إعلان

سيوف علي الرقاب وسير أعلى الأجساد.. احتفالية غريبة بأسيوط تثير جدلًا- فيديو وصور

04:48 م الإثنين 19 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

شهدت منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما موقع "فيسبوك"، موجة من الجدل والانتقادات عقب تداول مقطع فيديو يوثق احتفالاً أقيم بمدينة منفلوط بمناسبة ذكرى مولد الشيخ علم الدين البواب.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص مستلقين على ظهورهم على الأرض ممسكين بعصى خشبية وسيوف ووضعها على رقابهم، بينما يسير شخص فوق أجسادهم، كجزء من احتفال بذكرى مولد الشيخ علم الدين البواب في مدينة منفلوط.

وأثار الفيديو ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث انهالت التعليقات المنتقدة لهذا التصرف، واعتبر العديد من المستخدمين أن السير فوق أجساد الأشخاص كطقس ديني غير لائق، وأعربوا عن استيائهم من هذا الفعل الذي يرونه غير مناسب لمثل هذه المناسبات.

وقال أحد الأهالي، إن الفيديو المتداول حقيقي ويرجع لاحتفالات بعض الطرق الصوفية بمركز منفلوط بالليلة الختامية بمولد العارف بالله علم الدين البواب، حيث تبدأ مراسم الاحتفال عقب صلاة العصر من زاوية الشيخ بالقيسارية القديمة، وتشمل حضور الحضرة وخروج إشارة ومسيرة الشيخ في شوارع منفلوط دعوة لعباد الله لذكر الله والسير على المنهج المعتدل الصحيح.

وأشار إلى أن الشيخ علم الدين البواب يرجع نسبه إلى الشيخ أبا الحسن الشاذلي، وقد ولد عام 1910 وعكف منذ صباه على حفظ القرآن وقصائد الحب الإلهية وحب أهل البيت، وتتلمذ على يده الشيخ محمد عبد الرحمن الشنواني، والشيخ عمران أحمد عمران، وتوفي عام 1985.

ويحتفل بمولده في الأول من أغسطس من كل عام ويستمر لمدة 3 أيام، وفي الليلة الأخيرة يقام الموكب الصوفي احتفالاً بالليلة الختامية للمولد، بمشاركة جماهير منفلوط ومشيخة الطرق الصوفية والطريقة الشاذلية والطريقة البيومية والطريقة الرفاعية.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية إنه بالنسبة لمقطع الفيديو الذي تم تداوله على موقع "فيسبوك" ويتضمن قيام عدد من الأشخاص بالاستلقاء على ظهورهم ممسكين بعصى خشبية وقيام شخص بالسير فوق أجسادهم في إطار احتفالهم بذكرى مولد أحد الشيوخ بمحافظة أسيوط، تبين أن الاحتفالية المشار إليها تمت بدون الحصول على التصاريح اللازمة، وقامت الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات القانونية حيال منظم الاحتفالية وتولت النيابة العامة التحقيق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان