إعلان

رئيس مدينة طور سيناء يوضح أسباب منع مراكب النزهة من الصيد بمنطقة الكونيسة

05:26 م الأحد 25 أغسطس 2024

منع الصيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

قال علي حمادة، رئيس مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، إن ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تضرر الصيادين من منع الصيد بمنطقة الكونيسة غير صحيح، مؤكدًا أن الثروة السمكية قد أعادت فتح الصيد بكافة أنواعه وإنهاء فترة المنع اعتبارًا من 15 يوليو الماضي، وذلك طبقًا للقرار رقم 381 لسنة 2024.

وأوضح رئيس المدينة في تصريح اليوم، أن المراكب التي تعمل بمنطقة الكونيسة أو كما يُطلق عليها "سقالة القادحية" هي مراكب نزهة "ركوب بالأجر"، وهي ليست مراكب صيد، بل مراكب رحلات ترفيهية. وجرى وقف هذه المراكب من ممارسة مهنة الصيد طبقًا لتوجيهات الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وذلك طبقًا للتوصيات الصادرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وأكد أن الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، وجه بالاستماع إلى الصيادين، والعمل على حل مشاكلهم، وتعاون مجلس المدينة والثروة السمكية معهم، والإجابة على كافة استفساراتهم، وتذليل العقبات بما لا يخل بقواعد وقوانين منع الصيد والسماح به.

جدير بالذكر أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أصدر القرار رقم 381 لسنة 2024، بمنع الصيد بخليج السويس وخليج العقبة بجنوب سيناء، ومنطقة الغردقة وجزرها والبحر الأحمر حتى 15 يوليو المقبل، وذلك للصالح العام، وحفاظًا على المخزون السمكي بالبحر الأحمر.

وأكد القرار على منع كافة أنشطة الصيد "الحرفي، السياحي، الترفيهي"، مع تشديد الإجراءات الخاصة بهذا الشأن، لما لها من تأثير سلبي كبير على المسطحات المائية.

وجرى إصدار القرار بعد الاطلاع على قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية رقم 146 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، ومحضر الاجتماع الذي عُقد في 19 مارس 2024 لتحديد فترات وقف الصيد لجميع الحرف بخليجي العقبة والسويس، ومنطقة الغردقة وجزرها.

وتضمن القرار منع الصيد بخليج السويس وخليج العقبة والغردقة بجزرها لحرفة الجر لمدة 4 أشهر بداية من 15 مايو حتى 15 سبتمبر، ومنع صيد الشانشولا اعتبارًا من 18 مايو حتى 22 أكتوبر، والسنار الآلية بموتور ثابت بمحافظة السويس اعتبارًا من 1 مايو حتى 15 سبتمبر، ومنع الفلايك الأوت بورد والمناصب بمحافظة السويس من 1 مايو حتى 15 سبتمبر، وحرف السنار والحرف الأخرى والمناصب برأس غارب والغردقة وجنوب سيناء من 15 أبريل حتى 15 يوليو.

وشدد القرار على توقف أي وحدة أو عائمة تضبط مخالفة لهذا القرار لمدة شهرين، ومصادرة أدوات ومعدات الصيد التي توجد بحوزة المخالف لحساب الجهاز، وفي حالة العودة للمخالفة يتم توقيفها لمدة 6 أشهر مع مصادرة أدوات الصيد والأسماك لحساب الجهاز، وتحويل المخالفين للنيابة المختصة لتنفيذ مواد قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية رقم 146 لسنة 2021.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان