إعلان

مشروعات عملاقة برًا وبحرًا.. "مصراوي" في جولة بمينائي الإسكندرية والدخيلة -صور

04:13 م الأحد 25 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

انطلاقة كبرى وحركة تحديث وتطوير عملاقة يشهدها مينائي الإسكندرية والدخيلة على مدار السنوات الماضية، بما يتواكب مع التطور الهائل في مجال الموانئ والنقل البحري.

واستكمالا للمشروعات التنموية التي دخلت الخدمة يسابق آلاف العمال والمهندسون ومئات المعدات الزمن، للانتهاء من عدد كبير من المشروعات الهامة بتكلفة ضخمة لخدمة الاقتصاد المصري.

"مصراوي" أجرى جولة بمينائي الإسكندرية والدخيلة رصد خلالها حجم الإنجاز في سلسلة من المشروعات تمهد لجعل مصر مركزًا عالميًا للوجستيات والنقل البحري يستعرضها في السطور التالية:

900 فدان

ويتصدر مشروعات المناطق اللوجستية المتكاملة على مساحة 900 فدان قائمة المشروعات الجديدة بميناء الإسكندرية، والتي تهدف إلى التغلب على محدودية المساحة الأرضية.

ووفقًا للمهندسة نهى النجار، مسئول المشروع، يجري تنفيذ المنطقة اللوجيستية المتكاملة بحوض المتراس على مساحة 273.7 فدان، بتكلفة إجمالية 1.4 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منها في 30 ديسمبر المقبل إذ جرى تنفيذ 76% من المشروع حتى الآن.

ويقع المنطقة اللوجستية الثانية على مساحة أكبر تصل إلى 547.5 فدان بهدف توفير كافة الخدمات اللوجستية للعمل بجودة وكفاءة وتطوير صناعات القيمة المضافة المرتبطة بالنقل البحري.

6 مليارات جنيه

وكخطوة أولى لإنشاء ميناء المكس ليربط بين مينائي الإسكندرية والدخيلة وتحقيق حلم ميناء الإسكندرية الكبير، يجري العمل تشييد حواجز مائية وفقًا للدراسات البيئية والمائية.

ويتضمن المشروع إنشاء 5 حواجز أمواج هي "الشرقي، الأوسط، الجنوبي، الشرقي، الشمالي" بإجمالي أطوال 6905 متر طولي وبتكلفة إجمالية تقدر بـ 6 مليار و112 مليون و924 ألف جنيه.

وبدأ العمل في 3 حواجز منها هي "الشرقي، الغربي، الشمالي"، بنسب تنفيذ تتراوح بين 27 إلى 35%، ومتوقع الانتهاء من حاجزين في ديسمبر المقبل والثالث في أغسطس 2025.

ويراعي في تنفيذ مشروعات حواجز الأمواج – تعمل على تكسير الأمواج وإضافة مساحة أرضية كبيرة- الممرات الملاحية التي تسلكها السفن من وإلى مينائي الإسكندرية والدخيلة.

تحيا مصر 2

وفي ميناء الدخيلة قارب مشروع إنشاء محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض على رصيف 100 على الانتهاء، من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول الحبوب والغلال والبضائع العامة والحاويات.

وأوضح المهندس محمد الخرادلي، المشرف على تنفيذ المشروع، إنه يشمل محطة متخصصة للحاويات مكونة من رصيف يصل طوله إلى 1674 مترًا وغاطس 18 مترًا.

ويمكن للرصيف استقبال أكثر من مليون ونصف حاوية مكافئة ونحو 3 إلى 4 مليون طن بضائع عامة سنويًا، فيما تبلغ المساحة الأرضية للمحطة مليون و263 ألف متر مربع.

الصب الجاف

وتنفذ وزارة النقل محطة جديدة للصب الجاف بميناء الإسكندرية بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين للحبوب والغلال خصوصًا القمح والذرة والفول الصويا، بطاقة استيعابية تتراوح بين 6 إلى 7 مليون طن/ سنويًا.

وبحسب اللواء بحري، أحمد حواش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، تتكون المحطة من أرصفة بطول 1160 متر وبعمق يصل إلى 16 متر وبمساحة أرضية تبلغ 300 ألف متر مربع، منوهًا أنه يمكنها استقبال 4 سفن كل سفينة بطول 240 مترًا إلى 250 متر،

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن سقالة بحرية، بطول 581.90 مترًا من كل جانب وعرض 53.80 م، والغاطس يتراوح من 16 إلى 20 مترًا، مع ظهير خلفي 600 ألف متر مسطح شامل الخدمات.

يشار إلى أن ميناء الإسكندرية افتتح على مدار السنوات الأخيرة عدة مشروعات عملاقة أبرزها محطة تحيا مصر متعددة الأغراض والجراج متعدد الطوابق وهاويس المالح ومحاور مرورية 27 و54 والدخيلة وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان