رئاسة الوزراء: الدكتور محمد البرادعي او الدكتور فاروق العقدة.

وزارة الخارجية: السفير المصري السابق بواشنطن سامح شكري

وزارة الصحة: أستاذ المسالك البولية الدكتور محمد غنيم – الدكتور مجدي يعقوب.

وزارة الإعلام: الإعلامي يسري فودة – الإعلامي حمدي قندي.
 
وزارة البحث العلمي والتعليم العالي: العالم الدكتور أحمد زويل – العالم الدكتور عصام حجي.
 
وزارة التربية والتعليم: مستشار الحكومة التركية المهندس علي الفرماوي.

وزارة النقل والمواصلات: المسئول عن بناء محطة قطارات برلين المهندس هاني عازر.
 
وزارة الاقتصاد: الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد سيد النجار.
 
وزارة المالية: رجل الأعمال المصري المقيم بأمريكا محمد العريان – وزير المالية الأسبق الدكتور سمير رضوان – وزير المالية السابق حازم الببلاوي.
 
وزارة الشباب والرياضة: الداعية الدكتور عمرو خالد – الناشط السياسي وائل غنيم.
 
وزارة العدل: المستشار حسام الغرياني.
 
وزير مجلسي الشعب والشوري: الدكتور معتز بالله عبد الفتاح – الدكتور عمرو حمزاوي.

وزارة الاتصالات: الناشط السياسي المهندس حازم عبد العظيم – المدير التنفيذي لجوجل الشرق الأوسط المهندس وائل الفخراني.
 
وزارة السياحة: الوزير الحالي منير فخري عبد النور.

وزارة الزراعة: الخبير الزراعي الدكتور محمود عمارة.
 
وزارة القوي العاملة: مرشح الرئاسة السابق خالد علي.
 
وزارة التجارة والصناعة: القيادي الإخواني ورجل الأعمال خيرت الشاطر.
 
وزارة الاستثمار: القيادي الإخواني ورجل الأعمال حسن مالك.
 
وزارة الداخلية: الوزير الحالي اللواء محمد إبراهيم – أحد قيادات وزارة الداخلية اللواء حسن عبد الحميد.
 
وزيرة شئون المرأة: الدكتورة هبة رؤوف عزت.
 
وزارة الثقافة: وزير الثقافة الأسبق المهندس محمد الصاوي – الفنان محمد صبحي.
 
يواجه الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي تحدياً كبيراً في تشكيل الوزارة، فهل سيستطيع إرضاء وإقناع الجميع "سياسيين ومواطنين" بحكومته الجديدة؟!


اقرأ ايضا :

'' إسحاق '' : البرادعي توسط للمصالحة بين '' العسكري '' و '' الإخوان '' قبل ...

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان