إعلان

قتلت طفلًا وأصابت 42 شخصًا خلال 24 ساعة.. الكلاب الضالة تثير الرعب فى 4 محافظات

11:40 ص الخميس 12 سبتمبر 2024

كلاب ضالة- أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي - محافظات:

شهدت 4 محافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية حالة من الرعب، بسبب مهاجمة كلاب ضالة مواطنين ما أسفر عن وفاة شخص فى سوهاج وإصابة 42 آخرين فى الإسكندرية والدقهلية والقاهرة.

البداية من محافظة الإسكندرية، حيث أصيب 30 مواطنًا بإصابات بالغة إثر هجوم وعقر كلب ضال لهم بمنطقة الحضرة الجديدة بحي وسط الإسكندرية، فيما جرى نقل المصابين إلى المستشفيات التابعة لمديرية الصحة، لتلقي المصل والعلاج اللازم، وأعلنت مديرية الشئون الصحية في الإسكندرية خروج جميع المصابين من المستشفيات مع إلزامهم باستكمال جرعات اللقاح حسب التعليمات الطبية المعطاة إليهم.

ومن جانبه، كلف الفريق أحمد خالد، محافظ الإسكندرية، إدارة الطب الوقائي وجميع الجهات المعنية باتخاذ اللازم ومسح محيط المنطقة، مع وضع إرشادات عامة للمواطنين من المختصين لتجنب مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أنه جرى تنفيذ حملات موسعة بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري بالمنطقة التي جرى بها حادث العقر وبجميع الأماكن الأخرى التي جرى الإبلاغ عن وجود كلاب ضالة بها.

ونصحت مديرية الصحة بالإسكندرية المواطنين في حالة التعرض لحادث عقر كلب يجري غسل المكان المصاب بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه فورًا لأحد مراكز الوقاية ما بعد التعرض للعقر أو الخدش من الحيوانات الموجودة على مستوى الإسكندرية لعمل الإسعافات الأولية وتقييم الحالة من قبل الطبيب لعمل اللازم.

وتوجد تلك المراكز في "مستشفى أبو قير العام، مستشفى شرق المدينة، مستشفى الجمهورية العام، مستشفى العامرية العام، مستشفى برج العرب المركزي، مستشفى رأس التين، مستشفى الحميات، مستشفى العجمي النموذجي".

وفي سوهاج، لقى تلميذ بالمرحلة الإبتدائية مصرعه، إثر إصابته بجروح متهتكة بذراعه وفخذه نتيجة تعرضه لعقر كلب ضال بدائرة مركز ساقلتة

وبحسب التقرير الطبي، تسببت حادثة العقر في هبوط حاد بالدوره الدموية والتنفسية نتيجة الإصابة بنزيف بالشريان الرئيسي بالفخذ الأيسر للطالب.

وفي الدقهلية، عقر كلب ضال مسعور 10 أشخاص بقرية ميت الفرماوي التابعة لمركز ميت غمر، وجرى نقل المصابين لمستشفي حميات المنصورة لتلقي المصل المضاد للعقر، فيما تلقي مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بإصابة كل من: "علاء عبدالغني سليم 56عاما، بجرح قطعي بالساق اليسري وناهد محمد محمود عطية، 53 عاما، بجرح قطعي بالساق اليسري واحمد موسي احمد محمد ،12 عاما، مصاب بجرح قطعي أعلى الصدر.

كما أصيب عبدالله احمد نجيب، 25 عاما، بجرح سطحي وإسلام السيد أحمد ،43 عاما، مصاب بجروح قطعية بالساق اليسرى، جوده عبد الحميد متولي، 65 مصابا بجرح قطعي بالساق اليمني جرح سطحي بالساق اليسري، عنتر متولي عبد الوهاب ،75 عاما، مصاب بجروح سطحية بالساق اليمني جرح قطعي بالقدم اليمني، رشا نبيل عبداللطيف عبدالحميد 42 عاما، بخربشة سطحية باليد، علي عبدالعزيز عبدالعليم 35 عاما، مصاب بجرح ف القدم اليمني، عبدالرحمن مسعد السيد علي 14عاما، مصاب بخربشة سطحية باليد.

وفي القاهرة هاجم كلب عدد من الموظفين فى نادي رياضي فى مدينة نصر، ما أسفر عن إصابة شخصين، وقال شهود العيان، إن الكلب الضال قفز من أعلى السور وهاجم المصابين فجأة، وهما موظف أمن وأخصائي، وتلقت غرفة النجدة بلاغًا يفيد وصول شخصين إلى أحد المستشفيات بمنطقة مدينة نصر، مصابين بعقر كلب ضال، وتم تقديم الإسعافات المطلوبة للمصابين، وإعطائهم مصل الكلب، وجار متابعة حالتهم بالمستشفى.

وفي السطور التالية، نوضح كيفية التعامل في حالة تعرضك للهجوم من قبل كلب ضال في الشارع.

1- ابق هادئا وابتعد

لا تركض لأن الكلب سوف يمسك بك وسيتم تشجيعه ذلك على عضك، لذا لا داعي للذعر ولكن كلما كنت أكثر هدوءًا وثقة، كان ذلك أفضل، وحاول أن تكون في مكان مرتفع عنه، ومن ثم اطلب المساعدة.

2- الوقوف بثبات

إذا كان الكلب ينبح عليك، فقط توقف، وقف ساكنًا، حيث يمكنك الجلوس ببطء أو حتى الاستلقاء، ولكن إذا تحركت، فسوف يزداد صوتهم وينبحون، لذلك لا تفعل أي شيء وأنتظر.

3-شتت الكلب بشيء آخر

شتت الكلب بأي شئ تملكه في متناول يدك، والقيه بعيدًا عنك حتى يتشتت انتباه الكلب عنك، وتستطيع الهروب.

4- تجنب النظر في عينيه

أن التحدق في الكلب والنظر إليه مباشرة في عينه، يعتبر هذا سلوك عدواني، لذا بدلاً من ذلك، اخفض جفونك وانظر إلى الأرض.

5- إرسال إشارات تهدئة

تذكر أن غالبية الكلاب الضالة تخاف من البشر، لذلك هناك طرق سهلة يمكنك من خلالها الإشارة إلى كلب بأن لديك نية سلمية، من خلال التثاؤب، ولعق شفتيك، والوقوف بجانب الكلب، والسماح له بالاقتراب والشم، كما يمكنك مساعدتك في تهدئته، مع العلم يجب الحرص على عدم رفع يديك أثناء شمك، قد يعضوك بشكل مفاجئ.

6- اطلب المساعدة من السكان المحليين

عادة ما تتعرف الكلاب على سكان المنطقة التي يعيشون فيها، لذا سرعان ما تتعرف عليهم، بالإضافة إلى أن السكان يستطيعون التعامل معهم، لذا عليك الصراخ لطلب المساعدة منهم.

7- امنحهم الخصوصية

تجنب الاقتراب من الكلاب في حالة أنها نائمة أو يتناول طعامه، أو يعتني بصغاره.

8- تظاهر بالتقاط حجر

اختر صخرة صغيرة ووجهها نحوهم، ستساعدك تلك الحيلة على ابتعاد الكلاب الأكثر عدوانية عنك، والسماح لك بالهروب.

اقرأ أيضًا:

كلب ضال يعقر 30 مواطنًا في الإسكندرية.. والمحافظة: حملات موسعة بحثًا عنه

كلب مفترس يعقر 19 شخصا في قنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان