إعلان

فى ذكرى ميلاد ''تشرشل''.. السياسي والأديب والرسام

02:46 م الجمعة 30 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مي الرشيد:
 
قال ''أن المتواضع هو من يملك الكثير ليتواضع به''، وقد كان يملك الكثير، فهو سياسي بدرجة ''داهية''، وكاتب بدرجة ''أديب''، ورسام ''هاوي''، وخطيب ''ملهم''، إنه السير ونستون تشرشل، السياسي البريطاني البارز، ورئيس الوزراء الذي قاد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية.

ولد ونستون ليونارد سبنسر تشرشل في 30 من نوفمبر عام 1874 في قصر ''بلاينهام'' القريب من أكسفورد، كان أبوه اللورد راندولف هنري سبنسر تشرشل من أحد زعماء حزب المحافظين، ووالدته جيني جيروم إبنة المليونير الأمريكي ليونارد جيروم، لم يكن مستوى تشرشل في دراسة مرتفع الأمر الذي جعله يتنقل بين ثلاث مدارس.

كانت علاقته بوالديه ليست بالقوية؛ حيث كان أثناء دراسته بمدرسة ''هارو'' يكتب لأمه ويترجها أما أن تأتي لزيارته، أو أن يعود هو لها في المنزل، أما علاقته بأبيه فكانت غير وثيقة؛ فلقد ذكر مرة أنهم بالكاد كانوا يتحدثون معًا، ولكن موت والده عن عمر يناهز الـ 45 ترك داخل ''تشرشل'' قناعة بأنه سيموت مبكرًا، لذا عليه أن يكون سريعًا في ترك بصمته على العالم.

التحق ''تشرشل'' بالمدرسة الحربية الملكية وتخرج فيها عام 1894، وكانت أول مهامه في كوبا مع الجيش الإسباني ليقاتل الاستقلاليين الكوبيين، ثم أرسل بعد ذلك إلى الهند، ومن هناك أرسل إلى السودان وقبل ذهابه إلى السودان مر ''تشرشل'' بالأقصر في مصر، وبعد ذلك ذهب إلى جنوب إفريقيا.

أما حياته السياسية فبحكم كونه ينحدر من عائلة تنتمى إلى حزب المحافظين، تم انتخبه في مجلس العموم عن حزب المحافظين، لكنه اختلف معهم، وانضم إلى حزب الأحرار 1904.

دخل ''تشرشل'' الوزارة أول مرة عام 1908 كوزير للتجارة، وفي 1910 أصبح وزيرًا للداخلية، و1911 عين وزيرًا للبحرية، ثم حارب ضابطً بالجبهة الغربية مع فرنسا، ثم عين وزير للذخيرة ثم للحربية والطيران 1919، وقد عاد لحزب المحافظين 1924 وعين وزيرًا للمالية.

ولكن بين 1929 وحتى 1939بقى ''تشرشل'' دون منصب وزاري، ليتفرغ للكتابة؛ حيث أصدر أهم مؤلفاته، وكما كان ''تشرشل'' سياسي مهنك كان أيضًا كاتبًا يملك أدواته جيدا، وقد حصل على جائزة نوبل للآداب 1953.

وجاء عام 1940 ليتوقف ''تشرشل'' عن الكتابة، ويتفرغ لمحاربة الزعيم النازي ''أودلف هتلر''؛ حيث عين في 10 مايو 1940 رئيسًا للوزراء بعد أن فشلت بريطانيا في صد الهجوم الألماني بجزيرة ''كريت''، دخل الحرب مشيرًا بأصبعيه السبابة والوسطى على شكل حرف ''v'' ليكون أول من استخدم ذلك اختصارًا لكلمة النصر.

حين دخلت الولايات المتحدة الحرب، تحالف ''تشرشل'' مع الرئيس الأمريكي ''روزفلت''، وفي نوفمبر 1943 حضر مع ''روزفلت'' و''ستالين'' مؤتمر طهران، وفيه تقرر الهجوم على الألمان في أوروبا، وفي النهاية ربحت بريطانيا الحرب ضد القوات النازية وذلك في 8 مايو 1945.

وفى ١٩٤٥ قدم ''تشرشل'' استقالته كرئيس للوزراء، وعاد مجددا إلى رئاسة الوزارة وبقى حتى ١٩٥5، ليتقدم باستقالته مرة أخرى، ويتقاعد عن العمل السياسي.

وفي الـ 24 من يناير 1965 رحل ''ونستون تشرشل'' عن عمر يناهز الـ 90 عامًا، ليخرج في جنازة مهيبة حضرها 112 ممثل عن دول العالم، لتكون واحدة من أهم الجنازات في التاريخ، ولتليق بالرجل الذي قال ''المسئولية ثمن العظمة''.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان