إعلان

لدغته "طريشة" قاتلة.. صحة الوادي الجديد تنقل شابًا إلى مركز السموم بأسيوط

06:40 م الإثنين 19 أغسطس 2024

ثعبان الطريشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

نقلت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الوادي الجديد، بالتنسيق مع مرفق الإسعاف بالمحافظة، شابًا لدغه ثعبان "الطريشة" القاتل إلى محافظة أسيوط.

تبين أن "أحمد مصلح عبد الجيد عبد الله"، البالغ من العمر 22 عامًا والمقيم بمركز الفرافرة، تعرض للدغة "الطريشة" القاتلة، وتم نقله إلى مستشفى الفرافرة المركزي لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

ونتيجة للمضاعفات الصحية التي تعرض لها الشاب إثر لدغة "الطريشة"، قررت إدارة مستشفى الفرافرة المركزي نقله إلى مركز السموم بمدينة أسيوط لتلقي العلاج.

جدير بالذكر أن محافظة الوادي الجديد، نظرًا لطبيعتها الصحراوية، تنتشر بها الثعابين السامة مثل "الطريشة" والعقارب، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وبدء فصل الصيف.

وتتولى إدارة الطب الوقائي توفير جميع الأمصال والطعوم اللازمة على مستوى الوحدات الصحية القروية، مع توفير كميات كبيرة من هذه الأمصال بصفة مستمرة نظرًا لطبيعة المنطقة.

وكشف مركز السموم الرئيسي في بيان له، أن هناك نوعًا آخر من الثعابين في أسوان والأقصر يسمى "ثعبان الطريشة"، وهو من الأفاعي المقرنة التي تحتوي على قرون وتتميز بسرعة حركتها، ويظن البعض أنها تطير بسبب سرعتها.

يتطلب المصاب بلدغتها إسعافًا سريعًا خلال ساعة فقط من العضة، لأن السم الذي تحتويه يتسبب في الوفاة بسرعة.

تعيش هذه الأفاعي بشكل رئيسي في الجبال والصحراء، وغالبًا ما تدفن نفسها في الرمل. وإذا أصيب شخص بعضة من أحد أنواع هذه الثعابين، سواء كانت من الكوبرا أو الأفعى أو الطريشة، يجب اتباع الخطوات الآتية:

تهدئة المصاب نفسيًا لتجنب حدوث صدمة عصبية.

الابتعاد عن مكان الثعبان.

تطهير مكان العضة بالماء والصابون أو بمطهرات مثل الديتول أو البيتادين.

إعطاء المصاب مسكنًا للألم ومضادًا حيويًا واسع المجال لتجنب التلوث البكتيري أو الجرثومي، بالإضافة إلى مصل التيتانوس.

نقل المصاب إلى أقرب مركز سموم وعدم تحريك الجزء المصاب لتجنب انقباض العضلات والامتصاص السريع للمادة السامة، ومن ثم إعطاء المصل المضاد للسم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان