إعلان

تسهيلات جديدة للحصول على تأشيرة دراسة بالولايات المتحدة الأمريكية - صور

11:14 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

قال القنصل العام بالسفارة الأمريكية في مصر "جوناثان وبستر" إن السفارة عملت على تسهيل إجراءات السفر للطلاب المصريين للدراسة في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى توافر العديد من الفرص والخيارات للدراسة.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي أجراه القنصل العام للقسم القنصلي الخاص بتأشيرات السفر، اليوم الأربعاء، بمقر المركز الثقافي الأمريكي بالإسكندرية "أمديست"، لشرح كل ما يخص فيزا الدراسة والشروط المطلوب توافرها والأوراق المطلوبة.

وأضاف "وبستر" أنه خلال السنة الماضية، تم منح أكثر من 2200 طالب مصري فيزا دراسية، لافتًا إلى أن ذلك يُعد رقمًا قياسيًا مقارنة بسنوات سابقة، معربًا عن سعادته بتقديم هذه الفرص للطلاب المصريين معتبرًا أن وجودهم في الخارج كأجانب يعزز من فرص التبادل الثقافي.

وأشار إلى أن السفارة حاولت في الفترة الماضية قدر المستطاع تسهيل إجراءات الفيزا الأمريكية، موضحًا أن مدة انتظار المتقدمين للحصول على الفيزا انخفضت بشكل كبير لتصبح بين 30 إلى 35 يومًا.

وأوضح القنصل العام الأمريكي أن العام الماضي كان وقت الانتظار طويلًا، ولكن تم تقليل مدة الانتظار بعد تعيين موظفين مختصين بتسريع الإجراءات.

وأكد أن الطلاب العائدين من الولايات المتحدة يمكنهم تجديد الفيزا عبر البريد دون الحاجة لزيارة السفارة، مشيرًا إلى أنه إذا انتهت فيزا الطالب، يمكنه خلال أربع سنوات التواصل بالبريد للتجديد، وأضاف أنه إذا كان موعد إجراء المقابلة غير مناسب لبعض الطلاب، فتوجد أيضًا طرق متوفرة لتغيير موعد المقابلة.

وعن خطوات الحصول على فيزا دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية، أوضح القنصل أنه عندما يُقبل الطالب في جامعة أمريكية معينة، يحصل أولًا على نموذج طلب من الجامعة التي سيدرس بها ويرسله للسفارة للحصول على الفيزا، لافتًا إلى وجود وسيلة مساعدة حديثة عبر موقع السفارة يمكن من خلالها الرد على الاستفسارات المتعلقة بهذا الشأن.

وأشار القنصل إلى أن الشروط تتضمن تقديم الطالب للكلية أو المدرسة والحصول على طلب، ثم التقدم للسفارة، وبعدها يتم إجراء مقابلة واستعلام أمني، لافتًا إلى أنه بالرغم من أن فترة المقابلة تكون قريبة، إلى أنه يُفضل سرعة التقدم من الطلاب بمجرد الحصول على الطلب من الكلية.

وأكد أن المصريين معفيون من رسوم الفيزا، فلا توجد قيمة مقابل الفيزا للمصريين سواء كانوا طلابًا أو غيرهم، مشيرًا إلى أن ذلك الإجراء لا يسري في بعض الدول التي يقوم مواطنيها بدفع رسوم مقابل فيزا الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أن الرسوم الوحيدة التي يدفعها المصريون تتمثل في قيمة استمارة مقابلة السفارة لطلب الفيزا بمبلغ 185 دولار.

ونصح الطلاب بعدم التواصل مع وكلاء، مشيرًا إلى أن السفارة توفر منحًا مجانية للطلاب من خلال قسم العلاقات الخارجية، ويمكن الاستعلام عنها عبر موقع السفارة، مؤكدًا أن السفارة لا تتعامل مع وسطاء، وفي بعض الأحيان يتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الوسطاء وإبلاغ الحكومة المصرية.

وأوضح أنه يمكن للطالب الحصول على كل من الفيزا السياحية والدراسية معًا في وقت واحد، وأن هناك أنواعًا مختلفة من فيزا السفر، مشيرًا إلى أن نحو 120 ألف مصري قدموا طلبات للحصول على فيزا سفر متنوعة مثل سياحة ودراسة فيما عدا الهجرة، وأن هناك فيزات أخرى خاصة بلم الشمل والهجرة متوفرة أيضًا.

وأكد القنصل أنه في حالة رفض طلب أحد المتقدمين للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنه معاودة التقديم مرة أخرى دون عقبات، مشيرًا إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها رفض الطلب دون فرصة أخرى، يتعلق بالموقف الأمني لصاحب الطلب.

وفيما يتعلق بمتطلبات حاملي الفيزا الدراسية، أوضح القنصل أن هناك عدة متطلبات يجب على الطلاب الالتزام بها، منها القبول في مؤسسة تعليمية معتمدة، إكمال طلب تأشيرة لغير المهاجرين عبر الإنترنت، حضور مقابلة في السفارة، تقديم دليل على القدرة المالية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة، وإثبات النية للعودة إلى الوطن بعد انتهاء فترة الدراسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان