إعلان

محافظ الدقهلية ومدير صندوق مكتبات مصر يفتتحان أول مكتبة عامة بقرية دماص

10:58 م الأحد 08 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

افتتح اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، والسفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر، مساء اليوم، فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص التابعة لمركز ومدينة ميت غمر. وقد أُقيمت المكتبة في قصر العزب بعد أن تبرع به أحفاده لإقامة مكتبة تخدم سكان القرية والقري المجاورة.

وقام المحافظ ومدير الصندوق بجولة في أقسام المكتبة، حيث التقوا بالشباب وشاركوا في الأنشطة المختلفة. وكان في استقبالهم الدكتور ثروت العزب، واللواء مدحت العزب، مساعد مدير أمن البحر الأحمر والمتبرعين بالقصر، والدكتور إيهاب منصور، معاون المحافظ، والدكتورة رباب عبد المؤمن، مدير عام مكتبة مصر بالمنصورة والمشرفة على مكتبة دماص، واللواء أنور زغلول، رئيس مركز ومدينة ميت غمر، وأعضاء مجلس النواب النائب محمود العزب والنائبة ميرفت عاذر، والمهندس طارق عبدالعاطي، وكيل وزارة الإسكان والمشرف على ترميم وتطوير المكتبة.

وأكد "مرزوق" خلال الافتتاح على أهمية بناء الإنسان المصري فكرياً وثقافياً، مشيراً إلى أن الثقافة والفكر هما سلاح تقدم الأمم، حيث يسهمان في تخريج جيل واعٍ ومثقف. وأضاف أن القراءة تشكل أساس بناء العقل البشري، وأن بناء العقول هو الركيزة الأساسية في تقدم الدولة.

وأشار "مرزوق" إلى أهمية تعليم الشباب تاريخ بلادهم وحضارتها، وغرس حب الوطن في نفوسهم. كما أوضح أن قرية دماص تعتبر أول قرية على مستوى الجمهورية يتم إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة بها، وهو ما يعكس حرص القيادة السياسية على نشر الثقافة واكتشاف المواهب في القرى.

وأكد أن فرع مكتبة مصر العامة بدماص يمثل بداية لانتشار المكتبات العامة في القرى بهدف بناء عقول الشباب فكرياً وثقافياً وحمايتهم من الأفكار المتطرفة. وأشار إلى أن العديد من أعلام مصر في مختلف المجالات قد نشأوا في القرى، مثل علي باشا مبارك، والشيخ الشعراوي، والشيخ جاد الحق، وأم كلثوم.

ووجه "مرزوق" شكره وتقديره للسفير رضا الطايفي على دعمه لإنشاء المكتبة، وكذلك لعائلة العزب لتبرعهم بالقصر، مما ساهم في إنشاء هذا الصرح الثقافي.

كما شهد الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن تاريخ قرية دماص وحب أهلها للمشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى فقرات فنية قدمها فريق المنصورة للفنون الشعبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان